سامر المصري (العقيد أبو شهاب) غادر باب الحارة إستعداداً لمسلسل جديد
12-06-2009

وسام كنعان-الأخبار اللبنانية
مخيّلة مسلسل «باب الحارة» خصبة إلى درجة تؤهلها لتقديم دقائق وثائقية معدودة عن دمشق، لكنّها صارت على مقربة من دخول موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية بعدد أجزائها عن الشام، وبصورة تكاد تشوه هذه المدينة وتظهرها خالية من الثقافة، متصالحة مع تقاليد الجهل والتبعيّة والذكوريّة. على رغم ذلك، تحوّل «باب الحارة» إلى ظاهرة تحقّق حضوراً أقوى وأثراً أبلغ من قضايا الأمة العربية: بيانات متلاحقة، مؤتمرات صحافية، انسحاب ممثلين، واستبعاد آخرين... ثم اتهامات ومهاترات وشتائم على خلفية المعارك الدائرة بين المخرج بسام الملا وممثليه، هل هذا الميت يستحقّ كل هذا النواح؟
قبل أيّام، فجّر الملا قنبلة جديدة، مفادها استبعاد سامر المصري (عكيد الحارة) بعدما «خان القيم التي تمثّلها شخصيّة أبو شهاب وما تحمله من قيم الشهامة والمروءة» على حدّ تعبير بسّام الملا. كل ذلك حدث بعد عرض الإعلان التجاري العائد إلى شركة الاتصالات «زين» الراعية لمسلسل «باب الحارة»! الإعلان يظهر أبو شهاب مستبدلاً خنجره بوردة حمراء، لتنهار قسوته عند أعتاب فتاة يعشقها، وهي ليست زوجته (ربما هذه هي الخيانة التي قصدها المخرج، إذ يعشق العكيد فتاةً غير زوجته «شريفة»!) ويقدّم لها الوردة ليظهر حبّه ويحتفل معه كل أهالي الحارة.
سامر المصري كشف لـ«الأخبار» أنّه وقّع عقداً مع الملا، يمنعه من تصوير أي عمل شامي آخر أو إعلان تجاري، إلا أنّه صوّر إعلان «زين» قبل توقيع العقد مع الملا. واعتبر المصري أنّ «المخرج أراد إثارة مشكلة لاستبعادي من العمل، وفاجأته بقبولي توقيع العقد، لكن بعد تصوير إعلان الشركة الراعية لـ«باب الحارة»، وهو أمر يصب في مصلحة العمل. مع ذلك، حاول الملاّ إيقاف الإعلان لكنّه فشل». ورداً على اتهامه بخيانة الأمانة، قال المصري: «سأترفع عن المهاترات وتبادل الشتائم، والدخول في معارك لا تصب في مصلحة أحد»، وكشف المصري أنّه سيعقد مؤتمراً صحافياً، يثبت فيه بالوثائق خيانة الملا خلال تنفيذ العمل على أكثر من جهة (هل يلمح المصري إلى الموضوع الإنتاجي على اعتبار أنّ الملا هو المكلف من mbc بمهمات المنتج المنفّذ؟) ورجّح ألا تكون المحطة راضية عن إقصائه.
خلال المؤتمر الصحافي، خرج الملا عن صمته وعزا استبعاد شخصية العكيد أبو شهاب إلى «الضرورات الدراميّة»، نافياً أنّه عمِل على استبعاد أي ممثل أو اختلف مع أحد بسبب الأجر. وأعرب عن تخوّفه من أن يخلط المشاهد بين المواصفات الأخلاقيّة والإنسانية والوطنية لـ«أبو شهاب»، فيما يخترق الحلقات «أبو شهاب» آخر (في إشارة إلى إعلان «زين») بشكل لسنا مسؤولين عنه». واستغل الملا المناسبة، ليتودد إلى عباس النوري، أول المستبعدين، ووصف خلافهما بأنه «خلاف رجل لرجل».
إذاً، بعد صمت طويل، تكلم الملاّ أخيراً، وأكد أنّه لن يوصد باب حارته في وجه الصحافيين، كما فعل على مدار الأجزاء الثلاثة الماضية. وكشف عن تصوير الجزء الخامس فور انتهائه من تصوير الجزء الحالي الذي سيغيب عنه بعض الشخصيات لضرورات درامية، كما برّر لبعض الممثلين أسباب انسحابهم بالمقنع، بينما وصف أسباب اعتذار آخرين بغير المقنعة. ويشهد الجزء الرابع عودة الممثلة القديرة منى واصف التي أطلّت في دور المشعوذة في الجزء الثاني، ورامز عطا الله ورامز أسود، إضافة إلى دخول فايز قزق، مصطفى الخاني، جمال قبش، نوار بلبل، طارق صباغ وسواهم... كما رشّح الملا أنطوان كرباج لإحدى الشخصيات، غير أنّ الممثل اللبناني اعتذر بحجة أنّ مساحة الدور لا تناسبه. وكشف الملاّ أيضاً عن حارات جديدة تفرضها الأحداث في محاور وطنية، تعطي للعمل طابعاً ثوريّاً أكثر منه اجتماعيّاً».
وبالعودة إلى الصورة التي يقدّمها «باب الحارة» وسواه من الأعمال عن الشام، فالمنافسة ستستمر لتقديم صورة لا نعرف مرجعيتها ومدى صدقيتها، في وقت تنصل فيه بعض الكتاب أمثال نجيب نصير وأمل حنا من أي مسؤولية تجاه ما يحدث لشامهم في تلك الدراما، ويرون أن الدراما الشامية تحتاج إلى معرفة عميقة ووثائق تستند إلى الكتابة مثلما حصل مع الكاتب فؤاد حميرة في «الحصرم الشامي».
يبقى أنّ سامر المصري وعد الجمهور بتقديم عمل شامي من إنتاج شركته الخاصة «ورد» باسم «الشام العدية». وكشف أنّه سيعرض في رمضان المقبل، وسيجمع كوكبة من نجوم الدراما السورية على رأسهم بسام كوسا وعباس النوري الذي يجري الاتفاق معه حالياً. وفضل المصري الكشف عن تفاصيل العمل حتى انعقاد المؤتمر الصحافي خلال الأيّام القليلة المقبلة.
 

عدد التعليقات (8 )
  1. mahdi (من: tyre)

  2. ra7 abo 3esam whal2 raye7 me3taz wabo shhaab,eh meen be2e ne7daro be baab el7ara?????????!

  3. yehya mohamad (من: oxford englan )

  4. ha shi m befageny leno kan men elasel mish mashrou3 watany ama gay men elalaleb, la ye3ref elmoshaed el3arabi ahel elsham ew karam elsham .Bass hadoul lel asaf kano m3 elmal ewl shohra ew lama sar elmosalsel machor sar kol wahad bado mal akter leasaf mashrou3 fashel ew bokra becero ydarbo 3ala ba3oud ha ha ah

  5. مشاهد لم يشاهد (من: جنيف)

  6. انو راح ابو عصام , و بعدين ابو شهاب و بليلة .... مين ضل لكن شو هل السنة رح نحضر بس ابو حاتم و عصام .... شو هل القرف هيدا و بعدين مسلسل اهل الراية غطا على 1000 باب الحارة صح ولا لأ يا شباب ؟؟؟!!! يلا نعمل احصاء مين اجمل اهل الراية ولا باب الحارة ؟

  7. Hassan Kourani (من: Sour)

  8. ahl el raye aked ajmal coz ktirr saro y5abso be bab el 7ara ma3ash 7elo mitel el jez2 el awal wal teny

  9. Jana (من: Tyre)

  10. OFFFFF Mean ya3n byb2a

  11. hima-100 (من: فلسطين)

  12. يا الله شو هاد الهبل يعني اشي هبل بعد ما طلع ابو شهاب ومعتز اهل الراية احلى

  13. amoula (من: sour)

  14. tayeb ma abo 3isam ra7 w bala3neha w hala2 aboshhab ma hwi w me3taz hali m7alyena la bab al 7ara keef eza ra7o 5alas farat bab al 7ara

  15. ديم (من: السعودية)

  16. لو مهما حصل احلى مسلسل بالعالم باب الحارة بعدين اهل الراية تقليد لبابالتعليق * الحارة

New Page 1