وعدهم الكاذب ووعدنا الصادق ..................... بقلم الشاعر محمود عاطف
24-07-2011
وعدهم الكاذب ووعدنا الصادق
هي المقاومة زاحفة
بالدم الغالي تجود

(قصيدة بقلم الشاعر محمود عاطف)



بلفور يا رمز الوقاحة
والندالة والجحود
لا تظنن ان وعدا
ظالما سيسود
فوق أرض اصحابها
مثل الأسود
فغدا" ترحل عنها خائبا
تجر خلفك عصابات اليهود
بلفور ....:
وعد لئيم فاجر
حمل لواء الحقد منذ قدومه
واستعذب قتلنا وتشريدنا
بأظافره وانيابه السود
فأتاه تموز منتصرا
رافعا هامات التحدي والصمود
هو تموز قد علمنا
ان الحياة لا تساوي بعوضة
اذا خلت ساحاتها من عصف الرعود
تموز ان عاد يعود
ملك الشهور صيته محمود
أدى الأمانة صادقا متوعدا
هزيمة نكراء تعصف باليهود
وعد على الدنيا أطل بفجره
فشق للشعب طريقا للصمود
وعدا أطل على الجنوب باسما"
فبات الصباح من نوره مولود
هي الحياة وقفة عز لا يعرف مذاقها الا من عانق الرعود
عصف الزلازل وقصفه الرعود
عجبت لمن كان وطنه مسلوبا"
وينام في ظل الوعود
وعود حاقدات
كتبهتا الانكليز بأقلام اليهود
ايها المتأمركون
من رفع السواتر في وجوهنا
ونصب الحواجز والسدود
من احاطنا باسلاك النكبة
واشبعنا خطبا" باننا سنعود
مرت عقود ..تلو عقود
وشعب المنافي ثائر
ينتظر الوعود
بلفور يا رمز التآمر والجحود
مهما طغت انيابك وتوعدت
فلن تحمي عصابات اليهود
لن تحمي من قتل الأطفال
واغتال الورود
واحتل فلسطين التي كانت
بخيراتها على الدنيا تجود
يا رموز الهزائم والنكبات السود
نحن في العلا شموس
وانتم على الأرض قعود
كيف تحرر الأوطان وانتم تلاعبون القرود؟
فلسطين حين تغزو قلوبنا
نصير في الأرض ابطالا"
نصير في الأرض اسود ..
نوزع على الأمة احلامها
ونزف اليها أحلى باقات الورود
هي المقاومة زاحفة
بالدم الغالي تجود
تكتب تاريخ أمة
كانت حضارتها تسود
وانتم من خطفتم آمالنا واحلامنا
وزرعتم حول بنادقنا القيود
ماذا تفعلون غدا
حين تحشرون في ظلمات اللحود
نحن شعب النكبة نمضي
الى ابعد حدود
نحن شهداء العزة
وانتم قتلى الجمال والعيون السود
شعب المخيمات
يا شعب التحدي والصمود
غدا تعود الى الجليل
بالنصر المكلل بالورود
غدا تعود باسما وتعود امجادك
على الدنيا تسود
وتبقى فلسطين عاصمة الدنيا واغلى ما في الوجود
تبقى فلسطين وطني وعنواني
وأملي المنشود
تبقى فلسطين منارة
تطل على الدنيا بمآذنها
وحضارتها بين الشعوب تسود


(محمود عاطف / الجنوب )
 

عدد التعليقات (44 )
  1. جعفرقروني (من: Canada)

  2. "...تموز ان عاد يعود...ملك الشهور صيته محمود..." ..أحسنت يا محمود...وقفة تموز بوجه جيش العتاة العديد هي كوقفة علي ع بوجه جيش الأحزاب عندما أنزل الله س "وَلَمَّا رَأَى الْمُؤْمِنُونَ الأَحْزَابَ قَالُوا هَذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَمَا زَادَهُمْ إِلاَّ إِيمَانًا وَتَسْلِيمًا .مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلا". الى قوله تعالى: "وَرَدَّ اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِغَيْظِهِمْ لَمْ يَنَالُوا خَيْرًا وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ وَكَانَ اللَّهُ قَوِيًّا عَزِيزًا".

  3. ايمن فارس (من: denmark)

  4. الله اكبر كم اتمنى ان اسمعها بصوتك الجميل

  5. ولاء (من: Denmark)

  6. شكرا لك يا استاذ على هذا الكلام الرائع من قلمك البارع واشكر موقع يا صور

  7. ولاء (من: Denmark)

  8. شكرا لك يا استاذ على هذا الكلام الرائع من قلمك البارع واشكر موقع يا صور

  9. الدكتور يوسف الحاج علي (من: بعلبك )

  10. احسنت استاذ جعفر ..انك فعلا من النقاد المخلصين .انك تستحق كل تقدير واحترام ومحبة .انت انسان موضوعي جدا .ان ما قلته عن قصيدة الشاعر محمود عاطف يستحق كل التقدير من القراء والنقاد معا ..

  11. جعفرقرعوني (من: Canada)

  12. أخي الدكتور يوسف الحاج علي (من: بعلبك ). لقد غمرني لطفك الكريم، وأنت ابن أرض الكرم والنخوة.

  13. أحمد (من: صور)

  14. استاذي أبو شريف ، كعادتك تتناول أفكار عظيمة ، ومواضيع كبيرة ، ولكن الملاحظة لا تزال هي ذاتها ، فطريقة التعبير عن أفكارك لا تزاال مباشرة وتفتقر للصورة المعبرة والرمز الشعري ، والنفس الخطابي واضح ، ويبدو بأنك لا تقرأ للشعراء الحديثين / انصحك بالتعمق اكثر في المطالعة وهذه نصيحة اخ فقط . ولك مني كل الحب والتقدير

  15. منير يوسف مشيك (من: بيروت )

  16. لقد قطع الشاعر الفلسطيني العربي محمود عاطف شوطا طويلا في الشعر المقاوم والملتزم وصار مدرسة ثورية في اللغة والمضمون .لهذا نراه يتعرض احيانا للنقد واحيانا كثيرة للمديح والاشادة. ومن بديهي القول انه رائد حداثة واسلوب تعتز به اقلام المقاومين .تحية له على قصيدته الجديدة.

  17. علي موسى (من: جبيل )

  18. يتقدم اتحاد رابطة الشعراء العرب في بلاد حبيل بالشكر الجزيل من الشاعر محمودعاطف على القصيدة التاريخية التي نشرها في موقع يا صور عن الوعد الصادق . ويتمنى على باقي الشعراء التحرك لكتابة قصائد تخلد المقاومة .

  19. محب الشعر (من: لبنان)

  20. يا ريت يا احمد تعطينا مثال عن الافكار المباشرة وكيف لا تكون مباشرة وامثال كيف يكون الشعر بصورة معبرة وكيف يكون الرمز الشعري لان الظاهر من كلامك انك شاعر مميز تتربع على عرش الشعر نريد ان نستفيد من شعرك وافكارك لا تحرمنا منها ننتظر منك الاجابة نشكر الشاعر والاديب والمربي الاستاذ محمود عاطف على هذه القصائد المميزة التي تفح منها رائحة الصدق والاخلاص

  21. احد طلاب الاستاذ (من: من بلاد الله الواسعه)

  22. اولاً بحب اشكرالأستاذ ابو شريف على هذه القصيده الرائعه والذي جمع فيها بين الوعد الكاذب(وعدبلفور)والوعد الصادق:وبحب اقول ايضاً،هو الاستاذ الوحيد في مدرسة دير ياسين كان يدرس تاريخ وقضية فلسطين; ولا اعرف لماذا كل هذا الحقد الغيره من مربينا واستاذنا ابو شريف:والويل كل الويل للعملاءوالمتآمرين:::سبحان الله العملاء يعرفون من هم::وأخيرا نحن معك يا استاذ الى النهايه والله يطول بعمرك

  23. عبد الرحمن ابو عياش (من: مخيم البص)

  24. بارك الله بك يا استاذ محمودعلى قصيدتك فانت مقاوم قبل ان تكون شاعروارجو من الاخوة الكرام عدم الرد على الاخ احمد انا وكل منطقة صورمنذ كنت طفلا في السبعينات نعرف الاستاذ محمودشاعرا ورائد منبر والكل يشهد له بذلك

  25. فاطمة سعادة (من: صيدا )

  26. .....تابع قصائدك ايها الشاعر محمود عاطف .لا تلتفت الى الوراء نحن نحتاج الى أمثالك كي يتابعون الكتابة عن المقاومة وتضحياتها . لا تلتفت الى النقد الجارح. الكل يعرف انك طائر محلق في سماء الشعر.

  27. الحاج بشير الراعي (من: مجدليون صيدا )

  28. لقد اطلعت على ما يكتب الشاعر المحترم محمود عاطف .انه لا يكتب الغزل الرخيص .بل يكتب بالمدفع والصاروخ قصائد تواجه العدو الصهيوني .لهذا ومن اجل هذا اتوجه اليه بتحية كبيرة سيما واني قرأت في صحيفة اللواء يوم امس الأول انه تلقى شهادة تقدير من اتحاد الجمعيات والهيئات والروابط البيروتية برئاسة راجي الحكيم . على نتاجه الادبي والشعري وديوانه الاخير اغصان من دماء .

  29. محمد بري (من: الجنوب )

  30. ليس هذه هي المرة الأولى التي اقرأ فيها قصيدة للشاعر المجاهد محمود عاطف .فقد قرأت له قصيدة للرئيس نبيه بري واخرى للسيد حسن نصرالله .ثم قصيدة لشهداء المقاومة .انه لا ينفك يكتب ويكتب ويكتب .قولوا له الله يجزيك الخير ..لا تحبطوا ما يقدمه من كلمات ثورية. الواقع انه يستحق الشكر ومعه ايضا موقع البطولة والجهاد يا صور دوت كوم .

  31. كميل شلهوب (من: صيدا )

  32. ما يبهر العقول في شعر محمود عاطف انه لا يقلد احدا ..بل ان كلماته تصدر من القلب الى القلب . اقسم بالله انه لا يعرف الطائفية او المذهبية والتعصب بل محبة لبنان والمقاومة والجيش اللبناني الباسل .ان ما يقال فيه انه شاعر احدث ثورة ادبية في دنيا الشعر المقاوم.اطيب سلام له ولمحبيه مع الاستغراب ممن يحاولون النيل من افكاره ولغته فانهم لا يعلمون النقد والتحليل ..وقد صدق ما قيل في الشاعر عاطف في فنرات سابقة انه شاعر الحجر والنار.

  33. men lebanon (من: lebanon)

  34. kter 7elo alah ybarklna fek wb2lamk ela l2mam nsha2alah.

  35. يوسف الحكيم (من: بيروت )

  36. يهنا ان نخبر القراء ان صحيفة الديار كتبت اليوم في صفحتها الثقاافية لقاء موسعا مع الشاعر محمود عاطف حول حرب تموز وقصائد المقاومة .لقد ابدع هذا الشاعر الكبير عاطف في رصدالواقع الوطني وقدم صور مشرقة عن المقاومة في جنوب لبنان وفلسطين المحتلة .تحية رائدة له من بيروت العروبة والصمود.

  37. محمود يوسف العلي (من: مخيم برج البراجنة )

  38. مرة جديدة يعبر الشاعر الفلسطيني محمود عاطف عن عميق التزامه بالمقاومة .انه شاعر من طراز آخر. ان من واجبنا الشرعي والفكري ان نحترم وجهة نظره وننميها من اجل خير ومستقبل الشعر.

  39. عبد المجيد درويش (من: مخيم اليرموك -سوريا )

  40. قررت اندية المقاومة الفلسطينية الثقافية في سوريا توجيه كتاب شكر الى الأديب الفلسطيني المقاوم محمود عاطف تشكره فيه على التزامه الوطني والقومي بالمقاومة ورجالها الكبار وقادتها الأشداء على العدو الصهيوني عنيت بهم رجال حزب الله .وفي المناسبة ندعو الشاعر محمود عاطف الى امسية شعرية في دمشق قلب العروبة النابض فأهلا وسهلا به وبأمثاله من المجاهدين بالكلمة الحرة ..

  41. مريم يوسف دبوق (من: الضاحية الجنوبية )

  42. سلمت يداك ايها الشاعر محمود عاطف.انك تكتب للمقاومة وليس للتسلية او الرقص او اللعب .بعض الشعراء يعتبرون ان الشعر هو للفخفخة والشهرة .اما انت فقد كتبت للمقاومةوالسيد نصرالله وشهداء تموز .بارك الله فيك .ايها الوفي لفلسطين ولبنان والعرب.

  43. روزيت لحود (من: بيروت الشرقية )

  44. وعدهم الكاذب ووعدنا الصادق..لقدصدقت استاذ محمود عاطف .انه الوعد الصادق لمن قال وصدق القول باعتراف العدو قبل الصديق. عنيت بذلك سيد المقاومة الصادق نصرالله ابا هادي .. ان .لكل انسان دوره في المجتمع وللشاعر دوره ايضا.ان دورك شريف ومشكور ومبارك..حزب الله رفع راس العرب وانت رفعت راس الشعر والشعراء..الف تحية لك ايها الصادق في شعرك.

  45. مؤيد الراسي (من: طرابلس الفيحاء )

  46. اهلا بك ايها الشاعر محمود عاطف شاعر فلسطين والعرب ..اهلا بك في طرابلس قلعة الشعر والعروبة ..لتلقي في الرابطة الثقافية والنوادي قصائد للمقاومة .ان الجنوب هو شقيق الشمال وكلنا في خندق واحد ..نحن نحترم شعرك وقد سمعناك في بيروت وصيدا يوم كنا في رحلة الوفاء للجنوب في تموز البطولة ..رسالة تضامن ومحبة الى المقاومة وشعبها .. وتحية طرابلسية لموقع يا صور.

  47. الدكتور جميل الأسعد (من: الجنوب .)

  48. ايها الكبير يا استاذ الأساتذة محمود عاطف شاعرا عرفناك ونفتخر بك نحن ابناء الجيل الفلسطيني الشاب في مدارس الاونروا في صور الجنوب وعلى منابر الاحتفالات واليوم في موقع يا صور والصحف والتلفزيونات والغوغل ..من نجاح الى نجاح ومن تقدم الى تقدم تستحق الخير كل الخير يا شاعر فلسطين المقاوم..الله يحميك ويرعاك ..يا فخر فلسطين والجنوب والمخيمات والقضية ..

  49. الدكتور جميل الأسعد (من: الجنوب .)

  50. ايها الكبير يا استاذ الأساتذة محمود عاطف شاعرا عرفناك ونفتخر بك نحن ابناء الجيل الفلسطيني الشاب في مدارس الاونروا في صور الجنوب وعلى منابر الاحتفالات واليوم في موقع يا صور والصحف والتلفزيونات والغوغل ..من نجاح الى نجاح ومن تقدم الى تقدم تستحق الخير كل الخير يا شاعر فلسطين المقاوم..الله يحميك ويرعاك ..يا فخر فلسطين والجنوب والمخيمات والقضية ..

  51. المهندس رضوان اليوسف (من: السعودية جدة )

  52. تحية محترمة لشاعر محترم محمود عاطف الذي لم ينسى شعب المخيمات .

  53. خليل المحمود (من: ام درمان السودان )

  54. فخر عظيم لشاعر يدعى محمود عاطف وهو فلسطيني من لبنان كما عرفنا ان يكتب هذه القصيدة عن المقاومة والسيد نصرالله .رحم الله والده فقد خلف أسدا ومن خلف ما مات ...

  55. خليل المحمود (من: ام درمان السودان )

  56. فخر عظيم لشاعر يدعى محمود عاطف وهو فلسطيني من لبنان كما عرفنا ان يكتب هذه القصيدة عن المقاومة والسيد نصرالله .رحم الله والده فقد خلف أسدا ومن خلف ما مات ...

  57. بهيج حجازي (من: الشياح بيروت )

  58. ...خسر الشعب الفلسطيني الكثير من الشهداء في سبيل قضيته .لكنه ربح شاعرا اسمه محمود عاطف .بارك الله بأمثالك يا عاطف ومحمود ..المجد للسيد نصرالله ورجال الله ...في تموز البطولة .

  59. المهندس منير الأكحل (من: زحلة البقاع )

  60. ترددت كثيرا في الكتابة عن هذه القصيدة لكن شعوري الوطني دفعني دفعا نحو الشكر الجزيل لهذا المناضل بالقلم الاستاذ عاطف .

  61. الصحافي علي يوسف الصغير (من: لندن .مجلة الكفاح )

  62. الى الاستاذ الشاعر محمود عاطف من الجنوب اللبناني.نقول لك بكل صراحة انت يجب ان تتابع منشوراتك لأنك فعلا وقولا شاعر النار والمدفع وان فلسطين لا تحررها القصائد لوحدها بل الصاروخ ايضا..مع فائق محبتنا .باسمي واسم امثالي من الفلسطينيين في لندن ...وشكرااااااا لصور ...

  63. الدكتور حسين دهشة (من: استاذ جامعي =الامارات العربية المتحدة )

  64. نقدم لك التحية شاعرنا محمود عاطف في رمضان المبارك ونسأل الله ان يجمعنا بك في الصالون الادبي في الامارات خلال رمضان ..لك كل سلامات محبيك من الامارات ابناء الجنوب المقاوم...

  65. حسن حزوري (من: القاهرة مصر الجديدة )

  66. رحم الله الرئيس عبد الناصر الذي علمنا ان ما أخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة ..اننا نتذكر عبد الناصر في قصيدة محمود عاطف ونتذكر العنفوان القومي والوطني ورفض الخضوع للاحتلال والذل الاستعماري . ان شسباب مصر يقولون لشباب فلسطين طالما لديكم ابطال المقاومة والشعراء المجاهدين فانكم سوف تنتصرون وتعودون الى دياركم السليبة ..الف تحية نضالية للشاعر العبقري محمود عاطف .

  67. حسن حزوري (من: القاهرة مصر الجديدة )

  68. رحم الله الرئيس عبد الناصر الذي علمنا ان ما أخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة ..اننا نتذكر عبد الناصر في قصيدة محمود عاطف ونتذكر العنفوان القومي والوطني ورفض الخضوع للاحتلال والذل الاستعماري . ان شسباب مصر يقولون لشباب فلسطين طالما لديكم ابطال المقاومة والشعراء المجاهدين فانكم سوف تنتصرون وتعودون الى دياركم السليبة ..الف تحية نضالية للشاعر العبقري محمود عاطف .

  69. الاعلامية فاطمة فقيه (من: بيروت -مجلة الزهرة الادبية )

  70. اني اتقدم بأسمى آيات الاحترام والتقدير للشاعر المبدع والمتألق محمود عاطف على قصيدته الجديدة واتمنى عليه ان يطبع مجموعته الشعرية الجديدة دون تأخير قبل نهاية العام لأن هذا العام هو عام انتصاره الشعري كما انتصرت المقاومة في تموز2006 على العدو .

  71. الاعلامية فاطمة فقيه (من: بيروت -مجلة الزهرة الادبية )

  72. اني اتقدم بأسمى آيات الاحترام والتقدير للشاعر المبدع والمتألق محمود عاطف على قصيدته الجديدة واتمنى عليه ان يطبع مجموعته الشعرية الجديدة دون تأخير قبل نهاية العام لأن هذا العام هو عام انتصاره الشعري كما انتصرت المقاومة في تموز2006 على العدو .

  73. الناقد الأدبي محمد نزال (من: استراليا..مجلة الأدب الجديد )

  74. اقترح على الشاعر محمود عاطف ان اترجم أشعاره الى اللغة الأسترالية كي يفهم الجمهور الأجنبي مدى صدق المقاومة وشاعرها الكبير .

  75. الدكتور جوزف بولس (من: ليماسول قبرص )

  76. ..........مرات كثيرة كتب الشاعر الدكتور الادبي محمود عاطف قصائد سياسية وانسانية وتاريخية وقرأتها جمعها على موقع يا صوروكنت معجبا بما كتب. اما اليوم فان قصيدته الملحمة وعدهم الكاذب ووعدنا الصادق فانها تعتبر من اهم قصائده للعام 2011 ابعث اليه الكثير من الاعجاب والشكر على ما يقوم به من دور في الثقافة العربية .

  77. الاعلامي محمد درويش (من: المركز الدولي للاعلام والنشر والصحافة العربية الدولية )

  78. اقترح على الشاعر المقاوم محمود عاطف ان يتفرغ لكتابة مجموعاته الشعرية الكاملة لأن التعليقات التي وردت الى موقع يا صور تعبر عن جدارته اللغوية والشعرية التي تؤهله لذلك . مع اطيب امنياتي له بالتوفيق .

  79. الاعلامي محمد درويش (من: المركز الدولي للاعلام والنشر والصحافة العربية الدولية )

  80. اقترح على الشاعر المقاوم محمود عاطف ان يتفرغ لكتابة مجموعاته الشعرية الكاملة لأن التعليقات التي وردت الى موقع يا صور تعبر عن جدارته اللغوية والشعرية التي تؤهله لذلك . مع اطيب امنياتي له بالتوفيق .

  81. جانيت الحلو (من: بيروت )

  82. بكل صراحة ان محمود عاطف شاعر كبير وموفق في قصائده .ان هذا يجلب له المزيد من الثقة بالنفس كي يواصل الكتابة .سلامي له وللشعب المقاوم في جنوب لبنان وتحية للجيش اللبناني الذي تصدى للعدو يوم امس في الوزاني .

  83. الناقد شارل حجار (من: الدكوانة لبنان )

  84. ان رأيي المتواضع يقول ان الاديب المعتبر محمود عاطف من الجنوب هو واحد من كبار اصحاب الاقلام الحرة والواعية لحركة السياسة والثقافة والفكر .انه تربية بيت مقاوم .لهذا يجب ان تحفظ اشعاره في المتحف الوطني بل المكتبة الرئيسية في الاونسكو بيروت ..انه من رجال وطني العظماء..

  85. الناقد شارل حجار (من: الدكوانة لبنان )

  86. ان رأيي المتواضع يقول ان الاديب المعتبر محمود عاطف من الجنوب هو واحد من كبار اصحاب الاقلام الحرة والواعية لحركة السياسة والثقافة والفكر .انه تربية بيت مقاوم .لهذا يجب ان تحفظ اشعاره في المتحف الوطني بل المكتبة الرئيسية في الاونسكو بيروت ..انه من رجال وطني العظماء..

  87. الناقد شارل حجار (من: الدكوانة لبنان )

  88. ان رأيي المتواضع يقول ان الاديب المعتبر محمود عاطف من الجنوب هو واحد من كبار اصحاب الاقلام الحرة والواعية لحركة السياسة والثقافة والفكر .انه تربية بيت مقاوم .لهذا يجب ان تحفظ اشعاره في المتحف الوطني بل المكتبة الرئيسية في الاونسكو بيروت ..انه من رجال وطني العظماء..

New Page 1