شاطئ الرشيدية .... مكب للنفايات ... فمن المسؤول ؟؟
05-11-2011

احمد محسن
ــــــ

يعتبر شاطئ مخيم الرشيدية امتداداً جميلاً وخلاباً للشاطئ الجنوبي لمدينة صور وهو يتصل بشاطئ المحمية الطبيعية ويدخل ضمنها في بعض الاماكن ثم يمتد ليلاقي شاطئ رأس العين من الناحية الجنوبية ...
وتقول بعض المصادر التاريخية الاولى ان مدينة صور البرية التي كانت تعرف بإسم ( اوزو) كانت تقوم في مكان مخيم الرشيدية حالياً وان الاسكندر المقدوني عندما حاصر جزيرة صور هدم اوزو لردم البحر وإقامة الطريق الذي مر عليه مع جيشه للوصول إلى الجزيرة.
اليوم شاطئ ( اوزو ) او مخيم الرشيدية بات مكباً كبيراً لنفايات المخيم، كما صار مكاناً لتصريف مجاري المياه الآسنة، مما يشكل خطراً داهماً على البيئة وعلى الشاطئ البحري والتنوع الطبيعي الموجود في المحمية ...
المؤسف ان الاوساخ تتراكم يوماً بعد يوم، ولم يحرك احد حتى الآن ساكناً لايجاد حل لهذا الموضوع الملح ولرفع هذه النفايات ونقلها الى مكبات مخصصة ...
انها مسؤولية يشترك فيها الجميع بدءاً من المسؤولين عن المخيم الى المسؤولين في اتحاد بلديات صور الى محمية شاطئ صور الطبيعية الى الجمعيات الاهلية ، وعلى الجميع المبادرة للدعوة الى حملة نظافة شاملة لهذه البقعة من الشاطئ حتى لا تتحول مع الوقت الى مكب دائم للنفايات ....































 


عدد التعليقات (25 )
  1. المواطن علي (من: ديرقانون النهر)

  2. برأي بتوأع لمسؤلي على المواطن الفلصطيني وعلى المسؤلين عن المخيم لا جبايا لبلديتة صور ولا لغيره حتا دوله مش مسمحله تفوت لدخل المخيم برأيكن مين مسأول

  3. حسين (من: الرشيدية)

  4. نظافة المخيمات الفلسطينية من اختصاص وكالة الغوث الانروا فعلى الانروا الاسراع لمعالجة هذا الموضوع علما ان مدير منطقة صور في الانروا من الرشيدية ومن الممكن ان يكون جزء كبير من النفايات على الشاطيء من البحر لان البحر يرمي اطنان النفايات على الشواطيء وانا على يقين ان سكان الرشيدية ليس من عاداتهم مثل هذة المظاهر 0000

  5. josef (من: البلد؟ زباله)

  6. مشاهد تدمى العين٠ اه عليك يا بلدي٠

  7. حسين (من: الرشيدية)

  8. اني اشاهد معظم الصور هي من عبوات مياه فارغة وهذا دليل ان النفايات من عوامل افرازات البحر وما يحوي من نفايات البواخر المارة في هذة المنطقة على بلدية صور التواصل مع الانروا لحل هذة المشكلة 00000

  9. Boss Houssam (من: tairdibba)

  10. natamana min l baladeya 2nn tas2al 3n haza lmawdo3 w totabi3aho w natamana min yasour 2nn yotabe3 m3 lkadeya

  11. عباس (من: الرشيدية)

  12. انا من سكان الرشيدية اخ احمد مشكور انك عمبتنقل معانة حقيقية كل يوم تلازمنا بلأخص بصيف على ما يبدوا انك انت مزوق جداً لأنك نقلت صور النفايات التي يقدر على تنظيفها فهناك كتير من النفايات ذات المنظر المخزي والمحرج دمت يا احمد صوتا صاطع لرشيدية حبي لك ولموقع يا صور يزداد كل يوم ويا ريت تنحل هلمشكلة ونشوف الشط على يا صور نظيف

  13. عباس (من: الرشيدية)

  14. انا من سكان الرشيدية اخ احمد مشكور انك عمبتنقل معانة حقيقية كل يوم تلازمنا بلأخص بصيف على ما يبدوا انك انت مزوق جداً لأنك نقلت صور النفايات التي يقدر على تنظيفها فهناك كتير من النفايات ذات المنظر المخزي والمحرج دمت يا احمد صوتا صاطع لرشيدية حبي لك ولموقع يا صور يزداد كل يوم ويا ريت تنحل هلمشكلة ونشوف الشط على يا صور نظيف

  15. AHMAD FAOUR (من: الرشيدية)

  16. اولاً هذه الظاهرة غيرمقبولة حتى على كافة المستويات وتقع المسؤلية على العديد من الجهات منها الفلسطيني ( اللجان الشعبية, والاهلية, والقوى والانروا) واللبناني الذي يطلب دائماً من الفلسطيني ان يقوم بواجباته دون الالتفات الى حقوقه. المشهد الذي ترونه هو صور تركز على اماكن تكثر فيها النفايات عن قرب.. ومع رفضي التام لهذه الظاهرة, الا انني لا اراها مشكلة فلسطينية خاصة فمجاري صور ايضاً تصب في البحر ومجاري صيدا ومدخل مدينة بيروت الذي يصدر الروائح التي ترحب بك في العاصمة.. ماذا عن جبل النفايات التي وصلت اثاره الى تركيا... مشكلة النفايات والمجارير هي مشكلة لبنان وليست مشكلة المخيمات فحسب ولا ننسى ان مدينة صور كانت تعج بالنفايات منذ حوالي الشهرين.. نتمنى الازدهار والرقي للبنان الحبيب الذي لا نخلي مسؤليتنا عن المحافضه عليه جميلاً مشرقاً.

  17. m2ahour (من: germany)

  18. يا عيب الشوم على هيك دولة وين النواب بس شاطرين بلحكي صوتو لجعيتا!!!!!

  19. lllll (من: LONDON)

  20. لن اقول انه لايوجد نفايات من داخل المخيم لكن المعروف ان مثل هذه النفايات هي من البحر وهذا موجود دائما واكثر مما ترون

  21. eben hal balad (من: Sour)

  22. eza la7azna eno aktar el nifeyet plastic ma7mool men majery el mai yally bel mo7'yyam.... fa bnetmanna 3ala ahel el mo7'ayyam ykebo zbeleton bel baramil mesh be majra el mai yaly janb byooton.... le2anno el jihat e mas2oly wel lijan bel mo7'ayyam ma 3am t2asir bi dab el nifeyet men el bramil .... bas mesh ma32ol kamen terkod wara zbeletkon 3al ba7or.... t7amalo mas2oliyetkon eza mesh kermelon, kermel wledkon....

  23. Beko (من: London - UK)

  24. أنا فلسطيني متزوج من مخيم الرشيدية. نسكن في لندن. عندما أذهب لزيارة أهلي في الرشيدية بما أني عبرت حاجز الجيش اللبناني وحاجز فتح أشعر كأني عبرت الى دولة "Ghettos" ليست لها علاقة بالشأن اللبناني. يسيطر على الخوف وأخذ الحذر. هذا المخيم يقطنه عائلات فلسطينية بريئة يمارس عليها إرهاب الشبيحة والعصابات ومافيات الترمدول وحاملي السلاح. لا يجريء احد ان يعلق مع هذا العصابات. شاهدت أطفال تحت سن الثامنة عشر يحملون السلاح على أنواعه ويحرسون بئر أمنية ومستنقعات غريبة. تنظر في وجه الغلام تبدو ملامح وجه إجرام. أموال الثورة التى تبعث الى الرشيدية لا تقدر بالملايين. اين هي ؟ تذهب مباشرة الى جيوب وحسابات المسائيل في البنوك اللبنانية والخارجية. لا يصل شيء للعائلات الفقير التى تعيش تحت خط الصفر. لقد مضيت حوالي شهر كامل وانا أدرس هذا المخيم وحاولت أصطحاب أقربائي يوميا داخل المخيم من اجل تكوين فكرة عن نسيج هذا المخيم. صدقوني أهل غزة تحت حصار الصهاينة يعيشون سلاطين مقارنة مع العائلات داخل المخيم. ماذا رأيت: - شبيحة وسلاح لا يعد ولا يحصي حتى شاهدت أولاد يصطادون السمك من خلال أطلاق النار من مسدسات على السمك. - الناس ترمي نفاياتهم داخل راقارات المياه القذرة التي توجد امام بيوتهم. هذه الشبكة موصولة مباشرة بالبحر الأبيض المتوسط مباشرة. - سيارات الأنروا لا تعمل بجدية. العمال يقظون النهار باللعب واللهو وشرب السجائر وتضيع الوقت. - تذهب الى مستشفى بلسم تعامل معاملة الجرذان. لا يوجد تحاويل. - المخدرات توجد بكميات هائلة. - شبيحة الليل يرهبون العائلات في الليل معاكسات تشفيط موسيقى إطلاق نار تصوير بنات الناس بلهواتف تهديد برفع الفيديو على يوتوب شيوخ تحكم على عائلات بالنفى خارج المخيم ... - لا يسلم الى الجيش الا الفقير المعتر الذي لا ظهر له. - يوجد مرتزقة ومجرمين بالأعداد مطلوبين للعدالة اللبنانية. - إستغلال بضاعة البناء والأغذية وتباع بأسعار غريبة. - بحر ملوث وشاطيء اوسخ من مفاعل فوكوشيما النووي. - لا تقدر على فتح فمك إلا عند طبيب الأسنان. - عيشة مقرفة والزمن واقف داخل المخيم. - شباب عاطل عن العمل. نسبة العنوسة 80 %. - أمراض مزمنة وذبحات قلبية وأمراض سكري وضغط بنسبة 60 %. - أطفال محرومة من طفولتها. ما أطالب به من الدولة اللبنانية هو دخول هذا المخيم وتنظيفه من السلاح وفك المنظمات العشوائية وفرض السيطرة عليه وأخضاع الجميع للعمل بما ينص عليه القانون اللبناني وملاحقة الشبيحة والمطلوبين للعدالة ومنح العائلات الفلسطينية الحرية والديموقراطية لأننا هرمنا داخل المخيم ونعيش حياة ذليلة بائسة لا يقبلها أي انسان له كرامة. محمود عباس صرح عند مجيئه الى لبنان بجمع سلاح المنظمات الفلسطينة وإنصياعها تحت سيطرة الجيش اللبناني لأننا نحن ضيوف على الأراضي اللبنانية وليست ثوار أدغال أو ما شابه ذلك. ممكن البعض يقولك هذا السلاح من أجل منع مجازر جديدة تمارس على الفلسطيين مثل مجازر صبرا وشاتيلا هذا فقط هراء وهلاويس نحن نعيش الأن سنة ٢٠١١ وهكذا مجازر لن تحدث أبدا. بدنا نعيش لأنه ما ظل من العمر شيء ولدنا بذل وعشنا بالذل وسنموت بالذل وربما لن نجد أرض فارغة نقبر بها والله أعلم. القصة مش قصة زبالة كم قنينة فارغة وكيس زبالة القصة أكبر من هيك. مدينة صور توجد الزبالة في كل شارع وزاوية وحتى سطوح البنايات أصبحت مكب نفايات. هذا رأي الشخصي وانا حر في التعبير عن رأي لأنه الأنترنت هو منفسنا الوحيد في هذا العالم. وشكرا لكم يا موقع صور القدير.

  25. ابن المخيم (من: الرشيدية بانتظار العودة)

  26. موضوع مهم لكن انا ابن المخيم وللامانة اقول انه من انظف الاماكن وإن كانت هناك بعض التعديات فهذا امر طبيعي كما ان هناك بعض التعديات في مناطق اخرى من لبنان، وللامانة اقول ان عمال النظافة في الاونروا يقومون بعملهم على اكمل وجه، وهم يقومون بتنظيف المجارير التي تنزل الى شاطئ البحر باستمرار ، ولكن على ما يبدو ان الامواج احيانا تقذف بعض النفايات التي تأتي من اماكن أخرى، وكلنا يعرف ان التيارات البحرية قد تأتي بالنفايات كما يحصل بشاطئ صيدا الذي لطالما شاهدت مناظر اكثر قبحا من هذه التي نقلتها لنا عدسة الاخ احمد، والسؤال الّذي اطرحه هنا: هل تقل مجارير الصرف الصحي التي توجهها الدولة على البحر على طول امتداد لبنان تقل ضررا عن هذه النفايات في مخيم الرشيدية، علما ان مخيم الرشيدية ليس فيه شبكة مجارير صرف صحي كالتي في باقي الاماكن، ثم شكر لمن ساهم بحل ازمة النفايات وان لفترة محددة والا لكنا رأينا جبال من النفايات على الشواطئ لانها مسالة طبيعية عندما لا يجد الفلسطيني مكان يرمي فيه نفاياته فسيلقيها في اي مكان، اما عن الاخ الذي يقول ان الدولة لا تستطيع دخول المخيمات، فأظن ان الدولة لا تصل الى كثير من الاماكن في لبنان ومنها ما هو ليس بعيد عن الرشيدية، بالعكس عندما تم سرقة ( جت سكي ) من الاستراحة ولجوء السارق اللبناني الى المخيم تم ادخال الشرطة البلدية الى المخيم واعتقلوا السارق وخرجوا دون ان يسمعوا ولو حتى كلمة من احد، وبالتالي اذا ارادت البلدية تنظيف شاطئ المخيم فستكون سدنا بايديهم ولا مانع لدينا. للاسف البعض يعتبر مخيماتنا بئرة امنيةاو غابة وحوش والبعض يعتبرنا نحن بذاتنا نفايات كمفتينا المبجل، فلا حول ولاا قوة الا بالله وكل عام وانتم بخير

  27. ابن المخيم (من: الرشيدية بانتظار العودة)

  28. موضوع مهم لكن انا ابن المخيم وللامانة اقول انه من انظف الاماكن وإن كانت هناك بعض التعديات فهذا امر طبيعي كما ان هناك بعض التعديات في مناطق اخرى من لبنان، وللامانة اقول ان عمال النظافة في الاونروا يقومون بعملهم على اكمل وجه، وهم يقومون بتنظيف المجارير التي تنزل الى شاطئ البحر باستمرار ، ولكن على ما يبدو ان الامواج احيانا تقذف بعض النفايات التي تأتي من اماكن أخرى، وكلنا يعرف ان التيارات البحرية قد تأتي بالنفايات كما يحصل بشاطئ صيدا الذي لطالما شاهدت مناظر اكثر قبحا من هذه التي نقلتها لنا عدسة الاخ احمد، والسؤال الّذي اطرحه هنا: هل تقل مجارير الصرف الصحي التي توجهها الدولة على البحر على طول امتداد لبنان تقل ضررا عن هذه النفايات في مخيم الرشيدية، علما ان مخيم الرشيدية ليس فيه شبكة مجارير صرف صحي كالتي في باقي الاماكن، ثم شكر لمن ساهم بحل ازمة النفايات وان لفترة محددة والا لكنا رأينا جبال من النفايات على الشواطئ لانها مسالة طبيعية عندما لا يجد الفلسطيني مكان يرمي فيه نفاياته فسيلقيها في اي مكان، اما عن الاخ الذي يقول ان الدولة لا تستطيع دخول المخيمات، فأظن ان الدولة لا تصل الى كثير من الاماكن في لبنان ومنها ما هو ليس بعيد عن الرشيدية، بالعكس عندما تم سرقة ( جت سكي ) من الاستراحة ولجوء السارق اللبناني الى المخيم تم ادخال الشرطة البلدية الى المخيم واعتقلوا السارق وخرجوا دون ان يسمعوا ولو حتى كلمة من احد، وبالتالي اذا ارادت البلدية تنظيف شاطئ المخيم فستكون سدنا بايديهم ولا مانع لدينا. للاسف البعض يعتبر مخيماتنا بئرة امنيةاو غابة وحوش والبعض يعتبرنا نحن بذاتنا نفايات كمفتينا المبجل، فلا حول ولاا قوة الا بالله وكل عام وانتم بخير

  29. جعفرقرعوني (من: Canada)

  30. لو نظرنا جيدا لوجدنا أن معظم النفايات قابلة للتدوير يعني recycling. والباقي يمكن دفنه أو حرقه بدون أي ضرر... وهذا ما فرض نفسه في معظم الدول النظيفة... ليس هناك حل آخر... مشكلة شعوبنا أنها بقدر ما تفخر بداخل البيت ونظافته، بقدر ما تستهتر بخارج البيت ووساخته... يجب تدريب الناس والمثابرة في هذا الاتجاه...

  31. Fadi (من: USA)

  32. المسؤلية تقع على الجميع, الدولة و الانروا و سكان المخيم. ولاكن المسؤلية الكبري تقع علي الدولة, على الدولة ان تؤمن الحياة الكريمة لكل مواطن و ابسطها معالجة النفايات. ولكن للاسف, لا حياة لمن تنادي

  33. محمد الجمل(الرشيدية) (من: صور/الرشيدية)

  34. المشكل يا اخوان احنا ضيوف على ارض لبنان واحنا متلنا متل هل عالم سواء لبناني او غيرو لما الضرر يجي بيجي على الكل لانو البجر مش بس شط مخيم الرشيدية لانو على كل شط بلبنان في زبالة واتحدى واحد يقول غير هل شي والمشكل لما كل واحد عندو زبالة وين بروح فيها اذا الانروا نفسها مش قادرة تلاقي مكب بديل غير اللي ماعاد قادر يستوعب وين بتروح الناس بزبالة المكبات مليانة ومافي مكان والروايح عم بتتسبب امراض من ورا تفاعل الزبالة فما تحطو الحق على المواطن او المقيم الاحسن ما نحكي كلام فاضي والمسؤلين يشوفو حل لانو الحل للجميع مش لشخص معين ,, بعدين بصير حملات تنضيف كتير كل فترة ادعمو هل حملات اللي بترفع الراس ما بيكون في هل الكم من الزبالة على الشاظئ ولا احنا شاطرين نحكي وبس .. وشكرا كتير لكل واحد كتب او ساهم بانو يحكي عن هل موضوع باتجاه الخدمة العامة لكل الناس ...

  35. اخر الزمان (من: المانيا)

  36. هذا مظهر حضاري وفية جميع انواع الفيتمينات لان الناس في لبنان كل لبنان وليس المخيمات فقط لا تستطيع ان تعيش بدون زبالة واقول للاخ 12 انا معك في كل حرف ولاكن العصابات الشبيحة الزعران والدعارة والسكرانين والفساد موجود داخل وخارج المخيمات وللاسف كثير من هذة الناس ترفع شعار تحرير فلسطين كما يقول المثل حاميها حرميها والقانون اذا كان في قانون لا يطبق الا على الفقراء

  37. ابنة الرشيدية (من: الرشيدية)

  38. انه من المؤسف ان تعرض مثل هذه الصور ولكن اليس هذا منظر طبيعي النفايات على الشواطئ من الجنوب الى الشمال والمجرير ليست فقط تقتصر على مخيم الرشيدية اين تصب مجرير مدينة صور وصيدا واكبر معالم لنفايات على الشؤاطى هو في صيدا جبال النفايات ولكن هناك تقصير واضح من قبل الانروا والبلديات في المنطقة ومع العلم ان النفايات كانت منذ شهرين ممنوع تطلع من المخيم وكان لدى البلدي والسلطات اللبنانية العلم اعطوا هذا الشعب بعض الحقوق حتى يراء النور

  39. ابن المخيم (من: الرشيدية)

  40. رقم 12 بيكو اشك انك ابن المخيم او دخلت اليه حتى... وإن كنت كذلك فحمدا لله على نظافتك ايها اللندنيّ ولنبقى نحن في وساختنا ومعناتنا حتى العودة اما انت فأظنك بعدي جدا عن فلسطين ان كنت فلسطيني فعلا ، ليس مقبولا ان تشوه صورة مخيم فيه نسبة كبيرة جدا من الطلاب الجامعيين والشباب والشابات ذوي الاخلاق الحميدة اما ان كنت لا ترى في المخيم واكرر ان كنت فعلا من اهله واشك، فكل عين ترى ما يناسبها. ارجو عدم حذف التعليق من ادارة الموقع

  41. Rami (من: BEKO اللندنيّ)

  42. عيب عليك التكبر على اهل المخيم وان تصفهم بمجرمين ومدمنون وجهله وعيب عليك ان تصف ابناء جلدتك بالارهابين والعصابات المسلحه لانهم هؤلاء هم ثوار ويدافعون عن قضيه مقدسه مش ذنبهم انهم لم يستطيع البعد اكمال دراسته لسوء الحاله الاقتصاديه انت مشبوه لانك قصدت ان تشوه صوره المخيم وبانك لم تذكر الا الشئ السلبي في المخيم انا اقول لك ان اهل المخيم الذين تستعر فيهم حصلوا على نسبه نجاح في المرحله الثانويه في ثانيويه الاقصى ١٠٠في ١٠٠ عادا المتخرجين الذين عددهم المئات وبدون مبالغه الالاف الذين لم يجدوا عمل بشهاداتهم لان ذنبهم هم فلسطنيون والخ٠ الخ٠٠ ايها اللندني لا تكلم فيما لا تفقه به فسكوتك افضل وخليك بقهاوي اوكسفور لانك الضاهر خرجت من ملتك وتنكرت لاصلك واهل جلدتك٠ مع تحياتي لاهلي المخيم و موقع يا صور اخوكم رامي عبد الله مخيم برج الشمالي

  43. doctor Mahmood (من: usa)

  44. Some COMMENTS ARE GOOD/HEALTH,SOME ARE NOT .NO NEED FOR PERSONAL ATTACKS,NO NEED TO JUSTIFY THE WRONGDOWING (EXAMPLE: GARBAGE IS NOT ONLY HERE,BUT THERE AND THERE..)PLEASE FOCUS ON THE PROBLEM. THIS IS AN EPIDEMIC (GREAT/SERIOUS )PROBLEM AGAIN I SUGGEST THE FOLLOWING: 1.PEOPLE: DO NOT LEAVE TRASH/GARBAGE IN PUBLIC PLACES 2. WHOEVER COLLECTS GARBAGE FROM RESIDENTIAL AREAS( UNRWA IN THIS CASE) SHOULD COLLECT TWICE(2 TIMES) EVERY WEEK FROM GARBAGE/TRASH BARRELS/CANS/BASKETS(FROM EACH HOUSE),TAKE THE GARBAGE/TRASH AWAY,AND BURNT (PREFERRABLY IN ANINCINERATOR/CLOSED SYSTEM) IF AVAILABLE 3.START RECYCLING(AS MR. JAAFAR KAROONI-CANADA-SUGGESTED: IT MEANS THE MUNICIPALITY/UNRWA COLLECT/BUY BOTTLES(PLASTIC) FROM PEOPLE AND SELL IT TO FACTORY/S THAT REMANUFACTURE IT. 4. TRASH /GARBAGE(LIKE THESE PICTURES) MUST BE SEEN BY TEACHERS,DOCTORS,AND/OR WHOEVER IS RESONSIBLE (EVERYBODY IS AND SHOULD BE RESPONSIBLE) AND CAN DO SOMETHING ABOUT IT. WHEREVER THE GARBAGE /TRASH IS (IN ANY PLACE/CITY) SHOULD BE ADDRESSED AND TAKEN CARE OF IMMEDIATELY...WE ALL KNOW IT IS THE SOURCE OF MANY DISEASES PEOPLE SHOULD BE EDUCATED (AND CARRY OUT/DO) ABOUT PUBLIC HEALTH/PUBLIC SAFETY THIS EPIDEMIC HORROR(NOT PROBLEM) REQUIRES THE COOPERATION OF EVERY SINGLE PERSON,EVERY SINGLE SOUL (GOOD OR BAD) 5.AS FOR THE MAJAREER:SEWAGE/DIRTY SMELLY WATER GOING TO THE MEDTERRANIAN SEA: I SUGGEST THAT THROUGH MUNICIPALTIES,OR THE MEDIA (NEWSPAPERS,TV STATIONS,YASOUR.ORG WHICH IS DOING AN UNBELEIVABLE EXCELLENT JOB EXPOSING THIS EPEDEMIC-THANKS ALWAYS YASOUR.ORG-)MAKE HIS EXCELLENCY THE MINISTER OF ENVIRONMENT,AND HIS EXCELLENCY THE AMBASSADOR OF ENVIRONMENT OUR BELOVED SUPERSTAR RAGHEB ALAMA AWARE OF THE MAJAREER PROBLEMS(AMONG OTHER ENVIRONMENTAL PROBLEMS/HORRORS(THE MAJOR/BIG ONES: SUCH AS THE MOUNTAIN OF GARBAGE/TRASH(YOU KNOW WHERE) Thanks YASOUR.ORG DR. Mahmood(USA) and an ENVIRONMENTALIS

  45. زهرة وردة (من: فلسطيني لاجىء في لبنان)

  46. الى الفلسطيني المتزوج من مخيم الرشيدية هل انت فعلا فلسطيني ام ان لندن ابعدتك عن فلسطين الحمدلله مخيم الرشيدية وسكان المخيم من افضل الناس وللاسف ان اقراء مثل هذا الكلام عن مخيمي من فلسطسني اشك انه زار المخيم ولو مرة واحدة الله يكون بعون زوجتك ابنة المخيم على هذا الحقد الذي في قلبك

  47. lebanese girl (من: sour)

  48. sho lba7er byoshrab pepsi laykon lwasa5 mn lba7er hayda walla bedel 3l 7adara wba3den eza ne7na mnkeb lwasa5 shu 5as lbaladia la teje tdobon

  49. lebanese girl (من: sour)

  50. fene 23ref lish asab3e bytkasaro ana w2ktob w7adrtak ma btnazele ashiiiiiiiiiiiiiiiiiii ehhhhhhhhhhhhhh lehhhhhhhhhh

New Page 1