منتخب لبنان حقق المعجزة وهزم كوريا الجنوبية (2-1) ( لقطات خاصة وفيديو)
16-11-2011

اعداد: القسم الرياضي
تصوير: رامي أمين
ــــــــــــ

شهد ملعب المدينة الرياضية في بيروت واحدة من مباريات العمر التي سيظل التاريخ الكروي اللبناني يحفظها لأجيال وأجيال. فأمام أكثر من خمسين ألف متفرج ضاقت بهم مدرجات المدينة، قدم أبطال الكرة اللبنانيون مباراة تاريخية بكل ما للكلمة من معنى، وصنعوا معجزة كروية حقيقية لم يكن أشد المتفائلين بقدرات المنتخب اللبناني يتوقعها، فالخصم كان المنتخب الكوري الجنوب صاحب السمعة العالمية العريقة في كرة القدم، ولمن لا يعرف هذا المنتخب الآسيوي المرعب يكفي أن نُعرِف به بالكلمات الموجزة التالية:

1- منتخب كوريا الجنوبية هو رابع كأس العالم 2002 ووصل لهذا المركز بعدما أخرج المنتخبين الإيطالي والأسباني في الدورين الثاني وثمن النهائي على التوالي، وكان قد تصدر مجموعته في الدور الأول للبطولة التي ضمته مع منتخبات البرتغال وبولندا والولايات المتحدة الأميركية.

2- منتخب كوريا الجنوبية هو المنتخب الآسيوي الوحيد الذي لم يغب عن نهائيات كأس العالم منذ بطولة كأس العالم في المكسيك 1986، فكان حاضراً في البطولة المذكورة ومن ثم في مونديال إيطاليا 1990، ثم مونديال أالولايات المتحدة الأميركية 1994، وبعده مونديال فرنسا 1998، وتلاه مونديال اليابان وكوريا 2002، ثم مونديال ألمانيا 2006، وأخيراً مونديال أفريقيا الجنوبية 2010، حيث تأهل للدور الثاني بالرغم من وقوعه في مجموعة واحدة مع كل من الأرجنتين ونيجيريا واليونان، وخرج في الدور الثاني امام منتخب الأورغواي رابع البطولة.

إذاً، هذا هو المنتخب الكوري الجنوبي الذي كان خصم المنتخب اللبناني في موقعة المدينة الرياضية المشهودة، لكن التاريخ والأرقام والإنجازات والبطولات الكورية الجنوبية لم تكن لتقف عائقاً أمام إرادة الفوز والتحدي التي خاضها عمالقة لبنان المباراة على اساسها، فكل أجواء المنتخب السابقة للمباراة كانت تدل على أن اللاعبين اللبنانيين لن يقبلوا عن الفوز بديلاً في تلك المباراة، وإلى جانب اللاعبين وقف صانع إنجازات الكرة اللبنانية في الوقت الحالي ألا وهو رئيس الإتحاد اللبناني لكرة القدم المهندس هاشم حيدر، وبإمكان السيد هاشم حيدر أن يفتخر ويرفع رأسه عالياً بكل إنتصارات المنتخب اللبناني الاخيرة لأنه المهندس الحقيقي لها، وهو كان المحرك الرئيسي لإعادة بث الروح في جسد الكرة اللبنانية بفضل ديناميكيته ونشاطه ومتابعته الدؤوبة لكل شاردة ووادرة تتعلق بالمنتخب ولاعبيه، فمبروك ألف مبروك للسيد هاشم حيدر نجاح كل جهوده الطيبة التي أثمرت تلك الإنتصارات المدوية، وحصاد تلك الأعمال سيكون التأهل إلى التصفيات النهائية التي بات لبنان قريباً منها بنسبة 99%.

وبالعودة إلى المباراة فإن المنتخب اللبناني دخلها منتشياً بإنتصاره الاخير المدوي على المنتخب الكويتي، فخاض المباراة بروحية الرجل الواحد بدءاً بالحارس الكبير زياد الصمد الذي وقف سداً منيعاً بوجه كل الكرات الكورية الجنوبية، مروراً بخط الدفاع الذي لم يتأثر كثيراً بغياب قائده يوسف محمد والمصاب عباس كنعان فكان علي السعدي وبلال شيخ النجارين ورامز ديوب ووليد إسماعيل صخرات صماء تكسرت عليها كل الهجمات، ولم يتمكن نجوم كوريا الجنوبية المحترفين في أقوى البطولات الأوروبية من فك الشيفرة الدفاعية لهؤلاء الأبراج الأربعة الذين إصطادوا الكوريين في كل المواجهات التي دارت بينهم، فكانوا أبطلاً كباراً ترفع لهم القبعات إحتراماً وتقديراً لرجولتهم وفدائيتهم.

وفي خط الوسط لعب المتألق احمد زريق على الجهة اليمنى فألهبها بإختراقاته الخطرة، وعلى الجهة اليسرى لعب الجديد محمد شعيتو فكان على قدر المسؤولية وأبلى بلاءً حسناً وفي القلب لعب الفدائي هيثم فاعور فأقلق اللاعبين الكوريين بحيويته.

وكالعادة وكما في كل مناسبة فإن الكبير الكبير رضا عنتر كان المايسترو المبدع للمنتخب اللبناني، فقاد منتخبنا الوطني بكل ثقة وإقتدار، وتاه محترفو كوريا وجبابرتها بين أقدام العنتر اللبناني، فتلاعب بهم كما يشاء وفرض سطوته وهيبته على منطقة الوسط، وكانت له الكلمة العليا في كل المواجهات التي خاضها مع الكوريين الذين لم يجدوا وسيلة لإيقافه، وتعطلت كافة الخطط الكورية لوقف خطورة نجم الكرة اللبنانية الأول على مر تاريخ لبنان الكروي، فهذه المباراة قد أثبتت وأكدت بأن الملاعب اللبنانية لم ولن تشهد مثيلاً لرضا عنتر أقله في العقدين المقبلين.
وفي خط الهجوم أدى عباس عطوي مباراة كبيرة وأثبت بأنه مكسب كبير للكرة اللبنانية، و في خط المقدمة كان نجم الكرة اللبنانية الجديد محمود العلي نجماً فوق العادة، ولا شك بأنه مهاجم من الطراز الرفيع ويتمتع بموهبة كروية نادرة وهو يستحق الإحتراف وخوض تجربة جديدة وهذا إذا ماتحقق سيكون مكسباً كبيراً للكرة اللبنانية وللاعب الواعد محمود العلي.
تقدم لبنان في الدقيقة الرابعة بعد عرضية متقنة من عباس عطوي الى المتالق رضا عنتر الذي سددها قوية ارتدت من اقدام المدافعين الى المندفع علي السعدي الذي سددها صاروخية اخترقت سقف المرمى معلنة الهدف اللبناني الاول.
وفي الدقيقة 15 حصل الكوريون على ضربة جزاء مشكوك بصحتها وسجلوا منها هدف التعادل.
وفي الدقيقة 34 حصل المتألق الخطر محمود العلي على ركلة جزاء بعدما تعرض لعرقلة قاسية داخل منطقة الجزاء سجل منها عباس عطوي بذكاء على يمين الحارس.
في الشوط الثاني مال المنتخب اللبناني لتهدئة اللعب معتمداً على الهجمات المرتدة فيما قام الدفاع اللبناني بواجبه على اكمل وجه، وشهد هذا الشوط فرصة شديدة الخطورة للنجم رضا عنتر الذي طار فوق الجميع وحول ركنية عباس عطوي نحو المقص الايسر للمرمى الكوري لتقف العارضة بين رضا ولبنان والهدف الثالث.
وشهدت الدقائق الاخيرة شداً عصبياً وتوتراً واستمات اللبنانيون للحفاظ على الفوز وانقذ شيخ النجارين واحدة من اخطر الفرص الكورية وتصدى الصمد لاخرى ليطلق الحكم صافرته معلناً انتهاء المباراة بفوز تاريخي وغالي للبنان وضعه على مشارف التأهل للدور الاخير من التصفيات.

الفيديو تصوير الزميل خليل مناع
ـــــــــــــــــــ






































 


عدد التعليقات (32 )
  1. zeinab farran (من: u.s.a)

  2. alef alef mabrouk inshaallah elfauz elda2em ...

  3. mohamad (من: france)

  4. haramo el foutbaal el lebnene mnel jamahir ...w men jdid lebnen 3am yerja3 yejma3 jamahiro ...allah ma3kon

  5. جعفرقرعوني (من: Canada)

  6. نعتز ونفتخر بأبطالنا اللبنانيين. ونحترم رياضيا الفريق الخاسر ونتمنى أن تجمع الرياضة الوطن وتصلح ما أفسدته السياسة. الى الأمام وتحية للمشجع الأول الرئيس سليمان.

  7. ali farhat bzeih venzula (من: zabkein)

  8. يتقدم علي فرحات بزيع بلتهاني وبهذه الكلمات الي منتخبنا البناني........................منتخبنا البناني اليوم بالغربي انا شاشجعتو،منتخبنا البناني اليوم بالغربي انا شاشجعتو، وعل الشاشيه احضرتو والعلم بالعالي رفعتو........ لبنان بل قمم لبنان بلقمم يا ناس بتبقى رايتو ........اليوم اليوم بالمدينه الرياضيه الفرحه كانت قوييه بخسارت كوريا الجنوبيه من الابطال البنانيه لب غولين هزو الكرة الارضيه واعطوها غول الشرف بضربي بلنتيه(pelantayaa) لنو كوريا بزياره عنا هيا........... اما بل مبارات النهايه ما راح نتعامل معون لا بعاطفه ولا بحنيه وبمرمانا ما راح يدخل ولا هدف حارسنا من قوي حديديه..............افرحو معي يا لبنانيه من شرق وغرب شمال وجنوبيه لبنان للكاس العالم متاهل انشا الله بنصره الاهيه...........(مبروك الف مبروك للبنان ) .................................علي فرحات بزيع بتاريخ 15\11\2011

  9. F.F (من: USA, TX)

  10. alef alef alef mabrouk la lebnan w teslam el akdam li sajalet mish bass el 2ahdef, sajalet el tari5 kamen w B7ebakk ya Lebnan

  11. F.F (من: USA, TX)

  12. ya ajmal 3alam rafrif bil 3ali kamen w kamen w 2orfa3 2esem baladi la fo2 el ri7 bi 2ouwtna w 3azimetna 7a2a2na nassr tari5i w nchallah mneb2a mkamlin 3a nafsel tari2 bil tawfi2 nchallah w alef mabrouk

  13. mohamad tohme (من: angola )

  14. belfe3el she byerfa3 lras alah y2awekon ya hsabeb lmonta5ab lebnene wet7a2e2olna amalna lkber lan5ale l3alamkelo yshof eno 3ena jamhor ma fe meno beldene kela mabrok lebnen

  15. محمود جمعه (من: السعودية)

  16. نبارك للمنتخب اللبناني هذا الفوز الثمين والعقبى للتاهل الى المنوديالوالله الموفق

  17. nada (من: Qatar)

  18. Congratulations our national team & all the lebanese

  19. محمد زين (من: المنصوري)

  20. مبروك للبنان ع الصدارة وشفنا الفرحة والضحكة والحماس بحرارة بس منتمنى ع دولتنا تشجعنا ع طول مش بس بالربح بنصير رمز القوة والحضارة ولا سمح الله وقت الفشل ... منخجل ... ومنردد : يلا معودين ع الخسارة ... وبالأخير: بقول ألف مبروك ...يا لبنان ونحن معك بالحلو وبالمر .. بالربح والخسارة ...

  21. Nanou (من: Algerie)

  22. Alf mabrouk min al jazair

  23. RAMI (من: TYRE)

  24. ... واسقطنا المارد الكوري نحن ابطال الحلم اللذين جعلنا المستحيل مجرد كلمة

  25. Nour (من: Abidjan/Qana)

  26. Mabrouuuuuuuuuuuuuuuuuuuk La Lebnennnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnn

  27. hussein hawilan (من: germany.borj alshimaly)

  28. raw3a,7elem,kil she bye2der y2olo lwa7ad wbedal 2alil.alah y2awikon ya shabab.wta7eye la shabab balade la2eno metel ma shefet belvideo eno keynen kelon belmal3ab.walah knt betmana kon ma3kon wknt be7lam walah .alf mabrok

  29. khalil balhas (من: abidjan)

  30. alf mabrouk la lebnan ya kebir ya ridaaaaaaaaaa

  31. سمر غبريس (من: صور)

  32. إرفع إيدك، علي جبينك، " قلن انك لبناني". ... إلى لاعبي المنتخب اللبناني .... رغم عدم وجود الميزانية الكافية، رغم التوتر السياسي، رغم الخلافات السياسية والاحتقان الطائفي، كنتم ابطالاً بكل ما للكلمة من معنى، ابطالآ جسدياً، روحياً ومعنوياً.... لا يوجد كلمات قادرة على التعبير عن شعوري سوى انكم الأهم والأفضل في هذا البلد.... فمنذ امد بعيد واللبنانيون مختلفون على كل شيء... مختلفون في السياسة وفي الدين وفي الطوائف.... وما غيركم وحدنا... ما غيركم جمعنا واظهر محبتنا الكبيرة... ما غير حبكم وحبنا للبنان هو هدفنا... فلقد وحدتم الحماس الشريف في عيون جميع اللبنانيين، على اختلاف توجهاتهم السياسية، أو بالأحرى على تعدد انتماءاتهم الدينية والطائفية. من الجنوب إلى الشمال، من بيروت والبقاع... من بعلبك وزحلة وعكارمن كل لبنان اتينا نشجعكم... الشعب واحد، الصوت واحد والصرخة واحدة: الله معك لبنان.... فلقد وحدتم كل اللبنانية على ملعب المدينة الرياضية.... في كل مدينة وقرية، في كل حي وشارع، في كل بيت وزاوية.... كنا معكم قلباً وروحاً واحساساً... كل البنانيين في الخارج، في جميع الدول العربية والأوربية، في افريقيا واوروبا... في البرازيل واميركا....من كل انحاء العالم كانوا مساندين وداعمين لكم... هذا هو لبنان...لبنان الوحدة ، لبنان وديع الصافي والسيدة فيروز وصباح، لبنان جبل الباروك والارز وقلعة صيدا وبعلبك، وبحرجبيل وصور، وكل المناطق اللبنانية الاثرية... لبنان الفينيقي الصامد....لبنان بلد الحرف والأبجدية... بلد النجاح والإبداع... مرة اخرى ادعو جميع السياسيين التنحي... اتركونا بسلام، ارحلوا عنا... نحن نحب لبنان ونحب بعضنا كثيراً، لكنكم انتم السوس في بلدنا... نحن شعب طيب، يستطيع التعايش مع بعضه البعض، لكن انتم من يزرع فينا روح الفتنة كي تبقوا محافظين على كراسيكم السياسيةـ انتم المحرضين وانتم الخونة وانتم من سيعاقبكم الله اشد العقاب.... نقسم بالله العظيم. ان نبقى موحدين. مسلمين ومسيحيين. الى أبد الآبدين. دفاعاً عن لبنان العظيم. عشتم وعاش لبنان

  33. mona mroue (من: tyre)

  34. ajmal shi eno kl lebnanyet 3m yd7ako l2wal mara la nafes sabab w2lef mbrok lllmonta5ab lebnani

  35. romantic_boy (من: Tyre)

  36. 2alf mabrouk la monta5ab lebnan w la kel lebnan, nchalla mnosal w mnsharik b world cup 2014

  37. ALI ISMAIL (من: KIEV)

  38. BRAVO YA ABTAL ..YOU CAN DO IT ,,,YOU CAN WIN INSHALLAH

  39. khater (من: toura)

  40. ala ma3 abtal lebanan

  41. حسين درويش من القليلة لبنان (من: لبنان - القليلة )

  42. مبروك للمنتخب اللبناني وتألق لاعبيه وانشا الله التأهل الى نهائيات كأس العالم في البرازيل

  43. mohamed zorkot (من: abidjan)

  44. bravo ya shabab

  45. Ahmad Kassab (من: Italy-Qana)

  46. alef mabrouk ya 2abtalna w 3o2bal l far7a l kbiri,w wousoulna 3al MONDIAL

  47. a7mad saad (من: lebanon)

  48. 2alef 2alef mabrook la kell el sha3eb el lebnane 2abel el monta5ab w 2akeed 2alef mabrook lal monta5ab wnshalla ndal nkafe hal mooshwar ya rab hal2 nshalla ma fe she moosta7eel

  49. الرسام رامي صفدي (من: danmark)

  50. لبنان لبنان لبنان وبس...

  51. جهاد (من: بيروت)

  52. ألف مبروك مع اني ما بتابع اخبار الرياضة لان السياسيين ما عم بيخلونا نتابعها بس بدنا نتابعهم. ودايما الرياضة بتكون مدعومة من الدولة بس بلبنان كل شي بالاتجاه المعاكس حتى اذا بدنا نشارك بالماراتون بدهم يدفعونا مصاري يا عمي وين صارت هيدي غير ببلدنا. وعقبال الفوز الدائم ونشوف الزعما عم تحضركم هيد ا دعم معنوي وبتستاهلوا اكثر بكثير من الدعم اللي قدمولكم اياه لان عملتوا من الضعف قوة والف الف مبروك ومن هلأ ورايح بدي دايما تابع مبارياتك وواكبكم محل ما بتكونوا.

  53. Ali awada (من: lebanon live germani)

  54. اذا رأيت البرازيل يركضون ...و الارجنتين يختبئون ... و اسبانيا يرتعشون... و هولندا ينسحبون.....و المانيا يصرخون..... و فرنسا يتخبطون.. و ايطاليا غاضبون..... و البرتغال يتصادمون .....و انجلترا يتباكون... فـأعلم يا عزيزي أن. - اللبنانيون kademoooooooooooon

  55. ghada hamdan (من: Australia)

  56. Allah ye7mi kil shabab libnan, alhamilah dayman bibaydu wij , Allah ykun ma3kun lal akhir. God bless you and be with you until you reach the WORLD CUP, we all trust, and believe that you are going to make it to the end inshaallah. Go for it guys coz again Lebanese guys are going to change the history.

  57. عباس جهير (من: germany)

  58. alf alf alf ambrouuuuuk ya rjel lebnen 3a2bel far7et aldowr alniha2e yaaaaaaaaaaaaaaaaaaa rab

  59. hussein yaso (من: kana)

  60. mabrouk ya lebanannnnnnnnnnnnn

  61. Mariam Ezz (من: abbassieh)

  62. lebnaann by3mall mu3jizaaaaaaaaaaaaaattt w 2aderr yt7adda lkunnnn 3a2ball lwusul lal mondialll ya rabb lebnaaaaaaaaaann

  63. khodor (من: kinshasa (congo republique democratie)

  64. mabrouk la afdal mount5ab shiftoo bi 7aiety , abtal bi kill ma fi la al kelmeh min ma3na inshala la mondial 2014 y rab i hopee ... thanks lebanon

New Page 1