القانون اللبناني يحظر على النساء الشورت والمايوه المثير!!
07-05-2010


يحفل القانون اللبناني بنصوص تعود إلى عقود مضت بعضها مثير للضحك وغير قابل للتطبيق مثل القوانين التي تحظر على النساء ارتداء الشورت، وبعضها مثير للصدمة، لاسيما في ما يتعلق بالروابط العائلية.

ويقول القاضي جون قزي "بعض القوانين لم تعدل منذ عشرات السنين، وكأن شيئاً لم يتغير" في لبنان والعالم، في إشارة الى نصوص مستوحاة من القانون العثماني او من القانون المدني الفرنسي خلال فترة الانتداب على لبنان (1920-1943).

ولو تم تطبيق القانون بحذافيره، لوجدت آلاف النساء في لبنان أنفسهن معرضات لدفع غرامة لمجرد أنهن يرتدين الشورت، إذ إن الشورت ممنوع بموجب "قانون جزائي خاص" يعود الى عام 1941 وينصّ على تطبيقه في "الدول الخاضعة للانتداب الفرنسي"، أي لبنان وسوريا، وهو انتداب انتهى منذ بداية الأربعينات.

وينصّ القانون نفسه على وجوب عدم ارتداء "لباس سباحة مثير"، في وقت تعج شواطئ لبنان خلال فصل الصيف بآلاف النساء اللواتي يرتدين كل أنواع المايوهات المثيرة التي تكشف الكثير من المفاتن.

أما أكثر ما يثير الضحك في النص فهو أن الغرامة المحددة للمرأة التي تنتهك هذا القانون تبلغ 250 ليرة لبنانية-سورية، وهي عملة لم تعد موجودة منذ استقلال البلدين.

بتوقيع مفوضين سامين فرنسيين

ويقول النائب عضو اللجنة البرلمانية للإدارة والعدل غسان مخيبر إن مثل هذا القانون "يصدم البعض، إلا أن أشخاصاً محافظين قد لا تكون لهم ردة الفعل ذاتها. كل شيء نسبي".

ولا شك أن العديد من القوانين والتشريعات اللبنانية مستوحاة من القانون الفرنسي، إلا أن هذا لا يفسر لماذا لاتزال بعض المواد العائدة الى تاريخ الانتداب تحمل أسماء المفوضين السامين الفرنسيين الذين أصدروها في حينه، بينما حصل لبنان على الاستقلال قبل 67 عاماً.

ويمكن لمتصفح بعض النصوص القانونية المعتمدة أن يرى حتى اليوم في أعلاها حرفي "ل ر"، وهما الحرفان اللذان يشيران إلى كلمتي "لوا" (قوانين) و"ريغلومان" (أنظمة) الفرنسيتين.

ومن القوانين التي يمكن أن توصف بالبالية "قانون القيمومة"، أو نظام الوصاية لمساعدة فرد عاجز على مستوى القدرات العقلية في العائلة.

ولم يدخل المشرعون بعد على هذا القانون عبارات مثل "الزهايمر" أو "كوما" أو "باركينسون"، ما يضطر القاضي الى إصدار قرار يصف مريض الباركنسون أو الزهايمر أو الذي يعاني من غيبوبة، بـ"المجنون" أو "المعتوه"، وهما كلمتان كانتا تستخدمان في العهد العثماني، ليتمكن من تحديد قيّم على أملاكه.

ويتساءل قزي "هل يمكن استخدام مثل هذه الكلمات في القرن الواحد والعشرين؟ إنه تجاهل كلي لتطور العلم".

ويقرّ مخيبر بأن "البرلمان يحتاج أحياناً إلى ضغط سياسي في الغالب لتحريك الأمور".

ويتحدث المحامي بول مرقص، رئيس مكتب "جوستيسيا" للاستشارات القانونية، عن "نوع من الكسل" في الإصلاح التشريعي، علماً بأن ورشة تشريعية إصلاحية كبرى بدأت بعد انتهاء الحرب الأهلية (1975-1990).

ويستنكر رجال القانون خصوصاً النصوص البالية على صعيد الأحوال الشخصية التي تتولاها إجمالاً المحاكم الدينية التابعة للطوائف الـ18 في البلد، وبينها قانون عثماني صادر عام 1917 تستوحى منه بعض المحاكم الشرعية الإسلامية قراراتها.

ويتوقف قزي عند قانون يعترف بالزواج المدني إنما يحظر عقده على الأراضي اللبنانية.

وبموجب هذا القانون يحكم القاضي، بحسب قزي، واضع كتاب "القاضي اللبناني في مواجهة قوانين العالم"، في حال حصول خلافات بين شخصين متزوجين مدنياً ويسعيان الى الطلاق في لبنان، "باسم الشعب اللبناني واستناداً إلى القانون القبرصي أو الفرنسي أو السويدي أو غيره"، بحسب الدولة التي عقد فيها الزواج أساساً.

ويحظر القانون الجزائي على المرأة إعطاء الجنسية لأولادها. أما المرأة التي تقدم على خيانة زوجية فمعرضة للسجن لمدة سنتين. ولا يسري هذا القانون على الرجل.

وتتوقف الملاحقة القانونية في حق المغتصب إذا وافق على الزواج من ضحيته، بينما يمكن لمرتكب جريمة شرف أن يستفيد من "أسباب تخفيفية".

ويقول قزي "القانون القديم مثل دواء انتهت مدة صلاحيته، وبعد تاريخ معين يصبح مضراً. وهكذا القانون.. بعد انتهاء مدة صلاحيته يصبح ظالماً".

ويمكن لتطبيقات القانون أن تخرج عن المنطق. ويروي مرقص أن أحد القضاة وعملاً بقانون يحظر على اللبنانيين التجول من دون بطاقة هويتهم، فرض عقوبة على أشخاص لم يكونوا يحملون بطاقاتهم خلال وجودهم على الشاطئ بملابس البحر. إنه تطبيق أعمى للقانون".

غير أن المناضلين من أجل تصحيح النصوص وإصلاح القوانين لا يفقدون الأمل.

فقد نجح قزي قبل سنة في انتزاع قرار من السلطات المعنية باستصدار سجلات عدلية للنساء بصيغة المؤنث، بعد أن رفض القبول بسجل عدلي لموكلة له يحمل عبارة "لا حكم عليه" بدلاً من "لا حكم عليها". وأهدى هذا الانجاز في حينه لابنته.

وتم قبل سنوات حذف المذهب عن بطاقة الهوية. كما حذفت كلمة "لقيط" من اللغة القانونية المستخدمة. وتم تعديل قانون بشكل بات يتيح للنساء فتح حسابات مصرفية لمصلحة أولادهن، في وقت كان هذا الحق حكراً على الآباء فقط.
 

عدد التعليقات (18 )
  1. miso (من: london)

  2. a haida 7aki men l2awel lezem yser hik ne7na balad eslemi wmesh lezem yser hek falatan bel neheie alah 5ala2 jesm lbenet la to3ordo 3ala jawaza bas, mesh 3a kel l3alam

  3. mirvate mkanna (من: almanya)

  4. ya3ne bi3ti2ed innou libnen lezem yghayyer kawaniin ktiire mazbout einbass heik kanoun lezem ydal afdal la ennou fi diyenat samawiyye btimna3 hachi wfe3lan innou chi mich 7elo

  5. galeb abbas (من: germany)

  6. fe metel l mayo w rabta 5alina hek 27sa

  7. rim (من: tyre)

  8. a haida 7aki ma32ol bas nshalah yetaba2 kaman 3ala el 2ared mish bas 7aki nshalah ykon 7aki w 3amal kaman la2ono ne7na balad islami

  9. nour (من: tyre)

  10. sho hal karar el7elow wnshalah yetaba2 min haide elsaifeie 3ashan ma nshof hal manazer yali kina nshofa w heie 3am tenza3 hal shabab kelon la2eno saret kel we7de to3rod jeama lal 3alam mish bas la jawza

  11. Nabs (من: somewhere)

  12. ma3 e7tirami la ara2kon ,laken: miso : 3an ay balad 3am te7ki london aw lebanon? eza asdik lebanon w 3am bet2ouli "ne7na balad" ta3i 3eeshi hon . mirvate mkanna: ma3ik 7a2 meye bel meye bas el afdal tkoun el johoud 3ala eshya aham men eno benet lebset short. law byol2ato hal mojermin bel balad welle berawjo el mokhadarat lal teenagers be3te2ed el mojtama3 besir a7san . w ba3den eza wa7di lebset short fi el wa7ad ma yetala3 rim: ne7na mesh balad eslemi el balad el eslemi bekoun metel saudi arabia el kor2an el karim howi el shari3a wel 2wenin ,ne7na jamhoreye feya 3edet tawayef medri meen allik eno lebnen balad eslemi nour : ana shab w b2elik el nafseye ma btenteze3 men eno l wa7ad yshuf short . ya3ne halla2 elli bado yshuf short 7a yenzal 3al tari2 w y2adi nharo nater benet at3a la yshufa 3 seconds?walla as-halo yetla3 3al internet w kel shi open? b ra2ye nrabbi wledna bel tari2 l sa7 w ma n3a2edon .. n3arefon 3ala hayda l shi ka2eno amer 3adi mesh ka2eno amer mamnou3 la2eno kel mamnou3 marghoub . w kel shi m3awadin 3leh ma mnet2asar fih wa shokran ta7eyete

  13. abess (من: freetown)

  14. ya 3ame melkon wou mel el 3alam lesh bet dalkon hek ba3den lebnen mesh balad islami

  15. tyre (من: tyre)

  16. 3ala fikra hayda el shi lezem ysir mitil ma 2alet rim in her comment

  17. Jason (من: Usa)

  18. hayda l balad mesh 2esleme hayda l ballad lal kell !!

  19. EBEN SOUR (من: SOUR)

  20. shou hal 7akeh el 7abal ana bas b7eib 3ali2 3a kam chagleh: awal chi nehna mich balad eslemeh nehna balad jami3 el adyan fa bala 7akeh eno balad eslemeh w ba3dein el banet lei 3ab ye7ko eno arar 7elo sma7oleh elkoun eno ento mich adrin telebso heik fa 3ab te7ko heik men aherkoun!!!!! w ba3dein eno ento be sour ya3ne ktir mtawarin la darajeh eno badkoun telgo el shortet w el maillot leik ento awl chi tla3o la baret lebnein w choufo el 3alam kif 2e3id be sour w cheyfin allah !!!! hiye sour 7elwe bet tachakol el tawa2if w tachakol el manazir w el 3alam !!! fa ana betmana eno ma yen7akeh heik 2ousas habal!! 

  21. ABBAS KASSAB (من: sour)

  22. almar2a jawhara kel ma sataret nafssa zedet 2emeta w lama3ana

  23. mirvate mkanna (من: almanya)

  24. te3li2 ra2em 6 ma3ak 7a2 w2eza bitla7ez innou ma katabet mitl alba3d innou libnen balad islemi la2innou libnen byejma3 diyenet ktiire w 2ana ra2ye bilmawadi3 illi 7adrtak tara7ta ken wade7 ktir bi te3li2at tenye bit5oss mawadii3 mi5tilfe choukran

  25. منال (من: صور )

  26. ايه لازم يمنعو لباس المايوه والشورت لان لبنان صاير بلد كتير سيء ومتل ما بقولو ان لبنان بلدشرقي فانا شايفي ان صار بلد اسوا من الغربي

  27. hassan m (من: صور)

  28. شو هالحكي يا جماعة بلا مايو كيف بدنا نعيش

  29. wa7ad (من: 7osh)

  30. 1)lobnan balad mish 2isleme 2) ya rim w miso hayda mashrou3 il4a2 2anoon.. mish 2ikrar 2anoon 3)ya3ne il mashrou3 byed3e la fate7 il 7oreye 2amam il zawaj il madani w lebes tyeb 4er mo7teshme .....

  31. ملاك(بنت الجنوب) (من: ديركيفا)

  32. حرام يا شباب

  33. hassan (من: tyre)

  34. tab ma hek hek mana3o lmayo yofordo lbes l3abeye be janoob whek be koon a7sa la charaf lbenet wma be3ood l2ahel y5afo 3a baneton ba3den mech ne7na wlad rasool llah we mnede3e ena chee3a fa le ha chi ma bekon sayer mnafaz min 99 sene

  35. حسين (من: لبنان)

  36. ولوك قال حضارة وانفتاح تعاو عا بيروت وشوفو الفسق والفجور على الشواطى

New Page 1