العثور على مدفنين في صور عائدين للحقبتين الرومانية والبيزنطية
21-10-2010


تصوير: فادي اندس
____________

اثناء قيام عمال البناء بعملية حفر الاساسات تمهيداً لانشاء مبنى جديد في قطعة ارض تقع في صور – مقابل المدرسة الانجيلية اللبنانية ومدرسة الاتحاد الثانوية، تم العثور على مدفن تاريخي يعود للفترة الرومانية ، فوضعت المديرية العامة للاثار يدها على الموقع المكتشف وبدأت بإجراء عملية تنقيب واسعة حيث تم اكتشاف اكثر من 20 هيكلا عظميا والى جانبها جرار فخارية مدفنية اضافة الى لقى فخارية ومعدنية في المدفن.

كما تم العثور على مدفن يعود للفترة البيزنطية تم دفن الموتى فيه بشكل عشوائي تغطيه طبقة كلسية رملية فوق المدفن الروماني. وحسب اعمال التنقيب تبين ان المدفنين المكتشفين يعودان الى الفترتين الرومانية والبيزنطية فوقها محفورة بالرمال. وكذلك عثر على هياكل عظمية في جرار تعود لاطفال فوق الطبقة. كما تم اكتشاف ارضيات لمباني المدافن مبنية بشكل هندسي.

واوضح مسؤول المواقع الاثرية في الجنوب المهندس علي بدوي ان "هذه المدافن تعود للحقبتين الرومانية والبيزنطية"، وقال: "ان جدران هذه المباني العائدة كانت قد ازيلت في فترات تاريخية سابقة فيما تبقى ارض البناء المكتشفة التي تشبه في تقسيمها المجمعات المدفنية الموجودة في موقع آثار البص في صور".

أضاف: "لقد عثر خلال اعمال التنقيب على مجموعة من الاواني الفخارية وبعض اللقى الفخارية والمعدنية التي كانت تدفن الى جانب الميت".

واشار بدوي الى ان "بعض المواقع المكتشفة متضررة بسبب انشاء بناء كان قائما فوقه"، لافتا الى ان "اكتشاف اليوم يبعد حوالى 500 متر عن المدافن الرومانية في البص بالقرب من قوس النصر الروماني الشهير".





















 


عدد التعليقات (8 )
  1. hussein salman (من: salman_ripper@hotmail.com)

  2. 2alla ma3ak ya 5ayye 3awde walla miss u 2 much w2alla ya3tekon l3afye ya shabab whayde sour wba3ed ma shefto she m5abye be2arda 5ayrat kter sad2one

  3. nour (من: sour)

  4. archeology is great

  5. ابوفوزي (من: بيروت)

  6. الى المزيد من المكتشفات الاثرية في مدينة التاريخ صوران المدينة الحالية مبنية على مدينة قديمةنشكرموقع يا صور علىتصويرة هدا الحدث ليبرهن للعالم ان لبنان بلد الحضارات منز الاف السنين

  7. ماجد بري (من: جثة الغد وهامة المستقبل)

  8. معقول إنكم مبسوطين لإكتشاف جثة؟! أنا مش مبسوط أبداً. وما قهرني وزعلني هو تخيلي لهذه الغادة الجميلة التي تحمل الكاميرا وعمتبحبش على الجثث وقد أصبحت بعد طول العمر جثة وفي حدا واقف فوق جثتها وعميصورها. سلامتها وسلامتكم.  

  9. ????????????????? (من: sour)

  10. ala ya3tekon il 3afye incha2alalh mazid we mazid minil il iktechafet madinitna asareye we 3al 3ali mibniye chokor 5as la mawki3 ya sour

  11. zaza s (من: sour)

  12. alah y3tekon 2alif 3afyi ya shabab,dayman sour ra7 2tdal 2ham madini tari5iyi bil 3alam w ana fa5ora 2ni benet hal madini w nshala w bitmana 2l mazeed min 2l 2ktishafat,w nshala sour ti7sal 3ala 2htimam mas2oli 2l 2asar aktar w aktar

  13. msh mhem (من: sour)

  14. she kteer raw3a w kteer thamin bs ll2asaf bkra byerja3u b3amru mtl 9er matare7

  15. Dana(lobneniye o77) (من: Canada)

  16. Nice Niiiiiiiiiiiiiiice :D

New Page 1