ما هو دور الصليب الاحمر اذا ضرب الزلزال مدينة صور !!
28-04-2011

في لقاء مع رئيس فرق الاسعاف والطوارئ في الصليب الاحمر اللبناني في منطقة صور السيد قاسم شعلان حول اهمية المناورة الاخيرة التي قام بها عناصر المركز في الفترة السابقة بالتعاون مع الدفاع المدني والجيش واليونيفيل والتي حاكت زلزالاً عنيفاً ضرب المنطقة فقد حدثنا قائلا :
قمنا بتنفيذ مناورة افتراضية حول زلزال يضرب مدينة صور ينسق فيها الجيش اللبناني بالتعاون مع كل من الصليب الأحمر اللبناني والدفاع المدني وقوى الأمن الداخلي وبلدية صور وقوات الطوارئ الدولية وبمشاركة حوالي 1500 مشارك من كل الوحدات .
و دورنا كصليب احمر على الشكل التالي :-
كان لدينا ثلاثة مسعفين للتنسيق في ثلاثة غرف عمليات لتسهيل وتنسيق العمل مع الجهات المشاركة والهدف جمع المعلومات عن الحدث لتحديد نوع الدعم اللازم من المشاركين .
شاركنا في المناورة بـ 11 سيارة اسعاف وحوالي ثمانون مسعفاً كما كان لدينا مركز اسعاف متقدم بمعدات اسعافية متطورة مع فريق اسعافي من قبلنا ، ومركز الاسعاف هذا استقبل كل الحالات ومهمته تامين الاسعافات الاولية الضرورية التي تشكل خطرا على حياة المصابين كمهمة اولى، وقد صبت فيه كل سيارات الاسعاف لكل المشاركين، وبعد قيامنا بمهمتنا في تصنيف الحالة كان التنسيق من خلال غرفة العمليات الميدانية مع الـUN لإرسال المروحية، وقد تم اخلاء ثلاثة جرحى في مروحية الامم المتحدة للحالات الاكثر حرجا .
كما كان لدينا خيمة للاجئين في الموقع للأشخاص النازحين ومهمتها كانت عملية الاحصاء واخذ ارقام الهواتف لطمأنة الاهالي ولم الشمل والعمل للتنسيق مع اقسام الصليب الإحمر والجهات المعنيه سواء كانت دولية او محلية لتأمين المأوى والمواد الغذائية والطبية اللازمة، كما تواجدت باصات صغيرة لعملية نقل اللاجئين اخذين بعين الاعتبار الاصابات النفسية .
اما الغرف التي كانت تعمل على اخلاء واسعاف الجرحى والمصابين على الارض كانت تعتمد نظام الـTriagc وهو تصنيف الحالات بأستعمال الالوان المتعارف عليها عالمياً وهي كالتالي: الاحمر الاكثر خطورة والذي يستدعي التدخل والنقل الفوري، والاصفر حالة طارئة من الدرجة الثانية ويتم نقلها بعد الانتهاء من اللون الاحمر، الاخضر هي اصابات طفيفة حيث يمكن لهؤلاء الاشخاص بعد تصنيفهم باللون الاخضر التوجه سيراً الى مركز الاسعاف اويتم استعمال الباص لنقلهم وليس سيارات الاسعاف، اما اللون الاسود فهو للأشخاص المتوفين.
وأخذنا بعين الاعتبار الاصابات النفسية وعملية الـTriagc مرنة اي انه يمكن تغير الاولوية بحسب تغير حالات المصاب ويتم عملية فرز ثانية داخل مركز الاسعاف لتحديد الاولويات الاسعاف والنقل .
وقد وزعنا عمل الـ 11 سيارة اسعاف الي ثلاث فرق حيث خصصنا جانب حرم مركز الاسعاف ثلاثة سيارات لعملية اخلاء الاصابات من مركز الاسعاف الى مستشفيات المنطقة عند الحاجة واربعة سيارات اسعاف كانت على جهوزية قرب مكان الحدث للتدخل بأسرع وقت عند الحاجة والتي تم طلبها من قبل غرفة العلميات من مراكز الصليب الاحمر الاخرى التابعة الى اقليم الجنوب الشرقي والتي شارك فيها كل من مركز تبنين ورميش ومرجعيون وحاصبيا وشبعا ، والسيارات الاربعة الاخرى كانت تهتم بعملية اخلاء الاصابات واعطاء الاسعافات الاولية فقط للحالات الضرورية التي تهدد حياة المصابين .
وقد كان الحضور الرسمي من قبل الصليب الاحمر اللبناني ممثلا بعدد من الاشخاص وهم السيد محمد مكي مساعد مدير فرق الاسعاف والطوارئ ورئيس غرفة عمليات الجنوب الفرعية ورئيس اقليم الجنوب الشرقي السيد دانيل جريس .

_____________
محمد قطيش – صور
















































 


عدد التعليقات (4 )
  1. بلال (من: ٍصور-البرازيل)

  2. الى المزيد من التقدم والعطاء لجميع المراكز وخصوصا مركز صور،و دفع الله البلاء عن الجميع...تحية أسعافية الى زملاء وأخواتي...نلتقي بعد حين- بلال

  3. mirvat mkanna chanboura (من: 3ain b3aal -almanya)

  4. nshalla ma bisiir 2illa kill 5eir 3ala jnoubna wlibnenna killo................ 2alla ya3tiikon l3afye wy2awwikon jamii3an ya rab

  5. وفاء سعيد (من: صور)

  6. الله يحمي شباب ونشالله مابصير بصور شي

  7. fatoma (من: ma2rake)

  8. ادام برافووووووووووووووووووووووووووووووووو

New Page 1