هكذا تنبت ( الزبالة ) على شاطئ صور الجنوبي ( مقابل تيروس واليسا)
28-07-2009



كتب: المحرر
تصوير: حسن مهنا
____________

لعل من اجمل المشاهد التي يمكن للمرء ان يشاهدها في مدينة صور وخصوصاً ايام الاحاد هو مشهد الشاطئ الجنوبي في تلك البقعة الصغيرة التي نشأت منذ اعوام على اثر بناء مكاسر الموج في استراحة صور السياحية والتي تقع قبالة مطعم تيروس واوتيل الاليسا، حيث ترى حشوداً بشرية كيوم الحشر ومئات المواطنين يتكدسون في تلك البقعة الصغيرة من الشاطئ ويتزاحمون على عشرات الامتار من عرض البحر للسباحة والاستجمام .
والواقع ان مشهد ازدحام الشاطئ والبحر هو مشهد محبب لدى ابناء صور والجنوب، ولكن الاجمل هو النظر الى لائحة الشروط التي وضعتها البلدية لاستخدام الشاطئ ثم النظر الى الرواد لتبيان مدى التزامهم بهذه اللائحة، حيث يبدو من شبه المؤكد ان احداً لم يقرأها، وإن قرأها لم يكترث بها، وان اكترث بها لم يعمد الى تطبيق بنودها ....
الخلاصة : فوضى عارمة ومشاهد من التخلف لا تليق بصور والجنوب ....
- مأكولات من شتى الانواع ( مقالي ، محاشي ، طبيخ ) نأكل ثم نرمي الفضلات في الماء وعلى الرمال .
- اراجيل وفحم
- حفاضات للاطفال
- لوز وجوز وبزر وترمس وفول نابت
- اكياس فارغة
- قناني مشروبات فارغة
- تشطيف للاطفال في ماء البحر حيث يسبح الآخرون
- غسل الاقدام والاوعية والاواني على الرصيف بقناني بلاستيكية وتدريج المياه هنا وهناك ثم رمي القناني بعدما تفرغ من الماء.
- الابتعاد قدر الامكان عن سلال النفايات وتحاشي رمي الاوساخ بها !!
- سيارات متوقفة كيفما اتفق
- رجال يلعبون الكرة ويسددون ( من حريق قلبهم ) ولا بأس ان اصابوا طفلاً او امرأة
- شباب يركضون كالوحوش ويقذفون بعضهم البعض بالرمل بين الناس
- شتائم من العيار الثقيل والمتوسط ، ومناوشات بالشتائم الخفيفة
- لعب ورق وطاولة زهر وشوي لحمة
- والكثير الكثير الكثير

لقد تحولت تلك المنطقة من شاطئ صور الجنوبي الى مكان يشبه الجحيم خصوصاً ايام الجمعة والاحد وباتت تتسبب بأزمة سير وازدحام ونظافة اضافة الى بعض المشاكل والمناوشات بين الرواد على اسباب تافهة اغلبها يتعلق بضيق المكان وعدم قدرته على استيعاب الضغط الهائل .
اما صباح الاثنين فالمشهد ولا اروع .....
حديقة وارفة من الزبالة والنفايات وكأن اعصاراً هب على مكب للنفايات وحمل كل ما فيه الى تلك البقعة من شاطئ صور !!
والواقع ان عمال البلدية يبذلون جهوداً مضنية جداً لاعادة جمع هذه الكميات الهائلة من النفايات وتنظيف الشاطئ من جديد، ولكن الكارثة ان بعض النفايات تدخل بين الصخور بطريقة او بأخرى حتى اصبحت الاماكن الفارغة بين الصخور مخبأ للنفايات على اختلاف انواعها .
ومهما استخدمنا عبارات ومفردات اللغة لنصف مشهد صباح الاثنين فلن نتمكن من التعبير عن حقيقة الواقع، وتبقى الصور المرفقة ابلغ من اي كلام .
والواقع ان من حق المواطنين من صور والجنوب ان يستمتعوا بالبحر بطريقة حضارية راقية، ولكن واجبهم لا بل المفروض عليها ان يلتزموا شروط البلدية والقوانين العامة وان لا يحولوا المكان الى مزبلة، ومن هنا نأمل من المعنيين ان يجدوا الحل الامثل لتفادي هذه الفوضى العارمة والحفاظ على البيئة والنظافة والوجه الحضاري لصور والجنوب بما يضمن حقوق المدينة وابنائها وزوارها الكرام ....










 


عدد التعليقات (77 )
  1. mansour (من: sour)

  2. wallah alah yena sour w shate2 sour shu bda 7mel la t7mel sour 5orbet ya 7arm shu 3m nml feha w b3dna m bn2oul sour mt2 sy7yeey la shu la tege nas bas w tshuf zbelee 3l b7er w bshwr3 wl za3rnat :S

  3. mansour (من: sour)

  4. wallah alah yena sour w shate2 sour shu bda 7mel la t7mel sour 5orbet ya 7arm shu 3m nml feha w b3dna m bn2oul sour mt2 sy7yeey la shu la tege nas bas w tshuf zbelee 3l b7er w bshwr3 wl za3rnat :S

  5. mimi (من: london,tyer)

  6. ohhhhhhh noooo whats that akeid hay mana sour ya 7aram sho sar fiki ya agmal madene serte btshbahe shi esmo sour bas akeid hay msh inte ala yl3an kel eid 3am bt5areb gamelek

  7. HUSSEIN ABBAS (من: IVORY COAST)

  8. AL N A Z A F A MIN AL I M A N.. ANA BOTLOB MI N BALADEYAT SOUR EKFAL AL SHAT ...HATA AL NAS TETRABA WA YASER 3END AL BA3OD FI AKHLAK...LA ENO AL WASAKHA MIN AL NAFES AL WESKHA....WA YALI BADO AJWAA WASAKHA FI YAROH YETSABAH WA YESTAJEM 3ALA MAKAB ZEBALET SAIDA... HADI NASEHATY LA ELO...LA ENO BI LAKI HAWNEK AL JAW YALI BI HEBO...WA LAZEM AL BALADEYI TANAZEM ROHALAT LA ELON MAJANEYI 3ALA MAKABAT AL ZABALI...WA EZA AL BALADEYI BETAHOT CAMERAT MORAKABI BI KON SHI KATER MALEH...HAYK MANSER NEMNA3 AL WESKHIN MIN ENO YARTADO 3ALA SHAT SOUR...

  9. لماذا !!! (من: مغترب )

  10. هاذا هوا المظهر الحضاري لمدينة صور يا سلام زباله يمين وشمال وعلى مد عينك

  11. عبّاس (من: صور ـ الحوش)

  12. يا خيي حضارة ... ناس بتفهم ... قصدي شو بدي قول لقول ... خلي الصور هي تتكلم ... و الاضرب من ذلك انو ثلاث ارباعهم ليسوا من صور ههههههه هيدا المضحك المبكي ... و يا عيني عالدولة و قوى الامن شو منتبها لهيدا الشي ... الشعب والدولة بيدا البلد اضرب من بعضهم ... شعب اهبل ما يستحق ما انعم الله عليه من ارض و بحر و جمال ... 10 لموقع يا صور ... دمتم ... سلام

  13. Ibn Sour overseas (من: USA)

  14. I am asking the official of the city to install cameras.

  15. monzer (من: australia)

  16. thats disgusting and so shamefull

  17. souri (من: norway)

  18. النظافة من الايمان والوساخة من الوسخين

  19. ... (من: lebanon)

  20. ma3 2e7terami la kel el 3alam bas fi fe2at mo3ayni la yerdo ey3esh ben el zebli w eykboha hayda shi bedal enon heni ezbeli , w lezem el baladayi et7el el meshkli w et7ot 7ada la 7ata ay ensan ey5elef yedfa3 zabet aw shi . though i dont mean anything bas eno hal eshya mawjodi 3ena el she3a w lezem netgayar 3an hal namat el 7ayat el galat

  21. حسيب عودي (من: فرنسا )

  22. سلام ... في البداية وأنا أفضل بأن لا أبدأ لأنني بكل صراحة لم أجد كلاماً اعبر به عن شعوري تجاه ما رأيته في هذه الصور وخاصةً انني حزمت امتعتي إستعداداً للعودة إلى مدينتي صور. انها جريمة بحق هذه المدينة وبحق الوطن ويجب معالجة اسبابها بأقصى سرعة ممكنة مع اقتناعي بأنه لا يوجد حل سريع نظراً لضخامة المشكلة والتي تتطلب مشروع توعية فريد من نوعه ومع ذلك اقترح على بلدية صور الإسراع فورا في مراقبة الشواطئ ومعاقبة كل من يعتدي على هذه الشواطئ لأنها جريمة حقيقية لا يمكن السكوت عنها والمخذل أنها تقع ضمن حدود المحمية الطبيعية للمدينة. لقد تابعت مؤخراً الجهد التي تقوم به بعض الجمعيات مشكورة وكنت فخوراً وأنا أتابع حملاتهم لتنظيف شواطئ صور وتمنيت أن اشاركهم وسوف اشاركهم في تعمين هذه الثقافة التي يفتقر إليها الكثير من الناس في مجتمعنا لن أطول بالكلام لكن اللبيب من الأشارة يفهم (من هو مسؤول البيئة في بلدية صور؟ ما هو موقفه ؟ ما هو برنامجه ؟)....

  23. Moe (من: Tyr)

  24. دون تعليق... أعتقد أن شعب صور و الجنوب لن يكون يوماً متحضر . انظروا إلى المدن والقرى المسحسية في لبنان ولاحظزو الفرق

  25. ahmed hariri (من: NC,USA)

  26. The lebanese people get used to be served by maids(serilankye)in their houses,that is why they are careless about our seashore,SO may be it is a good idea to hire some of them to keep our enviroment clean

  27. Rewa (من: USA)

  28. عنجد يا عيب الشوم علينا معقول عنا اجمل المناظر وهيك عم نعمل فيها؟؟بس شاطرين نقلد الغرب بالأشياء التافهة...

  29. khdije (من: liban )

  30. 3an jad chi by2areffffffffffff

  31. Abo Bassel (من: Ohio USA)

  32. وكما قلت سابقا واقولها تكرارا" : ان النظافة من الايمان. الظاهر ان لا ايمان ولا نظافة عند كثير من (الناس)!!! يلعن اميركا اللي خلتنا نشعر بالفرق. ولا حياة لمن تنادي يا موقع : (يا صور).

  33. A.S (من: RDC)

  34. sorry men kelmti, bas b 7ayetna ma men ser bashar b ma3na el kelmi,ya 7aram l shom sho hayda jersa wala ,sho el 3alam sart kela omiye batal fe 7ada ye2ra law7a ad rason w baramil ad rason kamen ma btosal edon 3layha ,ba3den khalina n7ot shway el 7a2 3al baladiye la2eno el mafrod ykon fe ra2abi w le ma byeltezem ,byedfa3 gharami ,ne7na aslan ma ment3alam ela bl bahdali w el sormeye, sorry 3a hal 7aki bas shi b arif w b tal3o lal wa7ad men tyebo,khalona nkon shway 7adariye w ndaf ,shi b 7azen

  35. علي مالك زيات (من: لبنان)

  36. شعب زبالة، شو بتعملو !!!!

  37. عربي مخنوق (من: لبنان)

  38. نحن شعب يدّعي الحضارة فقط في ركوب السيارات الفخمة وإنشاء القصور ولبس الثقيل وأحياناً أيضاً نتباهى بعدم اللبس، ولكن عند اللزوم ننزع عنا كل قشور الحضارة التي تستّرنا بها وكذبنا على أنفسنا بها. كل واحد منا يفهم الحضارة كما يشاء ويتغنى بها فمنا من يتقن سبع لغات (ويقرف من التحدث بالعربية) ويقول بأنها حضارة، ومنا من لديه قصر أو إثنان ويقول أنه متحضر، ومنا من يركب السيارات الفخمة ويتباهى بأنه يركن خمسة أجمل منها في مرآب بيته ويدعى أنه متحضر ومنا وللأسف يحمل شهادات من العيار الثقيل ويتغنى بأنه أصبح في مصاف المتحضرين ومنا ومنا ومنا... وعند الجد ووقت التطبيق ترى كل متحضرمن هؤلاء ينزع عنه عبء حضارته التي يلبسها غصباً عنه ليسبح في بحر حقيقته من الفوضى والبعد عن الحضارة... كفى يا شعب

  39. salam (من: sour)

  40. !!!!! shou elwo7ad bado ye7ki 3a hal manzar !!!walla 3eeb bas eza kell wo7ad tesraf zay ka2ano be bayto 2w be shi picine 3endo be3t2ed ma besser heek ya3ni ma 7ada beya2abal yekon bayto heek keloo zabali zay ma men7afez 3a bayotna min elzabali w manadefa lazem lama nekon bara bayotna netsraf zay ka2enna be baytna la2n 3eeb 3alyna heek yekon elshate2 2w elrasef !!

  41. FIRST STEP COMPUTER (من: صور جانب مطعم easy diner)

  42. ya bachar el nadafii 7lwiii. ma 3m terj3oo tejoo 3 hal chatt 5loo ndif plz....

  43. So Kind (من: Sour)

  44. قبل ما تحكو على زباليت الناس احكو على مياه الصرف الصحي يللي الناس بتسبح فيها.اكيد منو تبرير للناس بس كلوا بخلي السياح يقولوا "هيدا شط وبحر صور يللي بتحكوا عنو وبتشوفوا حالكون فيه".

  45. Nader (من: Brem)

  46. شيئ مضحك حيث ان الشاطئ جميل جدا حتى يتم تلويثه بالقاذورات .اتسائل لماذا لا استطيع فعل ذلك في بلاد الاجنبي التي ليست لنا. انه السلوك العام .ليت الامر يقتصر على (انبات النفايات من الرمال) ولا يتعداه الى امور اخرى مثل القيادة وتعدي حدودالادب وعدم احترام الغير فالكل يقول: ان غيري يفعل ذلك. لقد احضر هتلر بعض الزيجات الروس لتطعيم الجمال داخل المانيا!! سواء اعجب هذا التصرف موقع ياصور ام لا هذا شعبي واحبهم. لكنها العقلية ...

  47. ابن صور (من: فرنسا)

  48. برأيي في مصطلحين: النفايات و الزبالة. فالزبالة هم من يرمي النفايات على الشاطيء. بالعربي المشبرح انو هيدا الشط لمين؟ و انو اذا البلدية والجمعيات الخيرية (مشكورين) ما نضَفو الشط هل رح يبقى للعالم مطرح عالشط !! نحنا المغتربين بس نكون بالغربة منقتل حالنا تا نجي عالبلد و أول ما منوصل ما منعرف كيف بدنا نفل من ورا هيدا القرف. انو شو الحل؟ غرامات؟ سجن؟ هيدا كلو ما بيمشي لأنو في محسوبيات؟ بلشنا بالمدارس نوعي الصغار على النظافة لربما الأهل بيتعلمو شوي من أولادن بس (لا تندهي ما في حدا و انقلب السحر على الساحر و اقتنعوا الأولاد انو أهاليهم هم الي بيفهمو و رجعت حليمة لعادتها القديمة ). صارت قصتنا قصة و حكايتنا جرسة و ان شاء الله ما تتسجل بتاريخ مدينتنا العريق و ما النا غيركم يا موقع يا صور تا تضلو تلاحقو هالمجرمين بحق نفسهم و بحق البيئة و بحق مدينة صور,

  49. 7akid 3ala haik nas (من: qatar)

  50. haida ill sha3ib ill motakhalif haik byitsaraf w 7a ydalo motakhalif w lil2asaf allah baleeena be haik naaaass li2ano ma fik tiji totlob min ill baladiyi 7atta te7mil 3asayi w todrob kil wa7ad bado ykeb zbeeli 3al arid haidi bada 3alam mo7taramin mosakafin y7afzo 3al nadafit ajmal shawati2 libnen w7ata shawati2 ill 3arabiye shati2 sour

  51. 3ashek sour (من: sour)

  52. mola7aza mohemi:ino wala wa7ad byesba7 b hal matra7 men shour fa el kil men el bara sour w awal mara bshofo el ba7er bas 7aram 3alayon

  53. hassan bitar (من: sour)

  54. ya3tikone l3afyi ya ajmal mawke3 bel 3alam...3anjad chi bi jares 7aram ysir hayda chi lezim lbaladiyi temna3 l3alam yetsaba7o honik chou mfakrine 7alone 3a nahor eza kel wa7ad nadaf chway abel ma yfelo byemchi l7al wala 7aram ye3malo jnoub 7elew w sour janet lebnan bas cha3eb ..........

  55. لبناني راح يطق (من: لبنان- مغترب)

  56. ما هي اللغة التي تريدون أن تكتب بها البلدية على اللوح لكي تعرفوا تقرؤها ، ألم العربية؟............. ولو ياجماعة عن جد شيئ معيب أن نرى هذه الاوساخ على الشاطئ وكأنه ليس بشاطئ بل مكب نفايات -هل ترضى هذه الأوساخ في منزلك أو باحة منزلك ؟؟؟ هل ترتضاها على نفسك ؟؟ يقال بأن النظافة من الإيمان ، أين الإيمان عندكم ؟... على البلدية أن تخصص مراقبين على الشاطئ وتخالف من يخالف القوانين ...

  57. دكتور من صور (من: المانيا هامبورغ)

  58. هذه مشكلة لبنان ربنا وهبنا جنه بس للاسف اللبناني الدولة و الشعب كلاهما لا يحفظ هذه النعمة شي كثير محزن

  59. h. shour (من: sour)

  60. law hayda shatoun we madenetoun ma kenou 3emlou heik bass el 7a2 3al baladeye le ma betjezi heik nes

  61. ....... (من: Leb)

  62. inno 3anjad ya 3ayb l shoum bass shu bado yehki l wa7ad? aktar men hek araf ma ba2a fe!!!!3aybbbbbb ya jame3a iza bte2balo 3ala byoutkon hek manzar 2balo 2balo al baherrrr kif la ma inno 3am yejma3kon kel weekend wyfare7kon hek betkon mokefa2to 7aram 3laikon:(

  63. samar (من: sour)

  64. eno she araf hek w ya mawke3 ya sour fekon tnadfo mesh tjarsouna w to3urduwon 3l net w kel l3alam tshouf wasa5 sour w ma tshouf jamelo betmana t7outu la haida l te3le2 l2en sour te7feh bkl m3na lkelme w badal ma tsawro sheflo l wasa5 w b3den sawru

  65. غول (من: فيتنام)

  66. اذا الدوله فاسدة اه كيف شعبها .؟؟؟؟؟؟

  67. عامر رداً على سمر (من: صور)

  68. صور وسخة بالنفسيات التي متل نفسيتك، انو المهم عندك ما تنجرص مش مهم انو نوعي الناس حتى ينضفوا المدينة وما يكبوا، وما زال انتي هلقد نضيفة نزلي نضفي او يمكن تكوني عضوة بشي حملة نضافة وهمية ومن اللي همن يتصوروا وشوفيني يا نظيرة ، قه قه قه ، بتمنى من موقع يا صور يحط التعليق

  69. maystro_angola@hotmail.com.. (من: angola....luanda)

  70. radd 3ala samar...............ehhh ma33ooo 7a2 yasour 3ashannn lesh lsha3eb baddoo ykoonn wessiii5

  71. حسين (من: دبي)

  72. لية يا موقع صور بتنشروا هيك صوّّر في زاوية صغيرة لان المتطفلين ينتظرون هذا للانتقاد المزعج صور حلوة وبضل حلوة رغم شوي عتب ع البلدية 0 تحياتي

  73. kems (من: angola)

  74. ya 3ayb el choum 3a ha 2ommi l zbeli

  75. zooza (من: tyre)

  76. yeslam hal tem, mnee7 yalli 7ada tnewal el mawdoo3

  77. علي درويش (من: الحوش. صور)

  78. اوايد رقم 19 العربي المخنوق على ما يقوله وما كتبه وبعد في اكثر من هيك فوضى اذا اردت ان تدخل الى السوق القديم اما بتضرب باللحمه المعلقه بنصف الطريق او بصناديق الخضرة والفوكهة الذين تركين محلا تهم فارغة واضعين بضاعتهم بالطريق هذة الفوضى بس بمدينة صور فقط...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ملاحظة فيكن تذهبوا الى السوق تشوفوا بعينكم وتصورو بعدستكم ولكم الشكر الجزيل موقع يا صور

  79. khaled (من: england)

  80. hyde lmshkli ma 7a ten7al 2ela la yser fe daryeb ma byt3lam lsha3eb 2ela la t2esa 3leh ldwle lesh bas ysefro be bled bara b5afo yzeto war2a 3al 2ared 3ashen b7esbo radet f3el ldwle fa lezem 3a baldyet sour t2sa shway 3a sh3eb

  81. حسن عز الدين ( مدير الثانوية) (من: صور)

  82. الشيء الوحيد الذي تاسفت عليه هو ثمن اليافطة !! لانها بحاجة لمن ينفذها بقطع كل يد تمتد بالاذى لمدينة صور

  83. حسن مهنا (من: بلجيكا )

  84. يا جماعة القصة إنو لو كل واحد منا بيتحمل مسؤولية كل كيس بيكون بإيدو أما ورقة منا بحاجي لبلدية تنظف نحنا أكتر ولادنا واخوتنا مسافرين ودايماً بيحكولنا عن عادات اوروبا وكيف ممنوع رمي إلأوساخ عالطرقات لش نحنا لما نكون عايشين خارج لبنان منحافظ ولما منكون ببلدنا ومدينتنا ما منحافظ مدينتنا لازم تكون لا كل فرد مننا متل لمراية إذا طلعنا فيها نشوف حالنا نضاف وما تكون وسخة لأنو لمراية بس تكون وسخة ونطلع فيها منحس حالنا إن نحنا وسخين بعدين الناس شو بدا تحكي عنا رفع الرأس بكون بالمقاومة وبالثقافة الإجتماعية والنظافة هي من أركان الثقافة الاجتماعية يا جماعة هيدي مدنتكن حافظو عليها حتى تحافظ عليكن

  85. moe 5adra (moe-cell) (من: sour-hauch)

  86. sara7a ma fiyyi 3alle2 3al mawdou3, l sowar betkaffi enno l wa7ad yefham... l 7a2 mesh 3layhon ana ma bloomon, ana bloom li 3am y5alliyon yenzalo ya3mlo heik. w ta7iyeti la mawke3 yasour

  87. kassem (من: germany)

  88. نحن بحاجة إلى توعية الجيل الجديد من خلال المدارس والأهل على إحترام مبادئ النظافة وتعليمهم المحافظة على البيئة وهذا يتطلب القليل من الصبر

  89. hussein (من: tyre)

  90. عنجد حرام هيك وعنجد الشعب عنا ما بيلبقلو شي لازم يمنعو الناس ينزلو على البحر هيك لازم يعملو شوفو الدول الاوربية شوارعها انظف من بيوتنا ليش شو ناقصنا نكون متلن وشكرا

  91. EVAQASEM (من: ALBAZOURIEH)

  92. ما عندي شي قولوا غير يا عيب الشوم عليكم.الرسول قال " النظافة من الإيمان " ولو حسوا شوي على دمكم . مش طالبين منكم تكنسوا الشط كل يلي طالبينوا ما توسخوا , كتير عليكم هيدا الطلب ولو.

  93. علي حسن خليل (من: المساكن الشعبية/صور)

  94. يا عيب الشوم أكيد الكل بيعرف إنو الحيوان بس يوسخ بيدفن الوسخ تحت التراب و هذا دليل على حبه للنظافة و لكن الإنسان وين و مين ما كان بيحب الوسخ و الزبالة إلا القليل القليل يعني أنا بدي إسال الناس يتقبلو هيك يكون بيتكن أو يعني مش هالقد فيها تعب إذا الواحد راح على برميل من براميل الزبالة ياللي منتشرين على طول الشط و يكب فيه

  95. ابن صور (من: فرنسا)

  96. عندي سؤال واحد: شو القاسم المشترك بين الاسرائيلي يلي بيقصفنا و اللبناني اللي بيوسخ الشط؟ الجواب: الاثنان بيهربوا السواح .

  97. nabil (من: U.S)

  98. HARAM WALLA HARAM!!! I"M SOOOO DISAPPOINTED AND SPEECHLESS >>>>>

  99. NABIL (من: U.S)

  100. I wish i can send ya sour pictures from here may b they can use it as an example to go by. here's my email nabilfakhoury@gmail .com just let me know!!

  101. Hussein (من: USA)

  102. thats really ridiculous those people are retarded, wallah haram and i think that theres should be a strict rules, why do we talk shit about america and the eurpoean countries, look at ourselves first, their streets and beaches are like mirrors, are streets and beaches are like garbage

  103. rabe3 (من: almania)

  104. woala ana bektere7 y7oto camerat 3ala alshate2 kolo la2eno sha3bna ma bekaf ila b3ayno

  105. ali bazieh (من: venezuela)

  106. 3ena kter hadara ya3ne karawion fi al madina walahe bhanikon ya ahel mawke3 ya sour 3ala hal ehtimam bas law nadaita la asma3ta hayan w laken la hayata liman tonadi ya3tikon el 3afie

  107. ali.m. (من: Kaiserslautern.Germany.)

  108. يلي انزعج من الصور يرجع للمقال من يومين بعنوان (يا حرام يا صور) ليعرف انو شوية وسخ عالشط مش محرزين امام ما يجري في صور...عن جد يا حرام يا صور...

  109. hassan saad (من: abidjan )

  110. 3ngad she 7alo wala 2l 23de 3ala hade lzbale btswa 2alf 23de 3ana hon nshala mntla2a ya ba7er sour bal 26-7-2999

  111. رولا (من: lebanon)

  112. روى الاجنبي عن النظافة بعد زيارة الى اخته المتزوجة لبناني فاجاب لو رايتم كيف يسهر اللبناني على شرفته ياكل بزر ويشرب عصير وسهرته كتير حلوه وبتخلص السهره وانت مش حاسس على قد ما بتكون مبسوط بس كان كل ما المنفضة تنتلي بالبزر كان يحملها ويوقف ويكبها على الشارع ومرتو تنظف وتكنس البزر وترميه على الشارع مع انو كتير بتكون مسرسبي بنظافة بيتها واولادها وزوجهاوعندما انتهى الاجنبي من السرد قال هكزا تكون نظافة البلاد من سهر العباد

  113. عباس خميس (من: senegal)

  114. عدة كلمات لا اكثر.. منذ فترة ظهر احد السياسيين على الشاشات اللبنانية وامام كل الناس, ظهر قائلا: (.. أهل الجنوب ينظفون منازلهم ويرمون نفاياتها امام الباب وعلى الشارع..) فللأسف رغم انه حقير بقوله الا أنه من خلال هذه الصور يبدو على حق... (يعني طبّقنا المثل اللي بيقول: إذا بزقت لفوق..عليك, وإذا بزقت لتحت كمان.. عليك).. ويبقى الاعتذار لموقع يا صور على عباراتنا ( تحملونا..ما إلنا غيركم تنفش خلقنا )

  115. غول (من: فيتنام)

  116. مشاء الله شو هل النظافه هذه .؟؟؟؟ بس بدها شوية جرذان .

  117. جنوبية حنونة (من: الجنوب الحبيب)

  118. والله لجنوب جنة وما في متل ترابو والله ، بس لازم البلدية تكبّر اللوحة يمكن عندهن ضعف نظر يلي عمبزبلو هالشاطى الجنة والله اسرائيل معها حق تحتل تراب الجنوب لانها عارفة شو قيمتو واللبنانيين ما بيعرفوا بدهن دروس بالنظافة و ..............................

  119. Hady (من: Tyre)

  120. aslan lbaladiie lezem ta3mel mitle britanya ayya 7ada be 5alefl2anon bydfa3 masari waslan hide lshawere7 wa7ad 3al bass ma3roof min by3od fi whida l2sm mnlba7r balesh ya3me ma3roof min byji 3le fa lbaladiie t7ot nas yra2bo 2aw ya3mlo shu ma7al hide l5yam...

  121. ممكن...؟؟!!!! (من: U.A.E)

  122. بس ما حدا لتفت لشىء انو كل الزبالة ( حفاضات للاطفال...لوز وجوز وبزر وترمس وفول... اراجيل وفحم ... مقالي ، محاشي ، طبيخ ... تشطيف للاطفال في الماء...!!!) بعد لو بقيو مليون سنة بيتحولو الى نفط !!! يا جماعة في عالم عم بتتعب وراء هالشىء (ممكن هدا مشروع قيد الانشاء للمستقبل...!!!) بس انشاء الله تنكسر كل يد رمت وسخة اد النملة لأنو عنجد شعب زبالة.

  123. mirna (من: germany)

  124. ma be7e2elkon tejemlo el sha3eb kelo wet2olo 3ano wese5 heni kam 7mar 3am bewase5 el shere3 w3akelan el wasa5 3am yenrad 3layhon

  125. fawaz karim (من: canada)

  126. b3ad 3an el hadara mitel hon wel amar

  127. لماذا !!! (من: مغترب والحمدالله )

  128. توعية مين وناس نيمين يا جماعه الموضوع اكبر من التوعيه وانت جاي توعي مين ؟ ههههه ما حد بيرد على حد نحن عايشين في فوضه الكل ماشي على مزاجه ناس عم تموت في الشوارع وقفت على الزبالي القصد من الرد وللمره الثانيه انه من الصعب ان توعي الناس او الشعب 30 سنه عايشين مع رمي في الشوارع اولاء ترمى في الشوارع كل شي والحمدالله الشارع يستوعب كل شيء صدره حنون لا يرفض شيئ ( ههههههه ) في بعض الدول وخاصه في الخليج من يرمي الاوساخ في الاماكن العامه يخالف عليها ويسجن لمدة 24 ساعه الدوله هي المسؤواله الاول والاخير عن الذي نراه في الصور وشكراً

  129. هدى حمود (من: Saudi Arabia)

  130. حتى مع التوعيه والارمات والمنشورات,سوف تخف هذه الظاهره ولكن لن تتوقف الا بوضع نظام العقاب من قبل بلدية صور بنشر طاقم مراقبة النظافه على الشاطئ وفرض عقوبه ماليه على المخالفين. في اوروبا اذا رميت اي شي في الشارع واحد رجال الامن رأك,سوف يطلب منك التقاطها ويدلك على سلة النفايات مع نظره وضيعه لك. وشي اخر يزعجني جدا في الصور هو ان معظم المدخنين يرمون السيجاره من النافذه بعد تدخينها ويكون هناك اطفال. بهذا التصرف يتعلم الطفل انه لا بأس برمي كيس الشيبس او العلكه من النافذه طالما ان والدي يرمي السيجار. ان ما يجب تغيره عقول الاباء والامهات حتى نحصل على جيل واعي لموضوع نظافه البيئه ونظافة الشوارع.

  131. محمد يوسف رضا (من: فرنسا)

  132. طفي السابق كان يقال النظافة من الايمان اليوم اقول ان الجهل و زاد في بلدي \زعران وقلة حياه\ بعدين ما تنبوا المثل يلي بيقول الحمار بدق بيانو وفهمكم كفاية بكل الاحوال انا يلوم البلدية لانها ما عم تجازي الجهال هنا في اوروبا ما عندهم ايمان بس في نظافة نحنا الحمدلله ما في نظافة والايمان عم يقل

  133. souad (من: usa)

  134. ana b2oul lazem ydf3ou yali be5alef 2noun lbaladyeh gharameh ma fi ghair daf lmasari be5ali la3lam tetraba

  135. layla (من: sour)

  136. أستغرب أن البلدية لا تمنع السباحة هناك خصوصا" أن الشارع أساسي و يحتوي على أغلب المطاعم التي يقصدها العالم للأكل على منظر الشاطئ الجميل و لكن للأسف كل ما نراه هو زبالة و أشخاص من مختلف الأشكال و الألوان و عجقة مزعجة. أتمنى الرد عن لسان البلدية و أتمنى معالجة الموضوع بجدية و بسرعة لما من أهمية للموضوع في تشويه صورة الممدينة و شاطئها المميز الذي أصبح مميزا" بوساخته!!!!! :(

  137. siham (من: sour)

  138. على العموم هيك تعودوا الشعب وبيقولوا النظافة من الايمان اي ايمان هذا مش حرام بلدنا اجمل البلدان ليه ما نحافظ عليها

  139. wa7ad (من: china)

  140. shu dena hal shagli fi comment i write i see it writen mesh ma32ol !!!!!

  141. I love Sour (من: lebanon)

  142. مفتاح الحل هو التخلص من ذهنية ( مش عارف حالك مع مين عم تحكي) و تغريم كل من يخالف القواعد دون أية استثناءات .

  143. Ahmad Afifi (من: Australia)

  144. Sha3bon eza doriba l 7iza2o bi ra2seh.. Allah yoslo7 l 3alam

  145. ابو ياسر (من: صور)

  146. ان غياب الرقابة والتشدد بتنفيذ القوانين وعدم المحاسبة يؤدي الى اكثر من ذلك خصوصا"انه لم يعد هناك رادع نفسي عند الناس ونحن نرخب بجميع زوار صور لكن لانقبل بما يجري لأن النظافة من الايمان فليتقوا الله لكي يرحمهم.

  147. عباس عيد (من: معركة)

  148. اللبنانيين تعودوا يحطا خدم ببيوتن فا مفكرين انوا في خدم كمان على الشوارع تنظف وراهن ... بس سي عن جد كتير مزعج.

  149. عباس عيد (من: معركة)

  150. اللبنانيين تعودوا يحطا خدم ببيوتن فا مفكرين انوا في خدم كمان على الشوارع تنظف وراهن ... بس سي عن جد كتير مزعج.

  151. عباس عيد (من: معركة)

  152. اللبنانيين تعودوا يحطا خدم ببيوتن فا مفكرين انوا في خدم كمان على الشوارع تنظف وراهن ... بس سي عن جد كتير مزعج.

  153. abbass eid (من: maarakeh)

  154. It's so pesimistic to tourism in this beautifull city . SO Please mantain on this seashore

New Page 1