الإثنين 24 حزيران 2024 الموافق 18 ذو الحجة 1445
عاجل
آخر الأخبار

فوضى بتسعيرة الخبز... إبراهيم: 'كل مين فاتح ع حسابو'!

ياصور
" لوحظ أن سعر ربطة الخبر غير المدعوم, تتفاوت وبشكل كبير بين فرن وآخر, إذ أن ربطة خبز الشوفان على سبيل المثال, تباع في بعض الأفران بـ 47 ألف ليرة لبنانية, فيما يصل سعرها إلى 72 ألفاً في أفران أخرى.

حتى أن سعر ربطة الخبز المدعوم, يتفاوت بين فرن وآخر, إلا أن التفاوت ليس بكبير, على اعتبار أن الأفران لا يمكنها تخطي السعر الرسمي المعلن عن وزارة الإقتصاد. فما أسباب هذا التفاوت؟ وماذا عن سعر ربطة الخبز المدعوم في ظل الحديث عن أن الدعم سيتوقّف قريباً؟

في هذا السياق, اعتبر نائب رئيس إتحاد نقابات المخابز والأفران السابق علي إبراهيم, أن "هناك فوضى بتسعيرة الخبز غير المدعوم, مقارناً ذلك بالخضار والفواكهة, إذ أن الأسعار تتفاوت بين متجر وآخر".

واعتبر أن "الفلتان كبير جدا, في ظل غياب دور الدولة الحقيقي, لا سيّما بعد الأزمة التي عصفت بالبلاد منذ العام 2019", مشيراً أن "هناك جشع غير مسبوق من قبل بعض التجار, فهذا طمع, ولا يجوز".

وكشف أن "خبز القمحة الكاملة في بعض الأفران تباع بـ 45 ألف ليرة, إنّما في بعض الأفران تتخطّى الـ 100 ألف ليرة, فهذا يعقل؟", واصفا التجار بـ "كل مين فاتح ع حسابو".

أما ما يحكى عن رفع الدعم عن الخبز المدعوم خلال أشهر قليلة؟ قال ابراهيم: "دعم القمح بفضل قرض البنك الدولي مستمر, وكان من المفترض أن يستمر الدعم لغاية شهر حزيران 2024, إلا أنه تم تمديد ذلك لشهر آب من العام 2024".

وكشف ابراهيم, أنه "في حال لم يتم تمديد الدعم مرّة أخرى, هذا يعني أن سعر ربطة الخبز, سيتراوح ما بعد شهر آب, ما بين الـ 85 سنت والدولار الواحد".
تم نسخ الرابط