الخميس 13 حزيران 2024 الموافق 07 ذو الحجة 1445
عاجل
آخر الأخبار

أكثر المؤلّفين العرب إنجازًا... 'غوغل' يحتفي باللّبنانيّة 'إيتيل عدنان'

ياصور
" تصدرت صورة الفنانة والأديبة اللبنانية الأميركية إيتيل عدنان محرك البحث العالمي الأشهر غوغل، اليوم الإثنين، مُعرفاً عنها بـ "واحدة من أكثر المؤلفين العرب الأميركيين إنجازاً في عصرها".

وتحتفل رسومات الشعار المبتكرة بحياة وإرث إيتيل عدنان، التي اشتهرت بعملها المتنوع والمتعدد التخصصات والذي يشمل العالمين الأدبي والفني، وفي مثل هذا اليوم من عام 1955، استضافت معرضها الفردي الأول في سان رافائيل، كاليفورنيا.

وتعد إيتيل عدنان المولودة في بيروت "الكاتبة العربية الأميركية الأكثر شهرة وتعيش حالياً في باريس"، وفق ما وصفتها المجلة الأكاديمية MELUS عام 2003.

تتقن عدنان التحدث بلغات عدّة، منها اليونانية والتركية والعربية، تلقت تعليمها في مدارس فرنسية للراهبات، وكانت الفرنسية اللغة التي كتبت بها أولى أعمالها، كما تعلمت الإنجليزية في شبابها.

حصلت على شهادة البكالوريوس في الفلسفة من جامعة السوربون، وتوجهت بعدها إلى الولايات المتحدة لتستأنف دراستها في جامعة كاليفورنيا "بركلي" وجامعة هارفارد، كما أنها درست فلسفة الفن في جامعة دومينيكان في كاليفورنيا، لتعمل بعد ذلك محاضرة في عدد من الجامعات في أنحاء الولايات المتحدة الأميركية.

عادت إيتيل عدنان إلى لبنان لتعمل كصحافية ومحررة ثقافية في إحدى الصحف اللبنانية التي تصدر باللغة الفرنسية، وكتبت العديد من الروايات أبرزها "الست ماري روز" وهي الرواية التي حصدت جائزة رفيعة من فرنسا عام 1977، كما كتب مجموعات شعرية أبرزها " البحر والضباب"، لتحصد جائزة كاليفورنيا للشعر عام 2013.
تم نسخ الرابط