الخميس 13 حزيران 2024 الموافق 07 ذو الحجة 1445
عاجل
آخر الأخبار

لصعوبة تنفيذها لوجستيًا… إلغاء الامتحانات الموحّدة للـ”بروفيه”!

" عقدت لجنة التربية والتعليم العالي جلسة برئاسة النائب حسن مراد، بحضور وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال عباس الحلبي والنواب الأعضاء والمدير العام للتربية عماد الاشقر.

وقال مراد بعد الجلسة: “عقدت لجنة التربية جلستها اليوم، وجرى الاطلاع على سير الامتحانات الرسمية والآليات المعتمدة وما يتم تداوله في وسائل الاعلام”.

وأضاف: “بعد المناقشات التربوية المعمقة والاستماع الى كل الملاحظات والافكار، دعت اللجنة بالاجماع الى اخراج النقاشات الدائرة في الاعلام حول مقاربة الامتحانات الرسمية من الاطار السياسي الضيق وتأثيراته السلبية على التربية والمحافظة على طابعها التربوي الذي يهم كل طلبة لبنان التربويين وليس فقط منطقة محددة بالذات. وإنّ الواقع التربوي لهذا العام هو استثنائي بسبب العدوان الصهيوني الاثم على الجنوب والبقاع الغربي وبعلبك ومناطق اخرى وانعكاساته الاجتماعية والنفسية والصحية على الاستاذ والطالب”.

وتابع: “خلصت اللجنة الى توصيات نضعها بتصرف وزير التربية، وهو صاحب القرار النهائي في اتخاذ القرارات المتعلقة بالامتحانات:

-إجراء امتحانات موحدة على كل الاراضي اللبنانية انطلاقاً من مبدأ المساواة بين اللبنانيين المنصوص عنها في مقدمة الدستور.

-مراعاة الوضع الامني والعسكري الخطر في الجنوب وانعكاساته النفسية والاجتماعية على افراد الطلبة في الجنوب والبقاع، والأخذ بالاعتبار المدارس والثانويات والمعاهد المتعلقة بقرار من وزير التربية على خطوط المواجهة والتي اعتمدت التعليم عن بعد المتعثر في الظروف الصعبة.

-اعتماد المواد الاختيارية او العودة تدريجياً عنها بما يحافظ على مستوى الشهادة والتربية في لبنان ويراعي الظرف الاستثنائي للواقع التربوي منذ العام 2019.

-إلغاء الامتحانات الموحدة للصف التاسع لصعوبة تنفيذها لوجستيا”.

بدوره، قال وزير التربية: “عرضت الوزارة بعض الافكار وتمت مناقشتها، واستمعنا الى الآراء والتوصيات التي صدرت عن اللجنة، وأعد بأننا سنأخذ كل هذه المداولات والتوصيات بالاعتبار وسنستكمل جولة المشاورات مع جميع أركان العائلة التربوية وسيكون لوزارة التربية موقف يحسم كل ما يتعلق بالامتحانات الرسمية”.

ودعا إلى “الخروج من هذا النقاش في الاعلام والسياسة”.
تم نسخ الرابط