Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com



" مولانا " في منتدى صور الثقافي


:: 2013-04-30 [01:53]::
نظم منتدى صور الثقافي لقاءاً حوارياً حول رواية " مولانا " للكاتب ابراهيم عيسى، و تقديم مداخلة قيّمة للأديب و المفكر العلامة السيد هاني فحص في حضور وجوه ثقافية و ادبية و اجتماعية.
قدم الدكتور عدنان بسما للحوار و شارك في ادارته رئيس المنتدى احمد فقيه الذي تلا رسالة السيد هاني فحص المقدمة للقاء و تتضمن مداخلته حول علاقة رجل الدين بالسلطة من خلال رواية مولانا و التي تطّرق فيها الى الماضي و الاحداث التاريخية حول ما كتب من روايات لنجيب محفوظ و يوسف ادريس، و المنظومة الخاصة بالقيم الدينية و الاجتماعية و العلاقة بالسياسي منها و التبوات الدينية و اشار" لمعادلة السلطة رجل الدين باعتبارها معادلة خالدة و باهظة " و هو " تحول رجل الدين الذي يملك لساناً مطواعاً يؤهله الى ان يكون داعية و نجم شباك .."
و تحدث عن المشهد الاسلامي و الشيعي خصوصاً اكثر تعقيداً و الدور الايراني..
و تساءّل عن ضرورة " ان يكون الانسان عالماً حتي يحتل موقعاً علياً؟ ألا يسهم ذلك كله في تمكين الحاكم و تسليطه على الفقيه الذي يستضيف فيستتبع فيزعن و يستقيل من الاعتراض و الارشاد؟"
و قدم كل من السادة مداخلات حول الرواية و موضوعها وصلتها بالاوضاع الراهنة و دور الروائي، منهم: د. عدنان بسما، د. ناصر فران ، الاستاذ صخر عرب،د. عمر خالد، السيد رائف المجزوب، السيد محمد فران، د.محمد رضا.
تناولت الرواية من عدة زوايا ، من حيث الوقائع و علاقتها بمصر و العالم العربي و الاسلامي و الدين الإسلامي ، و الممارسات و خاصة دور الدعية، رجل الدين الملحق بالسلطة، عدا نماذج تحول فيها رجل الدين الى الحاكم نفسه. و خاصة في قضايا مذهبية و تحولات نحو أديان و خروج من أخرى ( تشيًع ،تنصًر) و غير ذلك.

























New Page 1