Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com



لقاء حواري عن حقوق المرأة بين الإسلام والعولمة


:: 2013-08-30 [00:09]::
بمناسبة الذكرى الخامسة والثلاثون على تغييب الإمام القائد السيد موسى الصدر ، أقام مكتب شؤون المرأة في حركة أمل إقليم جبل عامل المنطقة السابعة لقاء حواري مع المحاضر الأستاذ حسين عواركه المسؤول التنظيمي في المنظقة الخامسة ، في مركز الحركة الثقافية في بنت جبيل .
حضر اللقاء مسؤولة مكتب شؤون المرأة في إقليم جبل عامل الحاجة هدية عبد الله ، مسؤولة المنطقة السابعة الحاجة وفاء عيسى ، مسؤولات المناطق ، مسؤولات الشعب في المنطقة السابعة الفعاليات الإجتماعية والتربوية ، حشد من أهالي منطقة بنت جبيل .
حاضر في اللقاء الأستاذ حسين عواركه مبتدأً بالقول أن أن الحديث عن هذا الموضوع يحتاج إلى مجلدات وكتب للغوص فيه ، وقد أحببت أن أخذ جزء حقوق المرأة بين الإسلام والعولمة وهو عنوان كتابي الذي تم توقيعه منذ أربعة أشهر .
إن التكنولوجيا إختصرت هذه المسافات والمساحات الكبيرة مثل تكنولوجيا الإتصالات والمواصلات وغيرها ... ، وأن تحديث بعض القوانين والأنظمة التي تساهم في كسر الحواجز بين الدول والشعوب وبعدها المطالبة بالحقوق المسلوبة كما يدعون ، إضافة إلى ذلك إن حقوق المرأة مغتصبة ومن هنا كان لا بد من تسليط الضوء على نظرة الدين الإسلامي للمرأة معتمداً على المرجع الأساسي للإسلام وهو القرآن الكريم والسنة النبوية وبعض المصادر القيمة الأخرى .
إن الدافع الأساسي لإختيار هذا الموضوع الحملات المفروضة أن الإسلام هو دين التعصب والجماعات الإرهابية وأن حقوق المرأة مغتصبة ، وأنه في هذا الكتاب البسيط تم تسليط الضوء على نظرة الدين الإسلامي للمرأة إزاء أراء العصر الحديث خاصة بعدما ضاقت المكتبات والصالات ، وفي نفس السياق في هذا الكتاب نعرض فيه الرؤية الإسلامية للمرأة ودورها الريادي في الحياة .
البحث في الكتاب يقسم إلى ثلاث أقسام : القسم الأول أسباب نشوء الحياة الإجتماعية ونركز فيه على تعريف المجتمع وأسباب نشوء الحياة الإجتماعية والفروق النفسية والعضوية بين الرجل والمرأة ، والمرأة في الحضارة المادية ، أما القسم الثاني المرأة في الإسلام ونتعرض بها إلى عدة نقاط الجهل في الإسلام – المرأة في حياة الأنبياء – نظرة الإسلام إلى المرأة ، والقسم الثالث نستعرض فيه حقوق المرأة في الإسلام ومنها إعداد الشخصية النسوية لأداء مهامها ، حقها من حيث العمل
السياسي













New Page 1