Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com



اسماكنا تختفي !!


علي يونس :: 2013-10-31 [00:42]::

انهم رواده, يعرفون اسراره, يخبرون اعماقه, تتجلى لهم همساته من زبده, يتعبون ويشقون من اجل تأمين قوتهم اليومي يتحملون الالم والتعب والبرد القارص في الشتاء، هم بالغنى عن التعريف.. هم صيادو مدينة صور.....
موقع يا صور التقى مع نقيب الصيادين السيد خليل طه والكابتن عماد شاهين للاطلاع على رأيهم حول سوق السمك ( الميرة) وواقع الصيد من جميع جوانبه في مدينة صور.
بداية لابد لنا ان نعرف ما معني كلمة (ميرة) وهي كلمة تركية الاصل وهي تعني المسمكة وذلك بحسب معلومات النقيب والكابتن.
اما بالنسبة لواقع الصيد فعلى مستوى كمية السمك في بحرنا فهي اصبحت ضئيلة بحسب النقيب طه وتنقسم الثروة السمكية بين انتاج محلي ضئيل كالسرغوس والغبص وغيرها وبين استيراد كميات كبيرة كالاجاج والبراق....
وتعود ضآلة الانتاج المحلي الى عدة اسباب منها الصيد العشوائي واخطر اشكاله تتمثل بالديناميت والكمبراسور والسموم والشباك العمياء ، وهذه الطرق بالصيد تسبب ضرراً كبيراً على جميع انواع الاسماك ولاسيما الصغيرة (البذرة)، وقد قل بسببها وجود الاسماك في بحرنا ومنها ما انقرض.
اما السبب الثاني بحسب النقيب فهي تسونامي اندونسيا التي حدثت في عام 2004 وادت الى دخول الاسماك الشرسة الى بحرنا والتي قامت بدورها بالتهام اسماك بحرنا وجعلها ضئيلة نسبياً.
والسبب الثالث والاهم هو التلوث الكبير الذي لحق ببحرنا وادى الى الانخفاض الكبير في الثروة السمكية في مدينة صور من خلال مياه الصرف الصحي ومياه المصانع التي تصب في البحر.

اما بالنسبة لواقع الصياديين فبحسب النقيب طه فان عددهم قد تضآل كحال سمكنا وخاصة الصياديين الاصليين الوارثين للمهنة عن ابائهم واجدادهم، ويعود هذا الانخفاض في عددهم الى انخفاض الثروة السمكية وتراجع المداخيل وعدم اهتمام المعنيين بمهنة الصيد.

اما بالنسبة لرأي الكابتن شاهين الذي عايش الفترة القديمة للصياديين فقد كان مشابها لرأي النقيب طه وقال ان صيد السمك قد انخفض بنسبة 70% وان الثروة السمكية في صور قد انخفضت كثيرا بما كانت عليه ويعود ذلك الى الصيد العشوائي الذي ادى الى الفتك بالثروة السمكية وادى بمدينة صور الى استيراد اسماكها من الخارج كقبرص التي تصدر لنا سمك مزارعها بعد ان كانت مدينة اليسار هي التي تصدر السمك الى البلدان المجاورة وتستورد مكانه الشامبو والنبيذ والكثير من الاشياء الاخرى.


















New Page 1