Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com



لبنان يتحضر لمواجهة العاصفة الكسا وارشادات وقائية


:: 2013-12-09 [22:16]::
بدأ لبنان الرسمي والشعبي يتحضر للعاصفة الثلجية "الكسا" التي ستضرب لبنان مساء غد الثلاثاء.

ولهذه الغاية، عقدت اجتماعات في السراي الحكومي والمحافظات والقائمقاميات والبلديات للجنة ادارة الكوارث لمواجهة تداعيات العاصفة والتي من المتوقع ان تستمر حتى يوم الاثنين المقبل وستبلغ ذروتها يوم الاربعاء.

وقد تم وضع خطط تنفيذية لمواجهة العاصفة للحؤول دون تكبد خسائر ووقوع اضرار، وارشاد المواطنين للتقيد بتعليمات القوى الامنية ورجال الدفاع المدني والاطفاء الذين سيتواجدون على الطرق مع بدء العاصفة حفاظا على سلامتهم، وطلب من أهالي طلاب المدارس متابعة وسائل الاعلام لمعرفة ما سيصدر عن وزارة التربية والتعليم العالي.

كما طلب من المواطنين "متابعة الارشادات التي ستصدر عن الاجهزة المعنية حفاظا على سلامتهم، والاتصال عند الضرورة على الارقام التالية:

غرفة عمليات الجيش: 1701

قوى الامن الداخلي: 112

الدفاع المدني: 125

الصليب الاحمر اللبناني: 140

فوج الاطفاء: 175".

احتياطات

الى ذلك، طلبت المديرية العامة للدفاع المدني من المواطنين اتخاذ احتياطات قبل العواصف الثلجية واثناءها، بمناسبة حلول فصل الشتاء وبمناسبة الاعياد، كالاتي:

"التأكد من سلامة الاسلاك الكهربائية الخاصة بإنارة شجرة الميلاد قبل استعملها.
وضع قاطع للكهرباء مناسب لشبكة انارة الشجرة والمغارة في حال حدوث اي احتكاك.
عدم تشغيل الانارة في حالتي النوم ومغادرة المنزل.

اقتناء شجرة الميلاد مصنعة بمواد غير قابلة للاشتعال.

اتخاذ تدابير الحيطة بالنسبة للابنية التي فيها حراقات للتدفئة (شوديير).
تنظيف الحراقات (البخاخات) والفصل بينها وبين خزانات الماوزت ووضعها في غرف منعزلة عن بعضها.

التأكد من صحة الامدادات الكهربائية الخاصة بالمدفأة.

السيارات

فحص شامل للسيارة والتأكد من صلاحية الاطارات.

1- قبل العاصفة (اذا كنت خارج البيت) لا تقصد المناطق الجبلية او العكس الا عند الضرورة القصوى.

استمع الى وسائل الاعلام لمعرفة احوال الطقس.

2- اثناء العاصفة:

اذا اضطررت للتجول قم بالاجراءات وتزود بالتجهيزات التالية:

ضع سلاسل معدنية لاطارات سيارتك.

دولاب احتياطي.

طعام ومياه للشرب ليومين.

الادوية التي تتناولها بانتظام (قلب ، ضغط الخ).

سائل مدفىء غير كحولي.

اثناء السير:

استمع وتقيد بإرشادات عناصر قوى الامن الداخلي والدفاع المدني.

لا تتجاوز السيارات لئلا تنزلق وتقفل الطريق.

افسح في المجال لمرور السيارات الاتية من الاتجاه المقابل.

لا تتهور وتخاطر في قيادة السيارة.

اركن سيارتك الى يمين الطريق اذا لم تتمكن من المتابعة.

لا تشغل جهاز التدفئة اذا بدأ الثلج يغمر السيارة.

حدد في اي مكان انت موجود لطلب النجدة عبر الخليوي وارشد المنقذين الى موقعك وزودهم برقم هاتفك والتفاصيل للوصول السريع اليك.

ترجل من السيارة واحتم في اقرب مكان اليك حاملا معك الدواء والطعام والشراب والاغطية الصوفية.

للمقيمين في المناطق الجبلية: قبل العاصفة التقيد بما يلي:

استمع الى نشرات الطقس عبر وسائل الاعلام.

لا تتجول الا عند الضرورة القصوى.

تمون بالاطعمة والمياه والادوية الدورية والادوية المضادة الحيوية وادوية السعال وانزال حرارة الجسم.

تمون بمواد التدفئة كالمازوت او الحطب.

حضر اعلاف الحيوانات التي تقتنيها.

حاول الاتصال بأي جهة رسمية اذا لاحظت ان المواد بدأت تنفد لديك.

أبعد الثياب والبرادي عن اجهزة التدفئة".

قوى الامن

وكانت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة اصدرت بلاغا جاء فيه: "يسيطر على لبنان في الأيام المقبلة طقس عاصف وأمطار غزيرة مصحوبة بكتل هوائية مع احتمال تساقط الثلوج على ارتفاعات منخفضة، حيث تسوء الرؤية وقد يتسبب تراكم الثلوج في قطع بعض الطرقات، ومن المتوقع أن تستمر هذه العاصفة عدة ايام .

لذلك، أصدر المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالإنابة العميد ابراهيم بصبوص أمرا للقطعات العملانية من أجل:

- البقاء على أتم الاستعداد للتدخل الفوري ووجوب استعمال كافة الوسائل المتوفرة لمساعدة المواطنين في المناطق المقطوعة طرقاتها.

- تقديم العون للمواطنين عند الحاجة، وإتخاذ التدابير والإجراءات الوقائية التي من شأنها تسهيل حركة السير على مختلف الطرقات.

- الحؤول دون تعرض المواطنين للخطر لا سيما قاطني المناطق الجبلية المعزولة وسالكي طرقاتها.

- منع مرور السيارات على الطرقات التي يمكن ان تعرض العابرين عليها للخطر، ومساعدة سالكي الطرقات بحال إنقطاعها وإيوائهم بحال محاصرتهم بالثلوج وفقاً للإمكانيات المتوفرة لدى القطعات.

- إجراء التنسيق اللازم مع الجيش اللبناني والإدارات العامة المعنية والبلديات.

وعليه فإن هذه المديرية العامة تطلب من السائقين القيادة بحذر وعدم سلوك الطرقات الجبلية إلا عند الضرورة بعد التأكد من حالتها (سالكة أو غير سالكة)، وتجهيز سياراتهم بالسلاسل المعدنية، والتأكد من حالتها الميكانيكية وإتخاذ الإحتياطات الوقائية عند القيادة في أحوال جوية سيئة، والإتصال برقم الطوارئ 112 بحال تعرضهم لأي طارئ، كما وتطلب منهم اتخاذ اجراءات احترازية لسلامتهم مثل: تعبئة خزان الوقود وحمل ملابس إضافية مع كمية كافية من الطعام المعلب وماء للشرب وهاتف نقال مشحون، اضافة إلى علبة إسعافات أولية ورفش صغير وسلاسل معدنية وإطار احتياطي صالح مع عدة كاملة مناسبة".وطنية - بدأ لبنان الرسمي والشعبي يتحضر للعاصفة الثلجية "الكسا" التي ستضرب لبنان مساء غد الثلاثاء. ولهذه الغاية، عقدت اجتماعات في السراي الحكومي والمحافظات والقائمقاميات والبلديات للجنة ادارة الكوارث لمواجهة تداعيات العاصفة والتي من المتوقع ان تستمر حتى يوم الاثنين المقبل وستبلغ ذروتها يوم الاربعاء. وقد تم وضع خطط تنفيذية لمواجهة العاصفة للحؤول دون تكبد خسائر ووقوع اضرار، وارشاد المواطنين للتقيد بتعليمات القوى الامنية ورجال الدفاع المدني والاطفاء الذين سيتواجدون على الطرق مع بدء العاصفة حفاظا على سلامتهم، وطلب من أهالي طلاب المدارس متابعة وسائل الاعلام لمعرفة ما سيصدر عن وزارة التربية والتعليم العالي.


كما طلب من المواطنين "متابعة الارشادات التي ستصدر عن الاجهزة المعنية حفاظا على سلامتهم، والاتصال عند الضرورة على الارقام التالية: غرفة عمليات الجيش: 1701 قوى الامن الداخلي: 112 الدفاع المدني: 125 الصليب الاحمر اللبناني: 140 فوج الاطفاء: 175".


احتياطات


الى ذلك، طلبت المديرية العامة للدفاع المدني من المواطنين اتخاذ احتياطات قبل العواصف الثلجية واثناءها، بمناسبة حلول فصل الشتاء وبمناسبة الاعياد، كالاتي: "التأكد من سلامة الاسلاك الكهربائية الخاصة بإنارة شجرة الميلاد قبل استعملها. وضع قاطع للكهرباء مناسب لشبكة انارة الشجرة والمغارة في حال حدوث اي احتكاك. عدم تشغيل الانارة في حالتي النوم ومغادرة المنزل. اقتناء شجرة الميلاد مصنعة بمواد غير قابلة للاشتعال. اتخاذ تدابير الحيطة بالنسبة للابنية التي فيها حراقات للتدفئة (شوديير). تنظيف الحراقات (البخاخات) والفصل بينها وبين خزانات الماوزت ووضعها في غرف منعزلة عن بعضها. التأكد من صحة الامدادات الكهربائية الخاصة بالمدفأة.


السيارات فحص شامل للسيارة والتأكد من صلاحية الاطارات.


1- قبل العاصفة (اذا كنت خارج البيت) لا تقصد المناطق الجبلية او العكس الا عند الضرورة القصوى. استمع الى وسائل الاعلام لمعرفة احوال الطقس.


2- اثناء العاصفة: اذا اضطررت للتجول قم بالاجراءات وتزود بالتجهيزات التالية: ضع سلاسل معدنية لاطارات سيارتك. دولاب احتياطي. طعام ومياه للشرب ليومين. الادوية التي تتناولها بانتظام (قلب ، ضغط الخ). سائل مدفىء غير كحولي. اثناء السير: استمع وتقيد بإرشادات عناصر قوى الامن الداخلي والدفاع المدني. لا تتجاوز السيارات لئلا تنزلق وتقفل الطريق. افسح في المجال لمرور السيارات الاتية من الاتجاه المقابل. لا تتهور وتخاطر في قيادة السيارة. اركن سيارتك الى يمين الطريق اذا لم تتمكن من المتابعة. لا تشغل جهاز التدفئة اذا بدأ الثلج يغمر السيارة. حدد في اي مكان انت موجود لطلب النجدة عبر الخليوي وارشد المنقذين الى موقعك وزودهم برقم هاتفك والتفاصيل للوصول السريع اليك. ترجل من السيارة واحتم في اقرب مكان اليك حاملا معك الدواء والطعام والشراب والاغطية الصوفية. للمقيمين في المناطق الجبلية: قبل العاصفة التقيد بما يلي: استمع الى نشرات الطقس عبر وسائل الاعلام. لا تتجول الا عند الضرورة القصوى. تمون بالاطعمة والمياه والادوية الدورية والادوية المضادة الحيوية وادوية السعال وانزال حرارة الجسم. تمون بمواد التدفئة كالمازوت او الحطب. حضر اعلاف الحيوانات التي تقتنيها. حاول الاتصال بأي جهة رسمية اذا لاحظت ان المواد بدأت تنفد لديك. أبعد الثياب والبرادي عن اجهزة التدفئة". قوى الامن وكانت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة اصدرت بلاغا جاء فيه: "يسيطر على لبنان في الأيام المقبلة طقس عاصف وأمطار غزيرة مصحوبة بكتل هوائية مع احتمال تساقط الثلوج على ارتفاعات منخفضة، حيث تسوء الرؤية وقد يتسبب تراكم الثلوج في قطع بعض الطرقات، ومن المتوقع أن تستمر هذه العاصفة عدة ايام . لذلك، أصدر المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالإنابة العميد ابراهيم بصبوص أمرا للقطعات العملانية من أجل: - البقاء على أتم الاستعداد للتدخل الفوري ووجوب استعمال كافة الوسائل المتوفرة لمساعدة المواطنين في المناطق المقطوعة طرقاتها. - تقديم العون للمواطنين عند الحاجة، وإتخاذ التدابير والإجراءات الوقائية التي من شأنها تسهيل حركة السير على مختلف الطرقات. - الحؤول دون تعرض المواطنين للخطر لا سيما قاطني المناطق الجبلية المعزولة وسالكي طرقاتها. - منع مرور السيارات على الطرقات التي يمكن ان تعرض العابرين عليها للخطر، ومساعدة سالكي الطرقات بحال إنقطاعها وإيوائهم بحال محاصرتهم بالثلوج وفقاً للإمكانيات المتوفرة لدى القطعات. - إجراء التنسيق اللازم مع الجيش اللبناني والإدارات العامة المعنية والبلديات. وعليه فإن هذه المديرية العامة تطلب من السائقين القيادة بحذر وعدم سلوك الطرقات الجبلية إلا عند الضرورة بعد التأكد من حالتها (سالكة أو غير سالكة)، وتجهيز سياراتهم بالسلاسل المعدنية، والتأكد من حالتها الميكانيكية وإتخاذ الإحتياطات الوقائية عند القيادة في أحوال جوية سيئة، والإتصال برقم الطوارئ 112 بحال تعرضهم لأي طارئ، كما وتطلب منهم اتخاذ اجراءات احترازية لسلامتهم مثل: تعبئة خزان الوقود وحمل ملابس إضافية مع كمية كافية من الطعام المعلب وماء للشرب وهاتف نقال مشحون، اضافة إلى علبة إسعافات أولية ورفش صغير وسلاسل معدنية وإطار احتياطي صالح مع عدة كاملة مناسبة".


New Page 1