Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com



لجنة الأمّهات في صور ... بصمة اجتماعية مضيئة


إيمان شويخ :: 2014-02-02 [22:00]::
هي مكوّن من مكوّنات المجتمع المدني، هي تعمل من أجل المجتمع في مدينتها...هي تنتمي للمجتمع الصوري...هي تحمل عنوان العمل الخيري...هي لاتفرق بين لبناني ولبناني ...هي تنبذ المجتمع الطائفي...هي مع شعار العمل الإنساني...تم تأسيسها بواسطة امرأة حديدية ذات قلبٍ عاطفي... وعقلٍ منير..هي لجنة الأمّهات في صور التي ولدتها من قامت بتوليد آلاف الامهات في مدينة صور...السيّدة الحاجة علياء الزيات التي عملت كقابلة قانونية منذ العام 1948،وتبوّأت عدّة مناصب في الحركات والأحزاب والجمعيات، وكُرمت مرات عدّة من قبل السيدة أندريه لحّود بالإضافة الى مجموعة من الهيئات واللجان،وصولاً الى تأسيس لجنة الأمهات في العام 1993،علماً أن الجمعية تأسست في لبنان منذ العام 1960 ومركزها الرئيسي في مدينة بيروت.

وتقوم الجمعية على نشاط أساسي خيري،بحيث بتم توزيع المؤن والمساعدات لحوالي الخمسمائة عائلة من المحتاجين والفقراء سنوياً،إضافةً الى مساعدات مدرسية لطلاب التعليم الرسمي تتضمن رسوم التسجيل والكتب وكل مايلزم الطالب في عامه الدراسي.

إضافةً الى هذا النشاط الرئيسي،تقوم الجمعية بدور تثقيفي للمرأة والأم،وذلك من أجل رفع مستواها الفكري صحياً،وثقافياً واجتماعياً،من خلال اقامة بعض الندوات والمُحاضرات في الميادين المختلفة،كما تشارك اللجنة في كافة النشاطات التي تقوم بها الجمعيات الأخرى على مستوى لبنان وذلك من خلال الدعوات التي توجّه إليها،فضلاً عن التعاون مع المجتمع الأهلي في الدفاع أو تعزيز أي قضيّة إذا مادعت الحاجة إلى ذلك.

ومن أجل الحصول على التمويل اللازم لعملها الخيري،تُقيم اللجنة حفلين سنويين في عيد الأم،وخلال شهر رمضان المبارك من خلال السحور الرمضاني،وبطبيعة الحال يعود ريعهما للفقراء والمحتاجين،إضافةً الى الرسم البلدي السنوي والدعم الخارجي من بعض أصحاب الخير.

أما بالنسبة لأعضاء الجمعية فيبلغ عددهم الثلاثين عضواً،يتوزعون على أقسام مختلفة ليشكلون قالب متناغم ومتعاون يتبادل المهمات والأفكار بما يُغني الجمعية لتضطلع بدورها في خدمة المجتمع.

أخيراً،إن نمو المجتمع وتطوّره إنما يقوم على وجود مجتمع مدني بالتوازي معه،يحمل قضيّة من قضاياه ويخدمها بكل مكوناته،ولجنة الأمهات تسعى دائماً لتطوير نفسها،وأمهاتها مما ينعكس ايجاباً على أمهات صور،والمرأة الصورية التي تفتخر بأم عظيمة الحاجة علياء الزيات والتي لاتكل عن فعل الخير ولو على حساب نفسها.


لقطات مصورة من نشاطات سابقة للجنة الامهات:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ








































New Page 1