Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com



الشاعرة الجنوبية نور حيدر شاركت في مهرجان المربد الشعري الحادي عشر في البصرة


:: 2014-10-29 [00:07]::
بعد تتويجها بالمركز الأول لجائزة نازك الملائكة للإبداع الأدبي النسويّ في دورتها السابعة والتي أقيم حفل توزيع جوائزها في العاصمة العراقية بغداد، شاركت الشاعرة نور حيدر -وبدعوة من اللجنة المنظمة- في مهرجان المربد الشعري الحادي عشر الذي أقيمت فعاليته في مدينة البصرة العراقية بتنظيم وتعاون من وزارة الثقافة العراقية واتحاد الكتاب العراقيين واتحاد أدباء وكتّاب البصرة وبمشاركة أكثر من 350 شاعرًا وناقدًا من مختلف الدول العربية(العراق، اليمن، السعودية، البحرين، قطر، الأردن، الجزائر، المغرب، تونس، لبنان، مصر، سوريا، عُمان) إضافة إلى إيران.
وقدّمت الشاعرة نور في اليوم الثاني للمهرجان قصيدتين على مسرح قاعة المركز الثقافي النفطي لاقتا إعجاب الأدباء والشعراء الحاضرين.
وكان لحضور الشاعرة نور في المهرجان ممثلةً عن لبنان أثره الطيّب والمميّز حيث لاقى ترحيبًا واهتمامًا طيلة أيام المهرجان.
وكانت فعاليات المربد قد أقيمت على أربعة أيام بمعدّل جلستين يوميًا (صباحية ومسائية) وأديرت حلقتي نقدٍ بإدارة الناقد المصري الدكتور صلاح فضل. وقد حضر المهرجان وكيل وزارة الثقافة العراقية طاهر حمود، ومحافظ البصرة، رئيس اتحاد الأدباء والكتّاب العراقيين فاضل ثامر، ورئيس اتحاد أدباء البصرة كريم جخيور، إضافة إلى رئيس اتحاد الكتاب في تونس وحشد واسع من الشعراء والفعاليات الثقافية والأدبية من العراق وخارجه.
وعلى هامش مهرجان المربد تلقت الشاعرة نور حيدر وزوجها الشاعر حسن رعد دعوة للمشاركة في أمسية شعرية في ملتقى الأمل الإبداعي في البصرة إلى جانب الشاعر مسار رياض وعددًا من الشعراء وقد كان اللقاء شعريًّا بامتياز ولاقى حضور الشاعرين اللبنانيين تكريمًا وحفاوة بالغة من أعضاء الملتقى والحاضرين بشكل عامّ. حيث قامت قناة النعيم الفضائية العراقية بتغطية الأمسية لعرضها على شاشتها مساءً الأحد على أن تُعاد صباح الاثنين في 27-10-2014.
وقد تخلّل المهرجان رحلة نهرية في شط العرب على متن سفينة السلام استمرّت ثلاث ساعات وتضمنّت قراءات شعرية وأدبية لعدد من المشاركين وسط أجواء من الفرح والمودّة.
وفي ما يلي عدد من أسماء الشعراء المشاركين في مهرجان المربد هذا العام: مسار رياض، قاسم الشمّري، مهدي النهيري، خالد الحسن، نذير صميدعي، شفيع مرتضى، نذير المظفّر، ياس السعيدي، عارف السعيد، حسين القاصد، أجود مجبل، نجاح العرسان، مضر الآلوسي، شاكر الغزّي، ورود الموسوي، يحيى البطّاط، مرتضى الحمّامي، رعد الدخيلي، عمر السراي...(العراق)، محمد آدم(مصر)، نادية الملاح، سوسن دهنيم، حسن جعفر(البحرين)، عقيل اللواتي(عُمان)، توفيق أحمد، انتصار سليمان، لينده ابراهيم(سوريا)، موسى بيدج، مريم الحيدري(إيران)، هاني الصلوي، عمّار نجّار(اليمن)، عبد الله السالم، سميرة عبيد(قطر)، اعتدال الذكر الله(السعودية)، سهى أحمد(الأردن)...






















New Page 1