Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com



افتتاح عروض مهرجان السينما: الثقافة تقاوم في غراند سينما – صيدا مول


:: 2014-11-16 [01:38]::

برعاية جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في صيدا وبالتعاون مع السفارة الاسبانية في بيروت والمعهد الثقافي الأسباني ، افتتحت في صيدا اولى عروض المهرجان الدولي للسينما: الثقافة تقاوم" الذي تنظمه المخرجة السينمائية العالمية جوسلين صعب، والذي تتوزع فعالياته على خمس مدن لبنانية هي بيروت وطرابلس وصيدا وصور وزحلة خلال الفترة من 12 الى 17 تشرين الثاني 2014 .ويتضمن عروضا لـحوالي 34 فيلما سينمائيا من لبنان ودول آسيا وحوض المتوسط.
وافتتحت العروض في صيدا بالفيلم الأسباني "La Vos Dormida " بحضور حشد من الشخصيات تقدمهم : ممثل الرئيس فؤاد السنيورة طارق بعاصيري ، ممثل النائب بهية الحريري نزار الرواس ، ممثل السفارة الأسبانية مدير المعهد الثقافي الأسباني خافيير رويز ، والمخرجة جوسلين صعب واعضاء الهيئة الادارية لجمعية المقاصد الخيرية الاسلامية وعدد من اعضاء لجنة تحكيم المهرجان وجمع من المدعوين والمهتمين .
سبق العرض كلمات استهلتها عضو الهيئة الادارية ومسؤولة الأنشطة في جمعية المقاصد بانة كلش قبرصلي بكلمة ترحيبية عرضت فيها لأهمية هذا النشاط واهتمام الجمعية بالجانب الثقافي لأنه جزء اساسي من رسالتها .
رويز
ثم تحدث مدير المعهد الأسباني خافيير رويز فقال الى ان هذا المهرجان الثقافي وجد بهدف شرح المقاومة الثقافية التي تشترك فيها ثقافات وحضارات حول العالم ، وهذا الفيلم الذي سنشاهده اليوم من السينما الأسبانية ، ناقلا الى الحضور تحيات السفارة الأسبانية وتمنياته بنجاح المهرجان وتحقيق المرجو منه.
صعب
وكانت كلمة لمديرة المهرجان المخرجة جوسلين صعب قدمت فيها للحضور عددا من اعضاء لجنة التحكيم ومن بينهم "ماني كسينيروز رئيسة مهرجان قرطبة وكاترين وير رئيسة لجنة التحكيم للمهرجان ورؤساء مهرجانات ومخرجون عالميون ".وقالت : في هذا الزمن زمن الانقسامات والتشنجات والحقد والكره ، زمن الهجرة والخطر واليأس ما الذي يمكن ان يجمعنا ان لم تكن الثقافة بحد ذاتها وواحدة من اجمل اشكالها ، .. اي السينما .. مهرجان الثقافة تقاوم يكرم هذا الفن السابع .اذ ان السينما تجمع بيننا وتبني الحواس مع الآخر لأن السينما تلقي الضوء على مخاطر الظلم والانقسام والتفكك ، كي تظهر لنا كيفية مواجهتها ومعالجتها وتخطيها . ستكتشفون خلال ايام المهرجان عددا من الأفلام التي ستبرهن لنا ولأنها تدخلنا الى عوالم الفوضى والكوارث بان الانسان قابل لأن يصمد ولأن يتحدى مع الآخر ولأن يصل الى هدف .. وهدفنا ليس ابدا ان نجعل من السينما موعظة اخلاقية ولكن في نيتنا ان نشارك معكم الشغف والسعادة وقوة الحياة التي تغمرنا بها اضواء الشاشة الكبيرة .
كسينيروز
وتحدثت رئيسة مهرجان قرطبة ماني كسينيروز فاعطت فكرة عن فيلم La Voz Dormida نيابة عن مخرجه بنيتو زامبرانو فقالت ان الفيلم ياخذنا الى اربعينيات القرن الماضي في اسبانيا بعدما عاشت حربا اهلية فتت كل بلد فيها في عهد الجنرال فرانكو ، والفيلم يخبرنا قصة نساء كان لهن دورا في المقاومة في تلك الأيام من بينهن شقيقتان واجهتا عذابا كبيرا، والمخرج بنيتو استطاع ان يوصل الينا عبر هذا الفيلم قصة مؤثرة جدا.































New Page 1