Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com



تعزيز التنمية المحلية: اتحاد بلديات قضاء بنت جبيل يوقّع مذكّرة تفاهم


:: 2014-11-17 [01:56]::



تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين إتحاد بلديات قضاء بنت جبيل ممثلة برئيسها المهندس عطاالله شعيتو وفريق تنفيذ مكوِّن تنمية القدرات من الاتحاد الأوروبي التابع لمشروع الاتحاد الاوروبي "لدعم مالية البلديات" ممثلة برئيس الفريق السيد والتر فان دام. لوضع خطة استراتيجية لتعزيز التنمية المحلية لقرى و بلدات الاتحاد.

أقيم حفل التوقيع في مركز الارشاد الزراعي في بلدة الطيري، في حضور عدد من رؤساء البلديات في الاتحاد، و أعضاء الاتحاد و فعاليات المنطقة وفريق تنفيذ مكوِّن تنمية القدرات.

بعد النشيد الوطني. كلمة الترحيب و الافتتاح كانت لنائب رئيس الاتحاد المهندس عفيف بزّي الذي نوه الى ان اللقاء يتم في المركز الزراعي في بلدة الطيري و الذي يتم تمويله من قبل الاتحاد الاوروبي و ذلك نتيجة دراسة استراتيجية تنموية سابقة تَحَدّدَ على اساسها الطبيعة الزراعية للمنطقة و الحاجة الى اقامة مركز ارشاد زراعي يعنى بالطبيعة الزراعية و يعمل على تشجيعها و تطويرها.

ثم ألقى رئيس الاتحاد المهندس عطاالله شعيتو كلمة شكر فيها الاتحاد الاوروبي على هذه المبادرة و ذكر "إن المنطقة كانت ترزخ تحت الاحتلال حيث حرمت من جميع مقومات التطور و الازدهار و تعرضت للحرمان المتعمد".
وأكد على أن "اي خطة نرغب في نجاحها لا بد ان تهتم بمسائل ثلاثة: الكادر البشري. المنتج. المراقبة و المتابعة للوقوف على السلبيات و الايجابيات. لا يكفي انشاء المشاريع و عدم القدرة على تشغيلها لاحقا لعدم توفر أي من الشروط الثلاثة."
و أختتم "في الخلاصة الخطة التي يجب الخروج بها أن تكون قابلة للتطبيق و تعمل على تنمية المنطقة و تطويرها بخلق فرص عمل و مناخ يساعد على الاستقرار و الاقامة الدائمة للناس."

أما السيد ولتر فان دام أكد في كلمته أن "الاتحاد الأوروبي يسعى من خلال هذا التعاون الى دعم اتحادات البلديات كي تشهد تطوّرا و نمواً و بناء مستقبلها."
أضاف: "مذكرة التفاهم تهدف الى مساعدة الاتحادات بتحديد مشاريع التنمية التي تحتاج إليها من خلال إعطائها الخبرة و الادوات اللازمة و بالتالي ستتمكن من الحصول على التمويل لتحقيق مشاريعها" مشيرا الى أن " الخطة الاستراتجية ترتكز على عملية تشارك في التخطيط. سيعمل الفريق المنفذ لمكوِّن تنمية القدرات من جهة على تحليل دقيق للاحتياجات و امكانيات الاتحاد من خلال جمع و معالجة البيانات و مشاركتها مع الاتحاد و من جهة أخرى على تنظيم حوار مع المواطنين من خلال منظمات المجتمع المدني، للتأكد أن الخطة الاستراتيجية ستعكس رغبات المجتمع المحلي."
وذكر أن "اتحاد بلديات قضاء بنت جبيل هو ثالث اتحاد يوقع مذكرة تفاهم من أصل ثمانية تم اختيارها في لبنان لتزويدها بالمساعدة."

نبذة عن مكوّن تنمية القدرات

يهدف مكوّن تنمية القدرات ضمن مشروع الاتحاد الاوروبي "لدعم مالية البلديات" إلى دعم إصلاح تمويل البلديات من خلال تنمية القدرات الإدارية في كل من وزارة الداخلية و البلديات من جهة والبلديات من جهة أخرى.

يتألف من ثلاثة مكونات فرعية:
• تحديد ونشر أفضل الممارسات في مجال تمويل البلديات
• التغيير المؤسساتي في المديرية العامة للبلديات
• دعم للتخطيط الاستراتيجي في قطاع البلديات والذي سيساعد البلديات واتحادات البلديات في تحديد المشاريع والسياسات التي ستعود بأكبر قدر من الفائدة لمواطنيها

يشكّل مكوّن تنمية القدرات جزءاً من مشروع الاتحاد الاوروبي لدعم مالية البلديات (MUFIN) والذي يهدف الى تحسين البنية التحتية على المستوى المحلي، وتعزيز قدرات المؤسسات اللبنانية.


New Page 1