Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com



تأهيل الساحات العامة في قرى وبلدات اتحاد بلديات جبل عامل


:: 2014-11-18 [23:22]::
في إطار متابعته لنشاطاته التنموية وسعيه للمحافظة على البيئة القروية في القرى التابعة له أطلق اتحاد بلديات جبل عامل مشروع إعادة تأهيل وتنظيم الساحات العامة في قرى وبلدات الإتحاد.

وفي خطوة أولى للمشروع وبالتعاون مع فرع الهندسة المعمارية في معهد الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية أجرى الإتحاد مسوحات هندسية ميدانية لمجموعة من ساحات قرى وبلدات الإتحاد والتي تتناسب مع نوع الدراسة لناحية مراعاة الحياة القروية والإجتماعية والبيئية فيها.

ويهدف المشروع بشكل عام إلى إعادة إحياء الساحات والطرق الأساسية في القرى لناحية بُعد الساحات الإجتماعي من جهة لأنها قد فقدت على مر الزمن جاذبيتها للأجيال الشابة وذلك يكون عبر تحديث دورها بما يتناسب مع هذه الأجيال لتعود وتلتقي فيها كما كانت سابقاً، ومن ناحية أخرى إقامة أعمال ترميم وتجميل للساحات بأماكنها وعناصرها التراثية والتاريخية مع إضفاء لمسة جمالية عليها عبر تأهيل الأرصفة والطرقات ووضع أسقفة القرميد وتوزيع النباتات والمزروعات والأشجار فيها .

وعلى هامش الخطوة التي أجراها الإتحاد أقيمت مأدبة غداء على شرف الطلاب المشاركين من الجامعة في منتجع آكاسيا السياحي بحضور عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب الدكتور علي فياض إلى جانب رئيس الإتحاد الحاج علي الزين ودكاترة متخصصين في مجال الهندسة المعمارية في الجامعة اللبنانية .

وقد تحدث النائب فياض عن أن هذا المشروع الذي يطال جميع بلدات وقرى الإتحاد هو مشروع نوعي وخطوة متقدمة في سياق تطوير العمل البلدي من الناحية الإنمائية لأنه فيما لو قدر له أن يصل إلى النتائج المرجوة سيصبح نموذجاً يُقدم للاتحادات والمناطق الأخرى لإحياء القرية اللبنانية بالإستناد إلى مركزها الرئيس الذي تشكله الساحات.

بدوره الحاج علي الزين اعتبر أن المشروع هو مشروع علمي تنموي وهو أكثر ما نحتاج إليه في هذه المرحلة لأن المزج بين هذين الشطرين العلمي والتنموي العملي هو موضوع مهم جداً بالنسبة لنا كلبنانيين، داعياً الاتحادات والبلديات والجامعات اللبنانية وغيرها للتعاون لإقامة مثل هذه المشاريع لتحقيق إنماء أفضل.

من جانبه الدكتور في الجامعة اللبنانية محمود شرف الدين رأى أن هذه الخطوة هي أول درجة في مجال تنظيم المجالات القروية التي إن نظمت بشكل جيد فإن أي مرحلة ستمر بها القرية على مدى عقود آتية فإنها ستنطلق من أرضية صلبة


New Page 1