Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com



محاضرة وتكريم للمطران شكر الله نبيل الحاج في التضامن صور


تقرير محمد درويش / تصوير أحمد حريري :: 2015-04-30 [23:56]::

أقيمت محاضرة حاشدة ومميزة في قاعة نادي التضامن صور لمناسبة الذكرى ال30 لتحرير صور من الاحتلال الاسرائيلي تكلم فيها رئيس اساقفة صور ومرجعيون للموارنة المطران شكرالله نبيل الحاج تحت عنوان صور انموذج العيش الوطني المشترك وقد حضرها حشد من قيادات سياسية وروحية والاجتماعية والتربوية الاسلامية والمسيحية والفلسطينية منهم الشيخ عصام كساب ممثلا" مفتي صور ومنطقتها الشيخ مدرار الحبال ووفد من حركة أمل ضم محمد غزال وعباس عيسى وحسن شحادة ونادر فارس من حزب الله وممثل المطران يوحنا حداد الاعلامي الشاعر محمد درويش عضو الحركة الثقافية في لبنان ، وراهبات مار يوسف الظهور ووفد من معهد قدموس والدكتور حسن علوية رئيس مصلحة الصحة في الجنوب وفاعليات رسمية وشعبية .
بعد النشيد الوطني قدم للمحاضرة يوسف خضرا باسم نادي التضامن مشيدا" بدور المطران شكرالله نبيل الحاج على المستوى الروحي والوطني.
وقال : انه رمز من رمز المدينة الذين شاركوا في صنع تاريخنا الحديث بنموذجه المشرق
وهو رائد في الدعوة الى الحوار والسلام
وان صور تفخر به لأنه من صناع مجدها..
ثم القى عضو مجلس بلدية صور مسؤول اللجنة الثقافية في البلدية الشاعر جورج غنيمة كلمة نوه فيها بالمطران الحاج
وقال: نقدم زنابق لشهداء المدينة المقاومين الذين دافعوا عن شرف صور في مواجهة الاحتلال الصهيوني .
واكد انها ذكرى ميمونة ان نحتفل بتحرير صور من الاحتلال.
واشار الى صور المدينة الحاضرة بصفتها وديعة تاريخية ووجدان بين ايدي بنيها
ثم قرأمقاطع من كلمة وجدانية عن المدينة التي بناها ابناء صور بحبرهم وارجوان اجسادهم ما فوق وتحت الغيم فراديس وجنائن تليق بها..
والقى المطران شكر الله نبيل الحاج محاضرته التي استهلها بالقول : أنحني اجلالا" واحتراما" وتقديرا" لارواح شهداء صور الذين صنعوا التحرير في معركة الدفاع عن كرامتنا ومجدنا..
يشرفني في ذكرى التحرير أن اتحدث معكم عما اعطيتموني وعلمتموني وسلمتموني من معرفة ومحبة عن هذه المدينة وكل فرد منكم ..
وقال: يمر شرقنا الحبيب بمرحلة دقيقة من تاريخه المعاصر الذي يتميز باقتحام العولمة ويقظة الهويات غير القومية يقظة القوميات التي أخذت منحا" خطرا" باتت هويات قاتلة تحت تاثير عوامل اقليمية متشابكة ومتضاربة بدل أن تعمل على تنمية الانسان والمجتمع وعدم قيام الدولة العادلة والقادرة نرى انها مع الاسف تدخل في معترك يصعب التنبؤ بمجرياته وخواتيمه ..
أضاف المطران شكرالله نبيل الحاج : علينا أن نعمل من أجل أن يبقى لبنان محصن فعلا" عن الدخول في صراع الهويات
وان نحافظ على السلم الاهلي..
صور تريد ان تبقى أنموذجا" للعيش المشترك الوطني الواحد
لبنان يمثل تحديا" لأبنائه الصعب في تحدياته يحتاج الى مواطنين يعرفون كيف يتخطون مصالحهم الضيقة ويحافظون على المصلحة الوطنية ونبذ الانانيات والتعصب والشرذمة والمناطقية والتحلي بايمان عميق ..
كلنا مسؤولون عن رسالة الحوار والانفتاح بوجه التعصب والانغلاق وقبول الآخر قبولا" لا يتزعزع تحت تأثير الميول والنزعات ..
نحتاج لنشهد لقوة السلام والمحبة والتحلي بالايمان والتفاهم مهما اشتدت العواصف ..
ان مدينة صور شكلت بنسيجها التعددي العيش الوطني الواحد المشترك
صور نبراس الحضارة والثقافة الجامعة لمكونات روحية واجتماعية تشهد على حسن التعامل النفسي والتضامن الانساني المتقدم بسلمه وسلامه ..
واشار المطران الحاج الى ان الامام الاوزاعي والشاعر الفرنسي لامارتين والمفكر الفرنسي ارنست رينو والرحالة العرب أجمعوا خلال القرون الماضية على ان صور واحة سلام وامن وعيش مشترك ومحبة بين جميع طوائفها .
كما اشار الى حفاظ اهالي صور على استقلالهم ورفضهم الاحتلال او الانتداب وكيف حافظوا على اواصر الهوية والانتماء وتقاسموا الخبز والماء في أحلك الظروف وأصعبها في الحرب الاهلية وغيرها من أحداث أليمة عصفت بلبنان .
كما تحدث عن هيئة نصرة الجنوب التي شكلها الامام المغيب السيد موسى الصدر ورجال الدين المسيحيين وكيف اطلقت بيانها الاول من صور داعية الى وحدة الشعب والارض والمصير والحياة المشتركةومواجهة العدو الصهيوني.
كما تحدث عن اللقاء الروحي والشعبي الموسع الذي انعقد في مطرانية صور قبيل الانسحاب الصهيوني من المنطقة في العام1985 وكيف شدد على منع الفتنة التي حاول العدو زرعها قبيل انسحابه.
.وقال: ان لصور تميزها وفرادتها على المستوى التاريخي والحضاري والثقافي والتراث الانساني العالمي وفيها وقيم روحية وانسانية وحضارية..
داعيا" الى تعزيز بناء الاجيال القادمة في صور وخلق مساحات لقاء مشتركة واقامة مهرجانات ونشاطات ثقافية وفنية وتربوية تجمع الشبيبة وتقربهم من بعضهم البعض وتعرفهم على تاريخ المدينة والعيش المشترك..
وشدد على وجوب انجاز مشروع تنمية للانسان والارض لصون الانسان في الارض وبقاء الانسان في الارض والعيش معا" في صور بفرح يتأسس على المحبة والحوار وتنمية روح التعاون الذي يفرض ان كل واحد منا ملتزم بالآخر وأن يحمل بعضنا أثقال بعض وأن يشاطر الواحد منا الآخر في الآلام والأفراح ..
وخلص المطران شكر الله نبيل الحاج الى القول : سنبقى معا" في فرح التعاون والوحدة والنجاح لتبقى صور انموذجا" للعيش المشترك ..
وتسلم المطران شكر الله نبيل الحاج درع نادي التضامن من أمين السر العام لجمعية التضامن الرياضية الثقافية سمير بواب بحضور يوسف خضرا والهيئة الادارية للنادي والفاعليات .ذ
وكانت مداخلة للاعلامي محمد درويش أشار فيها الى سيرة حياة المطران شكر الله نبيل الحاج في الايمان والعمل الانساني والوطني على مدار 3 عقود من الزمن اثبت خلالها انه عمل بكل اخلاص وتضحية في سبيل صور والجنوب بشكل خاص ووطنه بشكل عام بما يعطيه تميزه ومكانته الراقية ويستحق الوسام والدرع التقديري واكثر من ذلك مشيرا" الى سعة اطلاعه وتخصصه في شؤون الدين والفلسفة والحياة والتربية ..































































New Page 1