Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com



وزير الثقافة زار تبنين


:: 2015-05-14 [00:47]::
زار وزير الثقافة روني عريجي بلدة تبنين، وكان في استقباله في السراي الحكومي رئيس البلدية نبيل فواز.

وتوجه عريجي يرافقه رئيس البلدية نبيل فواز ومدير مكتبه علي فواز الى قلعة تبنين الاثرية، ومن بعدها الى المركز الثقافي الذي انشىء حديثا، حيث شكر فواز الوزير عريجي على تقديم مكتبة ثقافية دعما للمركز.

وأكد عريجي بعد الزيارة انه "لا يرى في المستقبل القريب انتخاب رئيس للجمهورية، وقال: "نحن كمسؤولين سياسيين في هذه المرحلة يجب علينا ان نتعاطى بأعلى درجات المسؤولية، لنتخطى المرحلة الصعبة التي نمر بها، وان يكون هناك رئيس للبلاد".

وقال: ان "الوضع السياسي نسبيا في لبنان مقبول، خاصة اذا نظرنا الى ما يحصل في المنطقة، وذلك بفضل الجيش اللبناني والقوى الامنية التي تقوم بدورها بحفظ الامن والاستقرار في البلد".

واضاف: "الحكومة تعمل رغم كل التجاذبات التي هي طبيعية بوجود هكذا اجواء في المنطقة"، املا ان "ينتخب رئيس للجمهورية".

وتابع: "وجودنا هنا اليوم للاطلاع على الموقع الاثري في القلعة، وعلى عملية الترميم للقلعة الاثرية، بدعوة من رئيس البلدية نبيل فواز وسنعمل من اجل تأمين التمويل اللازم لاكمال عملية ترميم القلعة لانها معلم تاريخي واثري مهم، وهو عامل تاريخي مهم لاستقطاب السياح، وسنعمل على جعله افضل وهذا عمل وزارة الثقافة".

واكد ان "المواقع الاثرية مهمة كثيرا للبنان، وخاصة من الناحية التاريخية"، وقال: "الانسان الذي لا يعرف تاريخه لا يستطيع ان يكون له مستقبل، ومن الناحية السياحية مهم ايضا، حيث اذا عملنا على ربط كافة المواقع الاثرية في لبنان ببعضها، عندها يستطيع السائح، ان يزورها جميعا في كافة المناطق".

وقال عريجي: "ان الارهارب يدمر المعالم التاريخية لا سيما الثقافية والاثرية منها، وهذا يعبر ان هناك كرها للحضارة وللتاريخ، وايضا هناك نظرة غريبة رجعية وليست انسانية الهدف منها هو سرقة هذه المعالم الاثرية التاريخية لبيعها في الاسواق العالمية، وهذا كسب مادي ومن ورائه تمويل لهذه الحركات الارهابية".

وختم: "من هذا المنطلق سأغادر الى مصر الليلة حيث سيعقد مؤتمر للبحث في كيفية مكافحة هذه الآفة الارهابية، كما ان هناك زيارة في اخر الاسبوع للمديرة العامة للاونيسكو الى لبنان للبحث في الاطار نفسه".

فواز
بدوره شكر فواز الوزير عريجي على زيارته التفقدية، واكد ان "زيارة وزير الثقافة لتفقد قلعة تبنين مهمة جدا حيث ان منذ عشرين عاما لم يأت وزير للثقافة الى تبنين، وان زيارته اليوم ايجابية للمنطقة وليس لتبنين فقط، وان وجوده معنا اليوم سيثمر دعما واهتماما بهذه القلعة التاريخية"، وانا احيي حضوره علما انه ابن الشمال، وهذا يؤكد ان لبنان واحد ليس هناك تفرقة بين الشمال او الجنوب او الجبل او البقاع او بيروت فالحضارة حضارة". واشكره باسم اهالي البلدة والبلدية على زيارته التفقدية".

ثم انتقل عريجي والوفد المرافق الى "مجمع التحرير" في السلطانية، حيث كان السفير الفرنسي باتريس باولي ورئيس بلدية غاغارين كولومب يشاركان في احتفال تقديم الجوائز للطلاب الناجحين في الدورة الفرنكوفونية للعام 2015 لطلاب مدارس جنوب الليطاني.

كما تفقد عريجي معمل فرز النفايات في خراج بلدة تبنين، ثم لبى دعوة رئيس البلدية الى مأدبة غداء اقامه على شرفه في منزله



































New Page 1