مصادر صحفية تكشف تفاصيل عن علامات طلاب الامتحانات الرسمية... وماذا عن موعد صدور النتائج النهائية للبريفيه والثانوية العامة؟!
تاريخ النشر : 13-07-2022 18,19
صور تعبيرية
صور تعبيرية
"نشر موقع المدن:

بات شبه مؤكد صدور نتائج الامتحانات الرسمية للشهادة المتوسطة يوم الجمعة المقبل، وفق ما جاء على الصفحة الخاصة على وسائل التواصل الاجتماعي للمدير العام لوزارة التربية بالتكليف عماد الأشقر. إذ أعلن صدور النتيجة بعد ثلاثة أيام، ووضع روابط لتحميل التطبيق الخاص بنتائج الشهادة المتوسطة على الهواتف، كي يتسنى للطلاب الإطلاع على نتائجهم

مصادر مواكبة للتصحيح أكدت لـ"المدن" أن أعمال تصحيح مسابقات المواد الأساسية (اللغة العربية واللغة الفرنسية واللغة الإنكليزية) تنتهي اليوم الأربعاء في 13 تموز، وتُضم تباعاً إلى المسابقات الأخرى التي بدأت أعمال تفتيح الأرقام السرية للطلاب عليها، يوم الإثنين الفائت. وقد تواصلت أعمال تصحيح وتفتيح المسابقات في المركز الرئيسي في بئر حسن ، امس الثلثاء والاثنين الذي سبقه، على الرغم من عطلة عيد الاضحى، من أجل الإسراع في إصدارالنتائج.

نسبة نجاح مرتفعة
وشرحت المصادر أنه فيما يتواصل فتح المسابقات لوضع رقم الطلاب الحقيقي مكان الرقم الوهمي تستمر أعمال التصحيح والتدقيق للمواد الأساسية؛ إلا أن معرفة نسبة النجاح العامة مستحيل قبل الانتهاء من ربط جميع العلامات التي حصل عليها الطالب على رقمه الخاص. وهذا يتم بعد تفتيح المسابقات واستبدال الرقم الوهمي بالرقم الحقيقي، الذي يتم حجبه يوم إجراء الامتحانات. لكن المصادر توقعت أن تفوق نسبة النجاح في الشهادة المتوسطة التسعين بالمئة، كما تبين من المسابقات المصححة الى الآن.

وكشفت المصادر أن عدد المسابقات التي حصل فيها الطلاب على علامة صفر لم تتجاوز 30 مسابقة، فيما نال أكثر من ثلاثة الاف طالب 20 على عشرين (علامة كاملة) بمادة الفيزياء يليها الرياضيات والكيمياء، لكن مادة التاريخ تصدرت كل المواد بالعلامات الكاملة. وكذلك حصل جزء لا بأس به من الطلاب على علامات جيدة بمادة الجغرفيا. وهذه الأرقام ظهرت خلال مرحلة التدقيق، إذ تأخذ المسابقات التي ينال عليها الطالب صفراً أو علامة كاملة تمحيصاً أكثر من غيرها.

العلامة المدرسية
وحول اعتماد العلامة المدرسية كجزء من المعدل النهائي لعلامات الامتحانات الرسمية توقعت المصادر صدور قرار عن وزير التربية بإلغاء هذه العلامة. فقد تبين أن العديد من المدارس الخاصة قيمت طلابها بمستويات غير منطقية، هذا قبل الحديث عن تراجع مستوى الطلاب الأكاديمي في السنوات الثلاثة المنصرمة. فثمة مدارس وضعت علامات كاملة لطلابها على مواد مثل اللغات، فيما عادة لا يحصل حتى الطلاب الأكثر اجتهادا وموهبة على أكثر من 16 على 20، على مواد اللغات. لذا قد يتخذ وزير التربية عباس الحلبي قراراً لعدم اعتماد العلامة المدرسية، كما أشارت المصادر.
وحول مجريات امتحانات شهادة الثانوي أكدت المصادر أن تصحيح مسابقات الثانوي تسير بالتوازي مع أعمال إصدار نتائج المتوسط. وفي حال استمرت الأمور على حالها ستصدر نتائج الثانوي في نهاية الأسبوع المقبل على أبعد تقدير.

   

اخر الاخبار