السبت 04 أيار 2024 الموافق 25 شوال 1445
آخر الأخبار

المطران عودة: ما أكثر العبيد الأشرار في بلدنا

ياصور
"أشار متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران الياس عودة، إلى أن "اللبنانيين يحنّون إلى القرون الماضية التي شهدت رجالات كبار وإنجازات عظيمة".

وقال عودة في عظة الأحد: "اللبنانيون يتألمون من الحاضر بسبب بشاعته وسواده، ويخشون المستقبل لأن لا ضياء في الأفق".

وأضاف، "ما أكثر العبيد الأشرار في بلدنا، يحصلون حقوقهم بواسطة المناصب والكراسي التي يشغلونها، ثم ينكلون بإخوتهم البشر الذين لا يستطيعون إلى حقوقهم سبيلا. فلو كانت لدينا محاسبة عادلة، كمحاسبة الملك للعبد الشرير، لما كان تجرأ أحد على كسب غير مشروع، أو احتكر وجع الشعب وأذله، وتركه دون دواء بين حي وميت".

وتابع، "المحاسبة العادلة والتوبة الصادقة تنقذ البلد مما أدخل فيه، لأنها توقظ كل مواطن ومسؤول وزعيم فيتبين ما سولت له نفسه فعله بإخوته ومواطنيه. عندما يصل المرء إلى معرفة الذات، والدينونة الشخصية عوض تعيير الآخرين وإدانتهم، تستقيم الأمور ويعم السلام بين الناس".

وأكّد أنّ "المواطن سئم السجالات والتوترات والتصعيد الدائم، سئم الوعود العرقوبية، سئم عدم الاستقرار والهزات السياسية والاقتصادية والقضائية، وهو يتوق إلى حياة هانئة في ظل دولة مستقرة، ونظام ثابت، وحكام يعملون من أجل المصلحة العامة والخير العام، بنزاهة وإخلاص. وعوض ذم نظامنا وقوانيننا فلنطبق أولا القوانين قبل العمل على سن غيرها، ولنحترم القضاء ونبتعد عن التدخل في أحكامه، ولنحترم المهل والإستحقاقات الدستورية، وليلتزم كل حده ويعمل واجبه".

وختم عودة، بالقول: "بإختصار، لنطبق نظامنا الديمقراطي وأحكامه دون مواربة أو إنتقائية، وبعدها تدرس الشوائب وتعالج".
تم نسخ الرابط