اليونيفيل الإيطالية اختتمت ورشة عمل لإدارة الأزمات والبحث عن المفقودين في المناطق المأهولة خلال الكوارث الطبيعية
تاريخ النشر : 22-10-2022 2
نظمت الكتيبة الإيطالية العاملة في إطار قوة الأمم المتحدة المؤقتة في مقرها في شمع ورشة عمل عن كيفية إدارة الأزمات والبحث عن المفقودين في المناطق المأهولة خلال الكوارث الطبيعية.

أقيمت الندوة بالتعاون مع معهد الأبحاث والدراسات الدفاعية حيث شارك فيها ممثلون عن الجمعيات الأساسية التي تقدم الدعم للسكان المحليين في جنوب لبنان خلال الكوارث وحالات الطوارئ.

تضمنت الدورة دروس نظرية عن موضوع البحث والإسعاف في المناطق المأهولة، وذلك من اجل تحديد الأطر العملانية المعتمدة خلال عمليات البحث والانقاذ للأشخاص العالقة تحت انقاض الأبنية والمنازل المدمرة، البحث عن المفقودين من جراء الانفجارات والاحداث الزلزالية، وذلك بهدف تقييم قدرات هيئات الدفاع المدني وتفعيل دورها.

تعتبر هذه الدورة الأولى والتي تعنى بهذا الموضوع منذ نهاية المرحلة الحادة نتيجة انتشار وباء كورونا والدورة الرابعة المنظمة من قبل معهد الأبحاث والدراسات الدفاعية في لبنان ما بين العام 2010 ويومنا هذا وذلك بالتعاون مع القبعات الزرق الايطاليين، وقد ولدت الفكرة بعد انفجار في مرفأ بيروت في 4 اب 2020 والذي وضع الية الطوارئ في لبنان في تجربة قاسية. منذ ذلك الحدث نشأت الحاجة لإنشاء مركز تنسيق لعمليات الإنقاذ، وذلك من اجل تأمين إدارة فعالة لعمليات الانقاذ وتفعيل الموارد المطلوبة لوضعها في العمل في حال حدوث كوارث. على هامش ورشة العمل، قام الجنرال جوزيبي برتونشيللو ، قائد القطاع الغربي لليونيفيل والكتيبة الإيطالية الى جانب مسؤول منطقة التنسيق المدني العسكري لمعهد الأبحاث والدراسات الدفاعية، الدكتور روبرتو فاكاني ، بتقديم معدات إلكترونية للبحث عن المفقودين ومستلزمات للدفاع عن النفس وذلك الى ممثلي هيئات الدفاع المدني ( وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات صور، الدفاع المدني، كاريتاس ، الصليب الأحمر، جمعية الرسالة الاسلامية وجمعية الهيئة الصحية الإسلامية) . علاوة على ذلك فقد عملت الدورة على التركيز على قضايا من النوع الاجتماعي وذلك لتقديم إجابات ملموسة لاحتياجات النساء وذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن مما يسمح لهم بالتغلب على حالات الطوارئ بشكل سريع ومعقول ، ولذلك فأن معهد الأبحاث والدراسات قام بتقديم هبة الى مديرة مدرسة لذوي الاحتياجات الخاصة في احدى البلدات اللبنانية وهي عبارة عن ماكينة لمعالجة الفخار والتي تساعد على تنمية المهارات التشغيلية اليدوية.

ان تلك المبادرة هدفت الى تقديم اطار مختلف للتعاون الاستراتيجي بين العاملين اللبنانيين في القطاع وحفظة السلام اللبنانيين الايطاليين الذين يعملون في اليونيفيل في لبنان . بالحقيقة، فأن الجنود الايطاليين يستمرون بتقديم الدعم للسكان المحليين من خلال هذه المشاريع بالتنسيق مع خبراء مكتب التعاون المدني العسكري المتعدد الجنسيات في مدينة موتا دي ليفنزا في ايطاليا، وعلى تماس دائم مع السلطات المحلية للاستجابة لاحتياجات الحقيقية الملموسة لجميع البلديات في منطقة العمليات التابعة لها.

ان مهمة الكتيبة الإيطالية في لبنان تحت قيادة اللواء اوستا، وهي الولاية الثالثة تحت راية الأمم المتحدة ، حيث تقع تحت مسؤوليتها قيادة القطاع الغربي في اليونيفيل حيث يعمل حوالي 3800 جندي من حفظة السلام من 16 دولة من اصل 48 دولة مشاركة في اليونيفيل والتي تضم حوالي 1000 جندي من حفظة السلام الايطاليين.

   

اخر الاخبار