بشأن إنتشار 'كورونا' عبر الجوّ... إليكم ما كشفته آخر الدراسات
تاريخ النشر : 09-11-2022 3
ذكرت "العربية" أنّ دراسة حالة جديدة مذهلة، نُشرت في دورية Emerging Infectious Diseases، توضح كيف يمكن أن ينتشر الهباء الجوي ناقلًا فيروس سارس-كوف-2، حيث تصف ثلاث حالات من العدوى في فندق الحجر الصحي في تايوان مع احتمال انتقال الفيروس عبر الجدران والأرضيات في مبنى سيئ التهوية، بحسب ما نشره موقع New Atlas.
ربما كان أهم تحول في التفكير بشأن فيروس كورونا المُستجد منذ بدء الوباء هو كيفية انتشار الفيروسات من شخص إلى آخر. بالعودة إلى أوائل عام 2020، بعد وقت قصير من ظهور سارس-كوف-2 لأول مرة، كان النموذج التقليدي هو هذه الأنواع من الفيروسات المنتشرة عبر قطرات الجهاز التنفسي. ومن ثم ركزت جميع رسائل الوباء المبكرة على كيفية غسل أو تعقيم أيدينا والابتعاد مسافة ستة أقدام عن الآخرين.
ولكن مع مرور الوقت، بدأت دراسات الحالة عن مجموعات العدوى في الظهور، وسرعان ما أصبح من الواضح أن فيروس سارس-كوف-2 لديه يمكن أن ينتشر عبر الهواء لمسافات كبيرة. بحلول عام 2021، وصف العلماء الدليل على الانتشار المحمول جواً بأنه "ساحق". لكن مازال هناك جدل، بعد مرور ما يقرب من ثلاث سنوات، حول مدى انتشار انتقال الهباء الجوي لفيروس سارس-كوف-2 حيث إن النماذج الراسخة بطيئة في التغيير. تقدم دراسة حالة جديدة، نشرت نتائجها في دورية تصدر عن المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها CDC، بعضًا من أقوى الأدلة حتى الآن على انتشار الهباء الجوي لفيروس سارس-كوف-2 بعيد المدى. تتناول الدراسة ثلاث حالات إصابة بكوفيد-19 تعود إلى ديسمبر 2021، في فندق الحجر الصحي في تايوان.

   

اخر الاخبار