بعد الحديث عن أزمة ستواجه مصر في شهر يناير.. ارتفاع غير مسبوق لأهم سلع البلاد
تاريخ النشر : 23-12-2022 3
شهدت "أسعار" البيض قفزة كبيرة في مصر، خلال تعاملات الأسبوع المنتهي، ليصل إجمالي ما شهدته الأسعار من ارتفاع منذ مطلع ديسمبر إلى نحو 23 جنيها.
وتخطت أسعار كراتين البيض حاجز الـ 83 جنيهًا في المزارع، لتصل للمُستهلك بسعر أعلى وفقًا للحلقات الوسيطة بين المنتج والمستهلك. 

في السياق ذاته، كان ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، قد صرح في وقت سابق، بأن أسعار كراتين البيض ترتفع بفعل ارتفاع أسعار الأعلاف عالميا، وتلاعب السوق السوداء في السعر المحلي. 

وكان ثروت الزيني، قد أعلن أن مصر على أعتاب أزمة جديدة فيما يخص الدواجن والبيض، تزامنا مع عيد إفطار المسيحيين.

وأوضح الزيني أن "قطاع الدواجن في مصر ازدهر خلال الفترة الماضية، وحققنا تقدما ملحوظا، ولكن القطاع حاليا يواجه أزمة نقص الأعلاف ومنتجاتها التي تعد عامود الصناعة، ونتيجة لشح خامات الأعلاف أطلت السوق السوداء برأسها من جديد، مما رفع من سعر الأعلاف على المربين.. بقا عليهم ديون، وبيخسروا الملايين". 

وتابع: "الحل العاجل حاليا هو سرعة الإفراج عن الأعلاف الموجودة في الموانئ، والتي ستعمل على ضبط الأسعار وإنهاء السوق السوداء، وليس الإفراج عن كميات ضئيلة بل كميات كبيرة، لأن الكميات الصغيرة التي تفرج عنها الزراعة لا تسمن ولا تغني من جوع". 

ونوه بأنه للأسف تصريحات بعض مسؤولي وزارة الزراعة، غير صحيحة، لأن التصريحات تفيد بأن الأعلاف كمياتها كبيرة في السوق، وهذه التصريحات تنفي أن المربين يواجهون عقبات، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء وعد بحل المشكلة، ووزير الزراعة يعترف بوجود أزمة، ولكن تصريحات المسؤولين في الزراعة تربك المربين والمنتجين. 

   

اخر الاخبار