الجمعة 03 أيار 2024 الموافق 24 شوال 1445
آخر الأخبار

بعد اكتشاف دواء سرطان ملوث للأطفال... ماذا فعلت وزارة الصحة؟

ياصور
"لم يكن ينقص لبنان سوى تلوث أدوية سرطان الاطفال، هذا الخبر الذي أكدته منظمة الصحة العالمية يسلط الضوء على الغياب الكامل للرقابة والاستهتار الكبير حتى بصحة الأطفال المرضى.

فقد أصدرت منظمة الصحة العالمية تنبيها بشأن وجود دفعة ملوثة من منتج ميتوتريكسات بعيار 50 ملغ (METHOTREX 50mg) في إقليم المنظمة لشرق المتوسط.

وقالت المنظمة في بيان إنه تم العثور على الدفعة الملوثة في اليمن ولبنان بعد ظهور آثار ضارة على أطفال مرضى يتلقون الدواء، مبينة أن السلطات الصحية في البلدين أجرت اختبارات ميكروبيولوجية على القوارير المختومة المتبقية وكشفت نتائج الاختبارات عن وجود بكتيريا الزائفة الزنجارية (Pseudomonas aeruginosa)، وهو ما يدل على تلوث المنتجات.

ويؤكد رئيس لجنة الصحة النيابية الدكتور بلال عبد الله انه يجري التدقيق بالموضوع، وقد باشرت وزارة الصحة بإجراء الفحوصات اللازمة، ويرجح ان يكون الدواء الملوث هو من الادوية التي يتم تهريبها من عدة دول مع فقدان الدواء عبر الوكيل من الاسواق.

ويلفت الى انه بحجة النقص بالدواء يتم تهريب ادوية لا سيما ان المريض المضطر الى دواء لا يمكن منعه من شراء دواء لا نعلم اذا كان ملوثاً او لا. ويلفت الى ان الاعتمادات المرصودة لأدوية السرطان غير كافية.

لكنه يشدد على ضرورة القابة اكثر على هذا الدواء في المستشفيات التي يحمل اليها المرضى الدواء المهرب، موضحاً ان الدواء الذي يأتي عبر الوكيل هو الدواء المضمون.

ويتحدث عن أسباب عدم توفر الدواء وذلك بسبب الديون المتراكمة بالملايين للشركات الموردة والتي تعجز الدولة عن تسديدها إضافة الى مشاكل فتح الاعتمادات دائماً من مصرف لبنان.
تم نسخ الرابط