قائمة الندامات والحسرات ..بقلم الأستاذ عدنان ح. أبو خليل
تاريخ النشر : 07-02-2023 12
بعد أن أمضت عدة سنوات في الرعايا التلطيفية (The Palliative Care) للمسنين الذين على وشك الموت وفراق هذه الدنيا الفانية خلال ثلاثة أشهر، قامت الممرضة الأسترالية Bronnie Ware بإصدار كتابها " The Top REGRETS of The Dying" ، الذي يتضمن قائمة تلخص أكثر وأهم الأشياء الخمسة التي نندم عليها عندما نكبر ونتقدم في السن .

من وجودهم على هذه الدنيا، وخلال تجاربهم المستقاة والمستفادة من هذه الحياة، سؤل هؤلاء المسنين عن أبرز الأشياء التي ندموا على فعلها ( أو عدم فعلها) لو عادوا إلى سن الشباب. ومن خلال الأجوبة الواردة ضمن قائمة طويلة ، برز هنالك خمس رغبات أو أمنيات، كقواسم مشتركة ( The Common Theme) بين من شارك في ذلك الإستطلاع ، وجاءت على النحو التالي:

1. تمنيت لو كانت لدي الشجاعة الكافية لأعيش لنفسي ولا أعيش الحياة التي يتوقعها أو يريدها الأخرون. فقد عبّرمعظمهم عن ندمه على إرضاء الغير ( كرؤسائهم في العمل) أو الظهور بمظهر يُرضي المجتمع أو من يعيشون حولهم.

2. تمنيت لو أنني خصصت وقتأ" أطول لعائلتي وأصدقائي بدلا" من إضاعة العمر كله في روتين العمل.

3. تمنيت لو كانت لدي الشجاعة لأعبّر عن مشاعربصراحة ووضوخ، فالكثيرون كتموا مشاعرهم لأسباب عديدة مثل تجنّب المصادمة مع الآخرين ، أو التضحية من أجل بعض الناس الذين لا يستحقون.

4. تمنيت لو بقيت على إتصال مع أصدقائي القدامى أو تجديد صداقتي معهم، فالأصدقاء القدامى يختلفون عن بقيت الأصدقاء كوننا نشعر معهم بالسعادة ونسترجع معهم ذكريات الطفولة الجميلة. ولكننا للآسف نبتعد عنهم في مرحلة العمل وبناء الأسرة حتى نفقدهم نهائيا" أو نسمع بوفاتهم فجأة.


5. تمنيت لو أدركت مبكرا" المعنى الحقيقي للسعادة، فمعظمهم لا يدرك إلا متأخرا" أن السعادة كانت حالة ذهنية لا ترتبط بالمال أو المنصب أو الشهرة. أن السعادة كانت إختيارا" يمكن نيله بجهد أبسط وبكلفة أقل، ولكننا نبقى متمسكين بالأفكار التقليدية حول تحقيقها.

" لا يوجد ندم في الحياة، إنها مجرد دروس"، Jennifer Aniston.

   

اخر الاخبار