الإثنين 22 تموز 2024 الموافق 16 محرم 1446
آخر الأخبار

بعد قرار صرف الرواتب على 60 ألف... كيف سيكون مسار الدولار؟

ياصور
" جدّد مصرف لبنان اليوم الجمعة, العمل بالتعميم رقم 161، الذي يسمح بسحب مبالغ بالدولار وفق سعر صرف منصة "صيرفة".

في هذا السياق, رأت أوساط إقتصادية, أن "تجديد التعميم رقم 161 المتعلّق بمنصّة "صيرفة", يتم تلقائيا كل آخر شهر, وبالتالي هذا الأمر طبيعي ولا جديد فيه".

واعتبرت الأوساط, أن "الجديد في هذا الشهر, هو تغييير سعر الصرف على منصة صيرفة لرواتب القطاع العام والتي اتخذ قرار صرفها على سعر الـ 60 ألفا ليرة".

وأضافت: "في حال تم صرف الرواتب على سعر صيرفة 60 ألفاً, سيخسسر مصرف لبنان بكل دولار تقريباً الضعف, فكل دولار يدفعه للقطاع العام سيخسر فيه حوالي الـ 55 ألف ليرة, زهو رقم كبير, ما يعني أن هناك استفاذ إضافي من الإحتياطي في مصرف لبنان".

وتابعت: "في حال مصرف لبنان قرر أن لا يتحمّل خسائر إضافية, سيُجبر على طبع عملة إضافية لشراء دولارت من السوق بواسطة الليرة وهذا الأمر سينعكس على الليرة مما يؤدي إلى انهيارها مقابل الدولار".

وإذ نبهت الأوساط, إلى أن "إستقرار الدولار اليوم المرتبط بتلبية حاجة السوق من العملة الخضراء, لكن هذا الإستقرار سيهتز ويعود الدولار الإرتفاع حين يشعر مصرف لبنان أن خسائره ارتفعت, ويقرر وقف عملية شراء الدولارت على صيرفة كما فعل في السابق, ويقوم بشراء دولار من السوق الموازية لتغطية خسائره, وهو ما يؤدي حتماً إلى إرتفاع سريع بسعر صرف الدولار في السوق السوداء".
تم نسخ الرابط