الثلاثاء 16 تموز 2024 الموافق 10 محرم 1446
آخر الأخبار

اختبر معلوماتك- '7 عواصم لبلدان' يخطئ الكثيرون فيها.. هل أنتَ منهم؟

ياصور
" من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها العديد من الناس، هو الاعتقاد أن بعض المدن الكبيرة هي عواصم بلادها، على رغم أنها مدن شهيرة لا أكثر ولا أقل.

أستراليا
فمثلاً عاصمة ‏أستراليا هي كانبرا وليست سيدني، كما يعتقد كثيرون، ويبلغ عدد سكان كانبرا ما يزيد عن 332 ألف نسمة، وتقع جنوب شرقي أستراليا وتمّ اختيارها عاصمة لأستراليا في 1908 وذلك نظراً لموقعها بين أكبر مدينتين.

البرازيل
فيما ‏‏البرازيل عاصمتها برازيليا وليست مدينة ساو باولو المعروفة، وبرازيليا هي العاصمة الفيدرالية للبلاد وأنشئت في 21 أبريل/نيسان 1960 على يدي الرئيس جوسيلينو كوبيتشيك لتكون العاصمة الثالثة للبرازيل، حيث نقلت الحكومة كل المكاتب الفيدرالية إليها.

كندا
وفي القارة الأميركية الشمالية، يكثر اللغط حول عاصمة ‏‏كندا مدينة أوتاوا، حيث يظن البعض أن عاصمتها تورونتو أكبر مدن البلاد وعاصمة مقاطعة أونتاريو، والتي فاق عدد سكانها مليوني نسمة عام 2011.

تركيا
وإلى الشرق الأوسط وتحديداً إلى تركيا وعاصمتها أنقرة، يخطئ الكثيرون ويظنون أن إسطنبول البالغ عدد سكانها أكثر من 15 مليون نسمة هي العاصمة، خصوصاً أنها كانت العاصمة في فترة الدولة العثمانية.

إسبانيا
أما إسبانيا فعاصمتها مدريد وليست برشلونة، خصوصاً أن المدينتين تشتهران بفريقيهما لكرة القدم على مستوى العالم.
ومدريد أكبر مدن البلاد ويبلغ عدد سكانها 3.2 مليون نسمة بحسب إحصاءات كانون الثاني 2011، ويصل تعداد السكان مع الضواحي إلى 6.54 مليون نسمة.

سويسرا
كذلك ومن الأخطاء الشائعة الظن بأن عاصمة سويسرا جنيف، المدينة التي تستضيف معظم المقرات الأممية والدولية، لكن بيرن هي عاصمة البلاد ورابع أكبر مدنها من حيث عدد السكان بعد زيوريخ وجنيف وبازل.

الهند
ومن البلدان التي يخطئ الكثير منها عند سؤاله عن عاصمتها، هي الهند وعاصمتها نيودلهي وليست مدينة مومباي أكبر مدينة من حيث عدد السكان في الهند وفقاً للأمم المتحدة، وسابع أكبر مدينة من حيث عدد السكان في العالم، ويبلغ عدد سكانها حوالي 20 مليون نسمة.
فيما نيودلهي هي ثاني أكبر مدينة هندية بعد مومباي والثامنة عالميا من حيث الكثافة السكانية وهي العاصمة السياسية للدولة وتقع شمال الهند على ضفاف نهر يمنا ويقطنها حوالي 13 مليون نسمة.
تم نسخ الرابط