خبرٌ سارّ| لمن لا يجيد استخدام مركبة بمحرّك يدويّ.. اختبارات قيادة «أوتوماتيك»!
المصدر : الأخبار تاريخ النشر : 31-05-2023 5,19
" إلى أنّ تُحلّ المسائل المالية، تعمل الإدارة الجديدة لـ«النافعة» (ضباط وعناصر من قوى الأمن) على تشكيل لجان فحص لمراقبة اختبارات القيادة، لكون معظم أعضاء اللجان السابقة أوقفوا على خلفية تورطهم في ملفات فساد حقّق فيها القضاء أواخر العام الماضي. وهم ممنوعون من مزاولة عملهم لمدّة أربعة أشهر من تاريخ إطلاق سراحهم في نيسان الفائت، ما يحول دون عودتهم إلى مراكز «النافعة» قبل منتصف آب.

وثمّة «خبرٌ سار»، لمن سيخضعون لاختبار قيادة للمرة الأولى، إذ تفيد معلومات أنّ صاحب طلب الرخصة سيُخيّر بين إذا ما كان سيرغب في استخدام مركبة بمحرّك يدوي أو «أوتوماتيك»، على عكس ما كان سارياً لجهة حصر الاختبارات بسيارات ذات «فيتاس عادي». القرار الجديد يأتي تطبيقاً لقانون صادر قبل 11 عاماً، رقمه (342)، أجاز فحص الـ«أوتوماتيك»، فضلاً عن منح صاحب الطلب حقّ إحضار سيارة خاصّة به يستخدمها في الاختبار.


عدم تطبيق هذا القانون النافِذ منذ سنوات كان لافتاً، تحديداً لأن اختبارات القيادة بسياراتٍ بمحرّكاتٍ عاديّة، لطالما شكّلت أزمة للمُمتَحنين، وهو على ما يبدو السبب نفسه الذي دفع بـ«هيئة إدارة السير إلى عدم تطبيقه»، بحسب المصادر، من أجل تقاضي أموال مقابل «تمريق» الاختبار، إذ من المعروف أنّ مزاريب الرشاوى والفساد تركّزت في «النافعة» في الشق المتعلّق برخص القيادة وتغيير نتائجها، وهو ما تطرّقت إليه التحقيقات القضائية بشكلٍ أساسي، مع وجود 5 آلاف رخصة سوق مشكوك في صحّتها.

   

اخر الاخبار