الثلاثاء 14 أيار 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
آخر الأخبار

مهمة 'المبعوث الرئاسي الفرنسي' في لبنان 'تبدو مستحيلة'

ياصور
"مهمة تبدو مستحيلة"، بهذه العبارة وصفت صحيفة «لو موند» الفرنسية، زيارة المبعوث الرئاسي الفرنسي، جان إيف لودريان، إلى بيروت اليوم، مشيرةً إلى أنّ هذه الزيارة «استكشافية» في سبيل «تسهيل» الوصول إلى «حلّ توافقي وفعّال».

وإذ لفتت الصحيفة إلى أنّ فرنسا تعرّضت لانتقادات واسعة في لبنان لدعمها ترشيح رئيس تيار «المردة» سليمان فرنجية منذ شباط الماضي، نقلت عن دبلوماسي فرنسي قوله إنّ مهمة لودريان لا تنحصر في «الضغط باتجاه تأييد فرنجية، ولا لتمهيد الطريق أمام خيار ثالث، إنّما لحثّ الجميع على الحوار والخروج من إطار المواجهة».

وأشارت الصحيفة إلى أنّ على لودريان، قبل أن يعود إلى فرنسا يوم السبت، أن يلتقي جميع القادة السياسيين والعسكريين والدينيين وشخصيات من المجتمع المدني، ليقدّم على أساس ذلك مقترحاته للرئيس إيمانويل ماكرون.

ووفق الدبلوماسي الفرنسي، فإنّ «باريس ترغب في إعادة تأكيد التزامها بالملف اللبناني الّذي تخلى عنه كثيرون، في وقت لم يشترك الأميركيون أو السعوديون بشكل فعلي في إيجاد مخرج للبلد المأزوم، ما جعل فرنسا في الصفوف الأمامية، على الرغم من التساؤلات حول اختيارها لدعم فرنجية»، لافتاً، في هذا السياق، إلى أنّ «قطر حاولت، من دون جدوى، فرض قائد الجيش العماد جوزيف عون».

وكشفت الصحيفة أنّ وليّ العهد السعودي، محمد بن سلمان، ناقش، خلال غدائه الخاص مع ماكرون في الإليزيه، الملف اللبناني «بشكل موجز جداً»، مشيرةً إلى عدم استعداده لدعم لبنان «كما في الماضي»، ومعتبرةً أنّ «قادة لبنان أتعبوا المجتمع الدولي».
تم نسخ الرابط