الخميس 23 أيار 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
عاجل
آخر الأخبار

«أفقا وبعقلين» .. أجمل الشلالات في لبنان والأبرز

ياصور
أفقا في منطقة جبيل:

تقع على بعد 75 كيلومترًا شمال شرق بيروت ، على بعد حوالي 20 كيلومترًا من مدينة جبيل القديمة ، فُسرت كلمة أفيكا أو أفيكا على أنها "مصدر" وترتبط بميلاد وموت أدونيس عند سفح الشلالات ، حيث تتشكل بحيرة اليمونة.

وتتدفق الشلالات من كهف من الحجر الجيري في جدار الجرف على ارتفاع 200 متر فوق سطح الأرض ، وتقع عند منبع نهر أدونيس (نهر إبراهيم)، ويمكن أيضًا العثور على أنقاض معبد أفروديت الشهير في المنطقة.

بعقلين في حي الشوف

كانت بعقلين عاصمة جبل لبنان حتى أوائل القرن السابع عشر ، وهي واحة جبلية تشتهر بشلالاتها الزرقاء. تُعرف الشلالات بأنها جوهرة مخفية في منطقة الشوف ، وتقع على بعد 45 كيلومترًا جنوب شرق بيروت.
وتأكد من زيارة السراي القديم ، الذي أصبح الآن مكتبة بعقلين الوطنية ، وقصر الحمادة وكنيسة مار الياس ، التي بنيت عام 1753
باتارا في منطقة البترون:

تم اكتشاف شلالات باعترة من قبل عالم الكهوف الفرنسي هنري كوافيت عام 1952. والمعروف أيضًا باسم بالو بلعا ، تقع الشلالات في تنورين ويمكن الوصول إليها من جبيل أو البترون أو شكا.

وجهة شهيرة لمحبي الطبيعة ، تنبض الجسور بالحياة في أوائل الربيع عندما تكون مغطاة بالنباتات.

وفي الواقع ، تجذب شلالات باتارا عددًا كبيرًا من الزوار الدوليين بالإضافة إلى المتحمسين المحليين في الهواء الطلق، والصوت المخترق للثلج الذائب المتدفق في المجرى يجذب أيضًا المتنزهين على طول مسار جبل لبنان.

جزين في منطقة جزين:
الحصول على لقب "مدينة الشلالات" في جزين ، تعتبر الشلالات معلمًا حقيقيًا. تقع المدينة على بعد 40 كم جنوب بيروت ، في قلب المنطقة المشهورة بغابات الصنوبر الحجرية التي تغطي منحدراتها.

إذا كنت تزور الشلالات ، فإن المشي في البلدة القديمة والسوق هو أفضل طريقة للاستمتاع بالهندسة المعمارية التقليدية ويوفر فرصة لشراء هدايا تذكارية صغيرة مصنوعة يدويًا وأدوات مائدة تقليدية وخناجر مع تطعيمات زخرفية.
تم نسخ الرابط