الجمعة 03 أيار 2024 الموافق 24 شوال 1445
آخر الأخبار

'كأنك تتنشق موتك' المخاطر الصحية لحرق النفايات في لبنان

ياصور
حرق النفايات في الهواء الطلق في لبنان ممارسة خطيرة ويمكن تفاديها. ولأنه يسبب خطر الإصابة بمشاكل صحية على المديين القصير والطويل، فإنه يستدعي التزام الحكومة اللبنانية القانوني بحماية صحة مواطنيها. يأتي حرق النفايات في الهواء الطلق في لبنان نتيجة عدم معالجة الحكومة النفايات الصلبة بطريقة تلتزم القوانين البيئية والصحية التي من شأنها حماية الناس. يتعرّض الأطفال وكبار السن للخطر أكثر من غيرهم.

يتم الحرق في الهواء الطلق عندما تنهار خطط إدارة النفايات.

"إن حرق النفايات في الحيز العام وبطريقة غير قانونية بدون اتّخاذ الوسائل المطالب بها يعرض صحة البشر للخطر ويلحق البيئة بالأضرار.

انتشار الملوثات في الهواء

يؤدي حرق النفايات إلى انتشار الملوِّثات في الهواء التي تعرض صحة البشر إلى الخطر ولو كانت كميات المواد الخطرة صغيرة.

قد يؤدي التعرض لتركيزات من الملوثات المنبعثة في الهواء خلال حرق النفايات على المدى القصير إلى حرقة في العين والأنف والحنجرة والصعوبة في التنفس وقد يثير الصداع ينتهي بالقيء

على المدى الطويل قد يتسبب حرق النفايات في أعراض في الجهاز التنفسي منها نوبات الربو والتهاب الشعب الهوائية الحاد والمزمن.

قد يحمل الدخان المواد للمسرطنة ومواد تضر بالجهاز المناعي والجهاز الهرموني والجسيمات التي تضر بجهاز القلب

كثيرا ما تصل المواد الخطرة المنتشرة في الهواء خلال ساعات الليل من الحقول الزراعية إلى المناطق السكنية ومنازل الساكنين بالقرب من المناطق الزراعية.

لهذا السبب لا تسمح الوزارة لحماية البيئة بحرق النفايات إلا في بعض المصانع التي تقوم بالعملية وفقا للشروط والتراخيص الخاصة.

انبعاث غازات الدفيئة

خلال حرق النفايات ينبعث من الحرق ثاني أكسيد الكربون وهو غاز دفيئة يسبب الاحتباس الحراري.

أن تلوث الهواء لا يبقى في مكان محدد ولا يعرف الحدود بل ينتشر حسب ظروف المناخ مع الرياح ودرجة الحرارة والرطوبة.

المصدر:مواقع
تم نسخ الرابط