إحذروا من تناول هذا المشروب يومياً: يُتلف الكبد!
المصدر : جريدة النهار
المصدر : جريدة النهار
تاريخ النشر : 11-08-2023
أظهرت دراسة أميركية جديدة أن تناول مشروب سكري يومياً يزيد من خطر تطور أمراض الكبد المزمنة، بالإضافة إلى خطر الإصابة بسرطان الكبد.

وتعتبر المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة والليموناضة... من المشروبات السكرية المضرة بالصحة، لذلك يُفضل تناولها في المناسبات.

جاءت هذه الدراسة التي قادها باحثون أميركيون من مختلف الجامعات لتثبت توصية غذائية تقول إن تناول المشروب السكري يومياً يدمر الكبد.

وقد درس الباحثون البيانات الطبية لحوالى 99 ألف امرأة بعد مرحلة انقطاع الطمث، تتراوح أعمارهن بين 50 و79 عاماً، وأجبن على استبيان يتناول عاداتهن الغذائية وجرت متابعتهن لمدة 20 عاماً، وفق ما نشر موقع Topsante.

ماذا يعني ذلك؟

وجد العلماء أن النساء اللواتي يشربن مشروباً سكرياً يومياً (أو أكثر من شراب) أظهرن نسبة وفاة أعلى مرتبطة بأمراض الكبد المزمنة بمعدل وسطي 17.7 لكل 100 ألف امرأة سنوياً، مقابل 7.1 لكل 100 ألف امرأة يشربن مشروباً سكرياً 3 إلى 4 مرات شهرياً كحد أقصى.

أما بالنسبة إلى سرطان الكبد، فكان معدل التشخيص 18 لكل 100 ألف للواتي يشربن المشروبات السكرية مقابل 10.3 لكل 100 ألف يشربن أقل من 3 مرات في الشهر.

ولم يتفاجأ الباحثون بهذه النتائج،وأعلنوا: "نعرف أن الاستهلاك الكبير للمشروبات السكرية من عوامل الخطر للإصابة بأمراض مزمنة عديدة مثل السمنة، السكري وارتفاع ضغط الدم. وعليه، ليس مفاجئاً أن تكون هذه العادة السيئة مضرة لبعض الأعضاء وأهمها الكبد. لذلك من الجيد التركيز على المياه بدلاً من هذه المشروبات".

   

اخر الاخبار