الجمعة 10 أيار 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
عاجل
آخر الأخبار

البطريرك الراعي: ليتكم تشعرون..!

ياصور
سأل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، ماذا يبغي أسياد تعطيل إنتخاب رئيس للجمهوريّة وفقًا للدستور منذ أحد عشر شهراً ولماذا يُحرم لبنان من انتخاب رئيس.

وقال الراعي في عظة الأحد من الديمان، في زمن الأسئلة نسأل نحن: لماذا يحرم لبنان من انتخاب رئيس للجمهورية؟ لماذا ينتهك الميثاق الذي ينص على ان يكون رئيس الجمهورية مسيحياً مارونياً ورئيس الحكومة مسلماً سنياً ورئيس مجلس النواب مسلماً شيعياً؟

ورأى أن المعطلين يعادون الطائف ويدركون أنّ حكومة تصريف الأعمال لا تستطيع إجراء تعيينات وإتخاذ قرارات إجرائيّة وينتقدون مقاطعي الجلسات حفاظًا على الدستور ويبتكرون الضرورة للتشريع والتعيين والإجراء.

وشدد على أن الضرورة واحدة وأساسيّة وهي انتخاب رئيس للجمهوريّة، معتبرا أنها المدخل إلى التشريع والتعيين والإجراء، لأن بوجود الرئيس يستعيد المجلس النيابي طبيعته كهيئة تشريع ومحاسبة ومساءلة، وتستعيد الحكومة كامل صلاحيّاتها الإجرائيّة

وأضاف: "نحن متمسكون بالثوابت الوطنية أي المؤسسات الدستورية كلها ميثاق العيش المشترك بالمساواة سيادة لبنان على كامل أراضيه".

وتوجّه الراعي إلى المسؤولين قائلا: "ليتكم تشعرون مع المزارع اللبناني في ظل غلاء المواد الزراعية واضطراره لشرائها بالدولار، نصلي لكي يتجرد المسؤولون من مصالحهم الخاصة".

كما توجه البطريرك الماروني الى الأجهزة الأمنية لتعزيز حماية المعابر اللبنانية.
تم نسخ الرابط