الإثنين 06 أيار 2024 الموافق 27 شوال 1445
آخر الأخبار

ما لا تعرفه عن فوائد الذرة المسلوقه لصحة الجسم ..

ياصور
أثبتت الدراسات أن تناول الذرة المسلوقة يقدم العديد من الفوائد الصحية للإنسان، ولا سيما الأطفال نظرًا لتنوع عناصرها الغذائية، وإليكم 10 من أهم فوائد الذرة المسلوقة:

تساعد الذرة المسلوقة في خفض مستوى الكوليسترول في الدم بفضل غناها بالألياف الغذائية، كما تحتوي على البوتاسيوم الذي يعتبر مهمًا لتنظيم ضغط الدم، ويساعد المغنيسيوم الموجود في الذرة المسلوقة في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب الخطيرة، كما تعمل الأحماض الأمينية المتواجدة في الذرة المسلوقة على تقوية عضلة القلب، وبالتالي تعتبر من الأطعمة الصديقة للقلب والشرايين.

فوائد الذرة المسلوقة لصحة العينين
يساعد تناول الذرة المسلوقة في تعزيز صحة العينين، وحمايتها من الإصابة بالأمراض، ولا سيما أمراض العين المتعلقة بالتقدم بالعمر كالضمور البقعي، وإعتام عدسة العين، وكل ذلك بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة كالزياكسنثين، واللوتين اللذان يحسنان صحة البصر، ويحافظان على شبكية العين.

فوائدها للحفاظ على الوزن الصحي
تعتبر الذرة المسلوقة من الحبوب الكاملة قليلة السعرات الحرارية، كما تحتوي على الكربوهيدرات التي تمنع تراكم الدهون في الجسم دون رفع مستوى السكر في الدم، وتحتوي الذرة المسلوقة على الألياف التي تعزز الشعور بالشبع لوقت طويل، وبالتالي يساعد تناول الذرة المسلوقة باعتدال على خسارة الوزن.

فوائدها للوقاية من أمراض السرطان
تساعد الألياف الموجودة في الذرة المسلوقة على تحفيز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء، كما تحتوي الذرة بشكل عام على مضادات الأكسدة التي تزداد فعاليتها عند تعريضها للحرارة على عكس الأطعمة الأخرى، فهي غنية بحمض الفيروليك الذي يقي من الإصابة بسرطان الثدي، والكبد، والرئة بفضل قدرته على تخفيف تأثير الجذور الحرة التي تتسبب بتلف خلايا الجسم، وبالتالي فإن تناول الذرة المسلوقة يساعد في الوقاية من أمراض السرطان.

فوائد الذرة المسلوقة لصحة الجهاز الهضمي
إن للذرة المسلوقة العديد من الفوائد لتعزيز صحة الجهاز الهضمي بفضل احتوائها على نسبة عالية من الألياف، وبالتالي تساهم في تسهيل عملية الهضم، والوقاية من الإمساك، كما تحمي من خطر الإصابة بالقولون العصبي، والأمراض الخطيرة كسرطان المعدة.

فوائد الذرة المسلوقة للوقاية من مرض السكري
تحتوي الذرة المسلوقة على فيتامين ب المتمثل بحمض البانتوثينيك الذي يعزز من قدرة الجسم على إطلاق الأنسولين بشكل منتظم في الجسم، وبالتالي يحمي من الإصابة بمرض السكري، وبالمقابل يجب على مرضى السكري تناول الذرة المسلوقة باعتدال على اعتبارها من النشويات.

فوائدها للوقاية من الأنيميا
تعتبر الذرة المسلوقة مصدر غني بفيتامين ب، وحمض الفوليك، كما تحتوي على معدن الحديد الذي يساهم في تكوين خلايا الدم الحمراء الجديدة، وبالتالي فإن تناول الذرة المسلوقة بانتظام يساعد في الوقاية من الإصابة بفقر الدم.

فوائدها لصحة الكلى
إن للذرة المسلوقة خصائص مدرة للبول، وبالتالي فإن تضمينها في النظام الغذائي يساعد في تخليص الجسم من السموم من خلال قدرتها على التخلص من السوائل الزائدة من خلال الكلى، كما تستخدم لتقليل الإصابة بالوذمات.

فوائد الذرة المسلوقة لصحة الحامل

إن تناول المرأة الحامل للذرة المسلوقة باعتدال يساعد في تقليل الإصابة بالإمساك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف، كما تقلل من خطر إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية بفضل غناها بحمض الفوليك، وتعمل الذرة المسلوقة على تحسين أداء الجهاز العصبي، وتقوية جهاز المناعة لدى الأم والجنين.

فوائد الذرة المسلوقة لصحة الجلد والشعر
تعتبر الذرة المسلوقة من الأطعمة المفيدة لصحة البشرة، وذلك بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة القوية كالبيتا كاروتين الذي يساعد في تجديد خلايا البشرة، وبالتالي زيادة نضارتها، وحيويتها، كما يساعد في وقاية البشرة من ظهور التجاعيد.

يساعد تناول الذرة المسلوقة في تعزيز صحة الشعر بفضل غناها بالفيتامينات، والمعادن الأساسية، كما تحتوي على الليكوبين الذي يعتبر من مضادات الأكسدة القوية التي تساهم في منع تساقط الشعر، وحمايته من الجفاف، والتقصف.
تم نسخ الرابط