ما هي فوائد التين.. الثمرة المباركة التي خصها الله بالذكر؟
تاريخ النشر : 02-09-2023 3
هل قرأتم في القرآن الآية المباركة "والتين والزيتون"؟ فشجرة التين التي خصّت بالذكر تعتبر مصدراً غذائياً رائعاً يحمل فوائد متعددة. دعونا نتعرف إلى فوائد التين.

ما هو التين؟
يتميّز التين بحجمه الصغير الأقرب في التوصيف إلى الدمعة أو المماثل للإبهام، له قشر أرجواني أو أخضر صالح للأكل. من الداخل، تجد نسيجاً وردياً ومئات البذور الصالحة أيضاً للأكل. يُعتبر من نبات عائلة التوت ومصدره الأساسي في منطقة تمتدّ من تركيا إلى شمال الهند. لكنه، يزرع في معظم دول البحر الأبيض المتوسط، حيث المناخات الدافئة.

يتغنّى الناس بالحديث عن فوائد التين، حيث استخدموه منذ القدم لعلاج حالات متعلقة بالغدد الصماء، الجهاز التناسلي، الجهاز التنفسي والهضمي. فضلاً عن استخدامه لتحلية الحلويات أو بديلاً عنها لأنّه يرضي الرغبة الشديدة في تناول السكريات.
تعود فوائد التين إلى اعتباره مصدراً غذائياً مهماً، حيث يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين (ج)، فيتامين (هـ)، فيتامين (ب6)، وأيضاً البوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والنحاس والكالسيوم والألياف. كما يعتبر غنياً بأنواع متعددة قوية من مضادات الأكسدة، بما في ذلك كيرسيتين وكايمبفيرول وإبيكاتشين غالات. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي التين الطازج على بعض السعرات الحرارية الآتية من السكر الطبيعي، بينما يحتوي المجفّف على نسبة أعلى بسبب تركيز السّكر عند تجفيف الثمار.

ما هي فوائد التين؟
يُعتمد التين كعلاج منزلي من أجل تعزيز صحة الجهاز الهضمي، حيث يحتوي على الألياف المساعدة في تليين البراز وإضافة المخاط إليه مما يساهم في الحد من الإسهال. كذلك يعمل كمصدر بريبايوتك المحفّز لنمو البكتيريا الصحية في الأمعاء.

في إطار فوائد التين، أظهرت دراسة أُجريت على 150 شخصاً يعانون من متلازمة القولون العصبي مع الإمساك أنّ تناول حوالى 4 حبات من التين المجفف (45 غراماً) مرتين يومياً ساهم في انخفاض الأعراض بشكل كبير، بما في ذلك الألم والانتفاخ والإمساك. كما وجدت دراسة أخرى أنّ التين أدى إلى تحسين غالبية أعراض الإمساك لدى الأشخاص المصابين بالإمساك الوظيفي مقارنة مع مكملات الألياف. تشمل هذه الأعراض عدد حركات الأمعاء وآلام المعدة وعدم الراحة. بالإضافة إلى ذلك، يقلّل التين من الجهد اللازم لتمرير البراز.

فوائد التين للرجال
يُزعم أنّ فوائد التين للرجال تكمن في تحفيز الإثارة الجنسية ويوصي بعض الأطباء بهذه الثمرة كعلاج لضعف الانتصاب. لكن، في الواقع هذا الميدان يحتاج إلى المزيد من الدراسات لأنّه سابقاً أجريت دراسة على الفئران من خلال استخدام دخان الأرض والقرفة الصينية والتين. فجاءت النتيجة إيجابية من دون تحديد النبات المسؤول عن هذه الخاصية.

فوائد التين والزيتون

ربط الله تناول التين مع الزيتون، لما لهما من فوائد معاً على صحة الإنسان. وقد جاء في القرآن الكريم ذكر "والتين والزيتون". لذلك، عمد البعض إلى نقع التين بزيت الزيتون اعتقاداً منهم بأهمية هذين المزيجين معاً. كما اعتمد ابن سينا، والد الأدوية، على هذا المزيج كبديل لبعض العلاجات. لكن، الدراسات التي تتناولهما نادرة جدّاً، إلّا أنّنا سنذكر بعضاً من فوائد التين والزيتون.

فوائد التين والزيتون للوقاية من السرطان
كلتا الفاكهتين تحتويان على مستويات عالية من مضادات الأكسدة الفعّالة في محاربة الأجسام الضارة والخلايا السرطانية.

فوائد التين والزيتون لخفض الكوليسترول الضار
يحتوي التين المجفّف على الكثير من الألياف، ويحتوي الزيتون على نسبة عالية من المركبات الفينولية. وهما يعملان معاً من خلال هذه المركبات الغنية على خفض الكوليسترول الضار. يمكنك نقع التين المجفف في الزيتون لمدة شهر ومن ثمّ تناولهما للاستفادة من فوائد التين المجفف مع زيت الزيتون.

فوائد التين والزيتون للوقاية من بعض الأمراض المزمنة
يحتوي زيت الزيتون على الأحماض الدهنية غير المشبعة المساعدة في الوقاية من بعض الأمراض المزمنة. تشمل هذه الأمراض السكري، ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب والأوعية الدموية وأخيراً السمنة.

موقع الميادين

   

اخر الاخبار