حوت 'العنبر' يسوح في المياه اللّبنانيّة... ما قصّة تجدّد ظهوره على الشّاطئ؟
تاريخ النشر : 05-09-2023 3,19
" عُثر أمس على حوت ضخم نافق من نوع "العنبر" ممدداً على شاطئ القليلة جنوب مدينة صور، علماً أنّها ليست أوّل حالة خلال هذا الأسبوع، بعد العثور على حوت من النوع نفسه على شاطئ الخرايب قضاء صيدا. فما السبب وراء هذه الظاهرة؟

في حديث لـ"النهار" يشرح الدكتور في علم البحار ومدير محمية شاطئ صور الطبيعية علي بدر الدين أنّه "من الصعب تحديد سبب النفوق، خصوصاً بعد مضي أكثر من أسبوعين على نفوقه في البحر ووصول الجسد متحللاً"، مؤكداً أنّ الجهات المعنية أي المركز الوطني لعلوم البحار أخذت العينات اللازمة لتحديد عمر الحوت والسبب العلمي للنفوق. لكن بسبب غياب هذا النوع من الاختبارات في لبنان، ستُرسل جميع المعلومات الى الخارج ليُبنى على الشيء مقتضاه".

ويلفت بدر الدين الى أبرز الأسباب التي قد تكون ساهمت في موت الحوت:

-الاصطدام بالسفن.
-التصادم بشبك الصيد.
-التلوّث الكيمائي أو البلاستيك.
-الضجيج السمعي (وهذا يحصل حين يهاجر الحوت مع مجموعته ويمّر عبر المياه اللبنانية لكن ضجيج السفن، التدريبات العسكرية أو حتى الزلازل البحرية، قد تعرقل رحلته ومن ثمّ يتوه في المياه)
-الاحتباس الحراري.

وبحسب بدر الدين فإنّ طول الحوت الأوّل الذي عُثر عليه في صيدا يصل الى 13 متراً، أما الثاني الذي عُثر عليه في صور فطوله 19 متراً، بالإضافة الى وزن قد يزيد عن 10 أطنان. ويُعتبر حوت "العنبر" من أكبر أنواع الحيتان المسننة و آكلات اللحوم في العالم.


   

اخر الاخبار