الخميس 02 أيار 2024 الموافق 23 شوال 1445
عاجل
آخر الأخبار

بعد خروجها من غزة.. ممرضة أميركية تصف الكادر الطبي الفلسطيني بالأبطال الخارقين

ياصور
مديرة نشاط التمريض في منظمة أطباء بلا حدود إميلي كالي كالاهان تروي لقناة "سي أن أن" الأميركية المأساة التي يعيشها سكان القطاع في ظل العدوان الإسرائيلي، وتوجّه التحية للكادر الطبي الفلسطيني.

وصفت مديرة نشاط التمريض في منظمة أطباء بلا حدود، إميلي كالي كالاهان، تفاصيل المأساة التي يعيشها المدنيون في قطاع غزة المحاصر والذي يتعرض لعدوانٍ إسرائيلي مُكثّف ومتواصل منذ أكثر من شهر.

وقالت كالاهان التي خرجت من غزة الأسبوع الماضي، خلال لقاء مع شبكة "سي أن أن" الأميركية أجراه الإعلامي أندرسون كوبر إنّ أطفال غزّة يُعانون من حروقٍ شديدة في وجوههم، وأسفل أعناقهم، وجميع أطرافهم، ولأنّ المستشفيات مكتظة للغاية، يتمّ إخراجهم على الفور دون تقديم العلاج المناسب.

وفي وقتٍ سابق، قال المتحدّث باسم منظمة الصحة العالمية، كرستيان لاندماير للميادين إنّ 160 طفلاً يُقتلون يومياً في غزة وهو ما لا يقل عن 0.5% من سكان غزة.



وتابعت كالاهان أنّ هناك أطفالاً يُعانون من "حروقٍ وجروح مفتوحة حديثة وبتر جزئي يتجولون في هذه الظروف ويقوم الآباء بإحضار أطفالهم إلينا، قائلين: من فضلكم هل يمكنك المساعدة؟ من فضلكم هل يمكنكم المساعدة؟ ونحن ليس لدينا إمدادات، أو إمكانية لتقديم المساعدة".

وعاينت كالاهان الوضع في غزة عن كثب حيث أجبرت هي وفريق طبي على التنقل لأكثر من 5 مرات على مدار 26 يوماً قضتها في غزة تحت القصف الإسرائيلي.

وجلست مديرة نشاط التمريض في المنظمة العالمية خلال حضورها في غزة، في مركز تدريب في خان يونس والذي يضمّ أكثر من 22 ألف نازح من جرّاء العدوان الإسرائيلي وتقلّ المساحة للشخص الواحد فيه عن 2 متر مربع، وفق "أطباء بلا حدود"، واصفةً الوضع بأنّه مزرٍ فالمركز لا يحتوي على مياه، والسكان يحصلون على ساعتين من الماء كل 12 ساعة، ولا يوجد سوى 4 مراحيض.

خطر الموت جوعاً وعطشاً
وقالت كالاهان إنّها تعتقد أنهم (الفلسطينيين في القطاع، والفريق الطبي) مُعرّضون لخطر الموت جوعاً أو عطشاً بسبب نفاد المياه، وإنّ الموظفين المحليون "يطلبون المساعدة ويتصلون بأصدقائهم" للحصول على الطعام والماء، مضيفةً أنّه "عندما أقول إننا كنا سنموت جوعاً، فأنا لا أبالغ".

وأمس الثلاثاء، تحدّث تقرير في موقع صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية عن أنّ الحصار الإسرائيلي يترك غزة من دون مياه نظيفة، ويسبب الأمراض، مؤكداً أنّ "سكان غزة يحصلون على ما معدله ثلاثة لترات من الماء للشخص الواحد يومياً، بعد أن انهار إنتاج المياه في القطاع، ووصل إلى نحو 5% من مستويات ما قبل الحرب.

وأمّا عن التهديدات الإسرائيلية بقصف شمالي القطاع، أوضحت كالاهان أنّها كانت ترسل رسالة نصيّة إلى الموظفين في أحد المستشفيات، تسألهم عما إذا كان سيخلونها وينتقلون جنوباً، مشيرةً إلى أنّ "الإجابة الوحيدة التي حصلت عليها، هي: (هذا مجتمعنا، هذه عائلتنا، هؤلاء هم أصدقاؤنا، إذا كانوا سيقتلوننا، فسنموت لإنقاذ أكبر عدد ممكن من الناس)".

وعندما سُئلت عما إذا كانت ستعود إلى غزة لتخدم مع الفلسطينيين، أجابت: "قلبي في غزة، والشعب الفلسطيني الذي عملت معه كان من أروع الشعوب الذين قابلتهم"، ووصفتهم بالأبطال الخارقين، مضيفة: "لو أنني أمتلك ذرةً من شجاعتهم، سأموت سعيدة".

وعلى الرغم من أنّ كالاهان غادرت غزّة، وهي الآن في الولايات المتحدة الأميركية، إلا أنّها أكّدت عبر اللقاء أنّها تُرسل رسالة نصية كل صباح عندما تستيقظ، وكل ليلة قبل أن تنام تسأل الموظفين الذين تركتهم في غزة: "هل أنتم على قيد الحياة؟".


وكان متحدث باسم وكالة إغاثة تابعة للأمم المتحدة، قال إنّ 70% على الأقل من سكان قطاع غزة، البالغ عددهم مليوني نسمة، أصبحوا حالياً نازحين، ويعيش معظمهم في ظروف مروعة في ملاجئ الأمم المتحدة.

وفي وقتٍ سابق، ذكر المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أنّ مستشفيات القطاع تستقبل بالمتوسط جريحاً في كل دقيقة منذ بداية العدوان، و15 شهيداً في كل ساعة.

وتوقف نصف مستشفيات قطاع غزة، و62% من مراكز الرعاية الأولية، وخرجت عن الخدمة فعلياً، بينما بلغت نسبة الوحدات السكنية في قطاع غزة، والتي تضررت من جراء القصف والغارات، 50%، وهُدمت 10%؜ من الوحدات السكنية كلياً، أو باتت غير صالحة للسكن.
تم نسخ الرابط