الكشفُ على الأضرار لم يبدأ في الجنوب... لا اعتمادات للتّعويض!
تاريخ النشر : 27-11-2023 1,19
" 4 أيام من الهدنة بيّنت حجم الأضرار التي لحقت بأرواح وممتلكات المواطنين في الجنوب جراء العدوان الإسرائيلي على القرى والبلدات عند الشريط الحدودي، إلّا أنه حتى الساعة لم تقم أية جهة رسمية بالكشف على الأضرار.

وفيما رجّحت مصادر انتظار المعنيين لمعرفة المرحلة التي تلي هذه الهدنة، وإن كان سيصار إلى وقف لإطلاق نار دائم، يكشف رئيس الهيئة العليا للإغاثة اللواء محمد خير، أن "الهيئة لم تبادر إلى الكشف عن الأضرار".

ويوضح أنه "لا يمكن للهيئة أن تبادر "أي الكشف" إلا بقرار من مجلس الوزراء، لذلك تنتظر الهيئة هذا القرار لتقوم بالكشف، مبدياً أسفه لما يمكن أن يلحق بالناس الذين خسروا بيوتهم في موسم الشتاء لذلك لا يتعلق الأمر بالكشف على الأضرار وتقديرها بقدر ما يتعلق برصد الاعتمادات لإعادة الإعمار والإيواء".

ويرجّح أن "تكون الخسائر كبيرة إلّا أنه لا يملك رقماً دقيقاً عن ذلك إلا بعد الكشف الميداني"، مشدّداً على أن "التقديرات التي يطلقها البعض غير مبنية على أسس سليمة فلا أحد يملك الأرقام لأن الأمر يحتاج إلى كشف ميداني".

ولا يستبعد خير، أن "يكلّف مجلس الوزراء مجلس الجنوب بالكشف على الأضرار، وعندها يأتي دور الهيئة بدفع التعويضات بناء على الكشف الذي يصلها".

   

اخر الاخبار