'للخروج من هذا المأزق'... لودريان: أرسلني ماكرون كوسيط وليس كبديل
تاريخ النشر : 01-12-2023
"أكّد الموفد الفرنسي جان إيف لودريان، أنه يدعم التمديد لقائد الجيش العماد جوزيف عون.

وفي حديث للـ "LBCI"، لفت لودريان إلى أن "اللبنانيين بحاجة إلى الأمن، وبما أنه لا يمكن استبدال قائد الجيش في ظل غياب رئيس فمن الضروري في هذه المرحلة التمديد له".

وأشار إلى أن "هناك واجب وطني لإيجاد حل دستوري للخروج من هذا الوضع الصعب".


وأضاف لودريان، "أرسلني الرئيس ماكرون في مهمة كوسيط وليس كبديل والوسيط يعني أن أجعل اللبنانيين يحاولون معاً الخروج من هذا المأزق لأن العلاقات الداخلية مجمدة بشكل كبير والوضع المقلق المستجد بعد مواجهات غزّة يحثنا على الإسراع في المسعى للخروج من المأزق".

وتابع، "لا شيء يمنع إمكانية حصول تصعيد دراماتيكي للوضع الأمني في لبنان ونحث لبنان واسرائيل على ضبط النفس لأن أي تصعيد سيكون له عواقب مأساوية على الجميع وفرنسا ليست منحازة لإسرائيل".

وأردف لودريان، "الأزمة الحالية تستوجب المعالجة الطارئة لموضوع الانتخابات الرئاسية لأنه في وقت من الأوقات سيكون هناك مفاوضات ويستحسن أن يكون هناك سلطة لبنانية لتحاور باسم كافة الفرقاء والا فلن يعود لبنان مقرراً لمصيره بل سيخضع له".

وشدّد على أن "دور فرنسا هو تمكين اللبنانيين من إيجاد مرشح توافقي وليس اقتراح اسم وعلى المسؤولين اللبنانيين أن يتحملوا مسؤولياتهم ويتفقوا على اسم وبعد التحدث مع الفرقاء تبين ان أيّا من المرشحين المحتملين مما قبل 14 حزيران ليس بإمكانه جمع ما يكفي من الأصوات".

   

اخر الاخبار