الخميس 02 أيار 2024 الموافق 23 شوال 1445
آخر الأخبار

”منقوشة الزّعتر اللبنانيّة” على لائحة التراث الثقافي لليونسكو!

ياصور
" أدرجت اليونسكو، اليوم الأربعاء، منقوشة الزعتر على لائحتها للتراث غير المادي للبشرية، واصفة إياها بأنها “راسخة في الهوية” اللبنانية.

وقررت اللجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي التي تعقد اجتماعاتها منذ الاثنين في كاساني، شمال بوتسوانا، إدراج العجينة الشهيرة التي يوضع عليها الزعتر الممزوج بالزيت وتُخبز في الفرن أو على “الصاج”؛ ضمن التراث غير المادي للبشرية، بناء على طلب قدّمه لبنان في آذار 2022.

ولفتت اليونسكو في وصفها للمنقوشة إلى أنها “خبز مسطّح يُعدُّ في المنازل والمخابز المتخصصة، ويستمتع السكان المنحدرون من جميع الخلفيات في لبنان بتناوله في وجبة الفطور”.

ولاحظت أن صلوات ترافق إعداد العجين “التماسا لاختمار العجين، فيتلو المسلمون بداية سورة الفاتحة ويتلو المسيحيون الصلوات والتصليب”.

ورأت أن المنقوشة “ذات قيمة رمزية في لبنان”، مؤكدة أن “المنقوشة راسخة في الهوية وتذكّر نكهاتها بالجمعات الصباحية التقليدية أو ما يُعرف بالصبحية التي تؤدي دوراً رئيسياً في التفاعل الاجتماعي”.

وقال الملحق الثقافي لبعثة لبنان لدى اليونسكو بهجت رزق لوكالة الصحافة الفرنسية: “المنقوشة عابرة للطوائف، ولها دلالة رمزية؛ إذ تعكس العيش الواحد بين اللبنانيين. الأفران التي تعدّ المنقوشة موجودة في كل أنحاء لبنان”.

ووفقًا لـ “اليونسكو”، “يُسهم بيع المنقوشة في المخابز الصغيرة في تنمية الاقتصاد المحلي”، علماً أن الكثير من المخابز والمطاعم باتت توفّر المنقوشة اللبنانية في عدد من دول العالم بفضل انتشار اللبنانيين فيها.
تم نسخ الرابط