بالصّور: حشرة شديدة الندرة... اكتشاف نوع جديد عالميًا من العناكب في منطقة لبنانيّة!
تاريخ النشر : 15-12-2023 5,19
" سجّلت جمعية "درب عكار" اكتشاف نوع جديد من العناكب في محافظة عكار، ينتمي إلى العائلة المخملية Eurecidae، التي تتميز بألوانها المتعددة. طول العنكبوت المكتشف حديثاً لا يتعدّى الـ3 سنتمترات.

وتؤكّد الجمعية أن العنكبوت المُكتشف هو نوع جديد عالمياً، وغير مُصنّف بعد، وتمّ اكتشافه في عكار منذ ثلاث سنوات، عمل في خلالها فريق البحث العلمي بإشراف المهندس الزراعي والخبير الباحث في الحشرات والعناكب، عبد الهادي صعب، على مسح شامل لكلّ الموائل التي يُشتبه في تواجد العنكبوت فيها، فتبيّن أن الموئل واحد فقط، ممّا يجعل تصنيف الحشرة شديد الندرة.

ويقول المهندس صعب إن العيّنة الموجودة لدى الجمعية تعتبر "holotype" (نموذج نوعي) ويبنى عليها تصنيف هذا النوع، الذي يأمل الفريق أن يمنحه اسماً يليق بمكانة عكار المتميّزة بالتنوّع البيولوجيّ، بعد نشر الورقة البحثية التي يواجه الفريق صعوبة في إتمامها نظراً إلى ندرة الخبراء في هذا النوع من العناكب عالمياً، إذ لا يتجاوزون أصابع اليد الواحدة.

ولفت صعب إلى أن جمعية درب عكار تقوم بتأسيس مجموعة مرجعيّة من الحشرات Insectarium هي الأولى التي يتم تنفيذها على مستوى محافظة، وتحديداً محافظة عكار، التي هي الأغنى بالتنوّع على الساحل الشرقيّ للمتوسط، وتضم حالياً مئات الأنواع، وستشكل مرجعاً مهماً للبحث العلمي.

   

اخر الاخبار