الأحد 05 أيار 2024 الموافق 26 شوال 1445
عاجل
آخر الأخبار

نعمل على منع أيّ تصعيد... ميقاتي 'ممتنّ' لجهود الولايات المتّحدة!

ياصور
" أشار رئيس حكومة تصريف الأعمال، نجيب ميقاتي، في حوار عبر "زوم" مع "مجموعة العمل الاميركية من اجل لبنان"، اليوم الخميس، إلى أن "لبنان ملتزم بقرارات الأمم المتحدة بما فيها القرار 1701 الذي يدعو إلى وقف إطلاق النار ونشر الجيش في جنوب لبنان".

وأضاف، "تعمل الحكومة اللبنانية مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان للحفاظ على الاستقرار في المنطقة ومنع أي تصعيد إضافي للتوتر".

وتابع، "الحوار والدبلوماسية هما المفتاح لحل أي خلافات أو توترات في المنطقة والحكومة اللبنانية ملتزمة بالعمل من أجل التوصل إلى حل دبلوماسي ومع ذلك فإن الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة أمر لا بد منه حتى تنتصر الدبلوماسية على العنف والحرب".

وأردف، "لقد شكّل الفراغ الرئاسي في لبنان بالفعل تحديات كبيرة خلال هذه الأوقات العصيبة وقد أدى غياب الرئيس إلى غياب الحَكَم الدستوري، وتعمل مجموعة "الدول الخمس" على حل الفراغ الرئاسي بما في ذلك التواصل مع مختلف الاطراف والأحزاب السياسية للتوصل إلى توافق حول ملف الرئاسة ومع ذلك فقد أعاقت الانقسامات السياسية والعوامل الخارجية هذه الجهود مما جعل من الصعب التوصل إلى حل".

وشدّد ميقاتي على أن "ليتحمّل جميع النواب المسؤولية بشكل صحيح لمصلحة لبنان وأن يعملوا بجدية على انتخاب رئيس، كان هوكشتاين واضحاً في القول إن المطلوب حل دبلوماسي يسمح لأبناء الجنوب بالعودة إلى مدنهم وقراهم وكذلك سكان شمال اسرائيل، نأمل أن نتمكن من مواصلة العمل في هذا الجهد للتوصل معاً إلى حل يسمح للجميع بالعيش في أمان والعودة إلى وطنهم".

وختم: "أقدّر تقديراً عالياً التزام إدارة الرئيس بايدن بتجنب امتداد الصراع بين إسرائيل وحماس إلى لبنان وأنا ممتن لجهود الولايات المتحدة المستمرة في معالجة الأزمة".
تم نسخ الرابط