'دلتاكرون'... اكتشاف نسخة من كورونا تعدّ 'مزيجاً' من متحوري 'دلتا' و'أوميكرون'
تاريخ النشر : 08-01-2022 13,18,19
"اكتشف فريق علماء في #قبرص نسخة جديدة من فيروس #كورونا والتي تعدّ "مزيجاً" من متحوري "دلتا" و"#أوميكرون" اللذين أثارا وفقاً منظمة الصحة العالمية، "تسونامي" إصابات بالوباء.

في السياق، أفاد مدير مختبر التكنولوجيا الحيوية وعلم الفيروسات الجزيئية بجامعة قبرص، ليونتيس كوستريكيس، خلال مؤتمر صحافي عقده اليوم، أن "المتحور الجديد الذي أطلق عليه اسم "دلتاكرون"، له أساس جيني مماثل لنسخة "دلتا" لكنه يتضمن أيضاً طفرات عديدة يحتوي عليها "أوميكرون".

وأضاف كوستريكيس: "لقد عثرنا على عدد كبير من الطفرات التي تم تسجيلها سابقاً فقط في حالات الإصابة بسلالة (أوميكرون)".

وأوضح عالم الفيروسات القبرصي الذي ترأس سابقاً المجلس العلمي التشاوري الخاص بمكافحة الجائحة لدى حكومة البلاد، أنه تمّ رصد 10 طفرات في العينات المجموعة في قبرص من أصل نحو الـ30 التي تتضمنها سلالة (أوميكرون)".

كما أشار إلى أنه "تمّ العثور على ما يسمى بسلالة (دلتاكرون) في 25 عيّنة مأخوذة في الجزيرة، 11 منها لأشخاص تمّ نقلهم إلى المستشفى بسبب إصابتهم بأعراض كوفيد، و14 عيّنة لدى سكان عاديين".

ويشهد العالم في الأسابيع الأخيرة ارتفاعات قياسية للإصابات بفيروس كورونا في ظل انتشار سلالة "أوميكرون" الجديدة التي تمّ رصدها في جنوب أفريقيا وتتضمن عدداً قياسياً من الطفرات وظهرت بعد فترة هيمنة نسخة "دلتا" المكتشفة في الهند.

   

اخر الاخبار