بالصور الأخاذة: 'الجنرال الأبيض' يغمر مناطق لبنانية عدة
تاريخ النشر : 16-01-2022
"نشر موقع النهار:

غطّت الثلوج صباح اليوم المرتفعات الجبلية في محافظة عكار اعتباراً من الـ1200متر وما فوق، الأمر الذي تسبّب بقطع عدد من الطرق ومنها: طريق وطى مشمش - مرجحين - الهرمل، القموعة - الهرمل، القموعة القبيات، إضافة إلى طريق القبيات - بيت جعفر اعتباراً من محلة المخزن، وطريق أكروم - بيت جعفر، وفق ما ذكر مراسل "النهار" في عكار. وأشار رئيس مركز جرف الثلوج في منطقة جرد القيطع خالد ديب إلى أنّ "سماكة الثلوج في سهول القموعة أعالي بلدة فنيدق بلغت حتى الآن نحو 15 سنتمتراً"، فيما لا يزال تساقط الثلوج مستمرّاً وتعمل جرافات وزارة الأشغال العامة على إعادة فتح طريق نبع فنيدق - القموعة.

ونصح ديب السائقين توخّي الحذر والتزود بالسلاسل المعدنية لإطارات سياراتهم منعاً لحدوث انزلاقات نتيجة تشكّل الجليد ليلاً ومع ساعات الصباح الأولى. في المقلب الآخر، غطّت الثلوج معظم مرتفعات إهدن وبشري وتنورين واللقلوق، وسط موجة من الصقيع غير مسبوقة، غير أنّ الطرق الرئيسية سالكة للسيارات المجهزة وسيارات الدفع الرباعي، حسب ما أكّد مراسل "النهار" في المنطقة، مشيراً إلى تشكّل ضباب بين الحين والآخر ما يحدّ من وضوح الرؤية.

الطريق إلى الأرز سالكة حتى المصعد، وطريق تنورين حدث الجبة سالكة للسيارات المجهزة وسيارات الدفع الرباع مع استمرار تساقط الثلوج في هذه الأثناء، وسط تحذيرات من تشكّل طبقات جليد مع انخفاض درجات الحرارة.
يذكر أنّ المنخفض الجوي المسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط تدريجياً اعتباراً من ظهر اليوم مع دخول الكتلة القطبية الجافة التي تؤدي إلى موجة صقيع وجليد على المرتفعات، ويستمرّ تاثيرها حتى ظهر الثلثاء، يوم يقترب منخفض جوي رطب متمركز جنوب غرب تركيا مصحوب برياح شديدة وأمطار غزيرة.

وكانت مصلحة الأرصاد الجوية توقّعت أن يكون #الطقس اليوم غائماً جزئياً إلى غائم مع ضباب على المرتفعات. وتتساقط الأمطار خلال فترة قبل الظهر مع احتمال حدوث برق ورعد فجراً، كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1000 متر وما دون ذلك في المناطق الداخلية، حيث يستمرّ هطول المتساقطات بشكل محلي خفيف حتى المساء. وفي بعلبك الهرمل، مع تدنّي درجات الحرارة بقاعاً، بدأت العاصفة الثلجية تسيطر على قرى المنطقة وخاصة على القرى الجبلية في السلسلتين الشرقية والغربية. فقد غطّت طبقة من الثلوج على ارتفاع 1200 متر، فيما شهدت بعلبك تساقطاً خفيفاً للنفناف الأبيض حتى الساعة بانتظار اشتدادها خلال الساعات المقبلة.

وفي أعالي منطقة دير الأحمر، وتحديداً بلدة عيناتا حيث تتساقط الثلوج بغزارة، اكتملت التحضيرات لمواجهة العاصفة رغم الظروف الصعبة التي تواجهها البلديات، فيما تمّ تثبيت مركز جرف من قبل وزارة الأشغال بعد جهود مضنية من قبل أهالي وفاعليات البلدة وخاصة المطران حنا رحمة والنائب السابق إميل رحمة وتجاوب وزير الأشغال الحالي، وأثمر عن تعيين رئيساً للمركز ترك ارتياحاً كبيراً خاصة أنّ نطاقاً كبيراً يعمل المركز على التدخل الفوري فيه لفتح الثلوج بين دير الأحمر والقدام وبشوات واليمونة وعيناتا وغيرها من قرى المنطقة. بدوره، أشار رئيس مركز جرف الثلوف في عيناتا والقرى المحيطة باخوس رحمة إلى أنّ المركز بات جاهزاً لمواجهة العاصفة التي بدأت تقترب، وفتح الطرق ومنع عزل البلدات ضمن الإمكانيات الحالية المحدودة للمركز، وهناك جرافتان للمركز كان وزير الأشغال عمل على تزويدنا بالزيوت والملح، وقد وعدنا بصيانة جرافة ثانية تابعة للمركز ومع تساقط الثلوج وبدء تراكم طبقة منها نسعى في محاولة لإبقاء الطريق الوحيد المؤدي إليها عبر دير الأحمر سالكة أمام السيارات".

كما أفاد مراسل "النهار" في #إهدن أن "#الثلوج غطّت مختلف قرى القضاء والبلدات ابتداءً من ارتفاع 1200 متر وما فوق"، مشيراً إلى أن "سماكة الثلوج تراوحت في المدينة بين 5 و10 سنتمترات".

إلى ذلك، عملت جرافات وزارة الأشغال العامة والنقل وبلديات المنطقة على فتح الطرق تسهيلاً لمرور السيارات.

   

اخر الاخبار