تدابير مالية جديدة في لبنان... هل ستؤدي الى رفع سعر الدولار في السوق السوداء او تخفيضه؟
تاريخ النشر : 13-02-2022 18,19
"سجّل #دولار السوق السوداء في التعاملات الصباحية اليوم، 21 ألف ليرة لبنانية بيعاً للصراف، و21 ألفاً و200 ليرة شراء للدولار الواحد، وكان متوسط سعر الصرف في التعاملات أمس 21 ألفاً و100 ليرة.

وفي السياق، وفي إجراء يبدو كأنّه تعديل غير معمَّم للتعميم 161، علمت "النهار" أنّ بعض المصارف، وطبعاً بالتنسيق مع مصرف لبنان، تقوم بإغراء التجار الكبار والشركات (السوبرماركت، المحطات، شركات النفط) وغيرهم ممن يستحوذون يومياً على سيولة كبيرة من العملة الوطنية، لاستبدالها بدولار أميركي نقدي على سعر منصة "صيرفة" بعمولة نصف في المئة على الدولار بدلاً من نسبة واحد في المئة المتداولة حالياً.

هذه الخطوة بما لها وما عليها، تأتي في إطار الضغط الذي يمارسه مصرف لبنان على الدولار عبر توفيره نقداً في السوق، وعلى الليرة عبر الضغط على المصارف لوضع حدود للسحب النقدي اليومي والشهري.

وكلا الخطوتين تتقاطعان مع إجراء آخر تقوم به المصارف عبر إعفاء زبائنها من عمولات الإيداع على #الليرة اللبنانية وجعلها صفر في المئة لاستقطاب أكبر سيولة ممكنة من الأسواق... (للمزيد: تدابير مصرفية "تشفط" الليرة من السوق... فهل ينخفض الدولار أكثر؟)

   

اخر الاخبار