تصريحات جديدة من مستشار ميقاتي عن 'الخطة لأموال المودعين'
تاريخ النشر : 19-03-2022 18,19
"لفت مستشار رئيس الحكومة ​نجيب ميقاتي​ للشؤون الاقتصادية، سمير الضاهر، إلى أنّ "المبلغ الموجود من أموال المدوعين، 103 مليارات دولار، وهذه حقوق للمودعين"، موضحًا أنّ "قسمًا كبيرًا منهم غير متواجد في ​المصارف​، وهناك 86 مليار دولار في مصرف ​لبنان​".

وأشار، في حديث لقناة الـ"LBCI"، إلى أنّ "الدولة التي تتعامل بعملتها، يمكنها أن تؤمن السيولة، لكن الهشاشة في لبنان، هي دولرة الاقتصاد"، موضحًا أنّ "الجميع مسؤول" عن واقع الأزمة المالية.

ولفت الضاهر، إلى أنّ "استخدام احتياطي ​الذهب​ في الدولة، جريمة إن لم يكن هناك خطّة اقتصادية"، معتبرًا أنّ "الموزانة تمت مناقشتها بندًا بندًا،وكان هناك توافق عليها، وسيكون هناك توافق حول الخطة التي نعدّها مع ​صندوق النقد الدولي​"، مشيرًا إلى أنّ "هدفنا من الحديث مع صندوق النقد الدولي 5 مليارات دولار على 4 سنوات"، مؤكدًا أنّ "هذه الأموال غير كافية، لكنها تعبّر عن شهادة حسن سلوك للدولة اللبنانية".

وأعلن أنّه "سنتمكن من استعادة ​أموال المودعين​"، لافتًا إلى أنه "في الخطة التي يتم التداول بها، هدفنا هو أن قرابة 90% من اللبنانيين سيتمكنون من استعادة وديعتهم، لكن ليس مباشرة، بل على سنوات"، موضحًا "أننا نحاول أن نقوم بذلك".

   

اخر الاخبار